المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اتهم اسرائيل بالسعي الى احباط المبادرة الاميركية . عرفات يبحث مع قادة السعودية والاردن التحرك الاميركي الجديد في المنطقة
نشر في الحياة يوم 27 - 11 - 2001

اجرى الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات امس محادثات مع العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني وكبار المسؤولين في الاردن بعد محادثات اجراها في الرياض اول من امس مع القادة السعوديين خلال جولة عربية زار في بدايتها القاهرة حيث التقى الرئيس حسني مبارك. وتركزت محادثات عرفات في عمان امس على سبل مواجهة الخطط الاسرائيلية لإحباط المبادرة الاميركية لوقف اطلاق النار والعودة الى مفاوضات السلام الفلسطينية-الاسرائيلية.
وعقد عرفات لقاء منفصلا مع رئيس الوزراء الاردني علي ابو الراغب تم خلاله التشديد على ان اسرائيل "ما زالت تعمل على احباط اي مبادرة تهدف الى اعادة عملية السلام الى مسارها الصحيح رغم الجهد الكبير الذي قام به الفلسطينيون لتهدئة الاوضاع والاجواء لإنجاح مهمة مبعوثي الادارة الاميركية الى المنطقة".
وقال ابو الراغب ان الاردن "فوجئ بالموقف الاسرائيلي الذي يبين ان هناك نوايا غير سليمة تجاه مسيرة السلام والمقترحات والمبادرات الاميركية".
وكرر رئيس الوزراء شجب الاردن "الاعمال الارهابية التي تقوم بها اسرائيل، خصوصا تلك التي تستهدف الاطفال الابرياء"، قائلا إن "هناك خططاً اسرائيلية تعمل على زيادة العنف، وفي الموازاة، تدعو الى احباط المبادرة الاميركية".
وقال عرفات ان السلطة الفلسطينية رحبت بخطاب الرئيس الاميركي جورج بوش في الامم المتحدة والذي ذكر فيه ضرورة إقامة دولة فلسطينية، مثلما رحبت بخطاب وزير الخارجية الاميركي كولن باول وقرار ارسال مبعوثي الادارة الاميركية الى المنطقة.
وقال ان جولته في المنطقة تستهدف التشاور حول زيارة الوفد الاميركي الذي "يحاول ان يتعاون معنا لحماية السلام اولا، وتنفيذ ما اتفقنا عليه في شرم الشيخ وتفاهمات تينيت وتقرير ميتشل".
وكان عرفات اجرى محادثات مع القادة السعوديين مساء اول من امس. واستنكر خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز عمليات الاغتيال التي تمارسها قوات الاحتلال الاسرائيلية ضد الفلسطينيين، مشيراً خلال حديثه مع الرئيس الفلسطيني الى ان عمليات الاغتيال "تؤكد عدم رغبة الجانب الاسرائيلي في السلام".
واستقبل العاهل السعودي وولي عهده الامير عبدالله بن عبدالعزيز الرئيس عرفات مساء اول من امس في الرياض وتناولت المحادثات خلال اللقاءين مستجدات وتطورات الاوضاع الفلسطينية مركزة على بحث آفاق التحرك الاميركي الجديد.
وجدد الملك فهد بن عبدالعزيز والامير عبدالله بن عبدالعزيز خلال المحادثات "التأكيد على مواقف المملكة الثابتة مع الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة حتى يستعيد حقوقه المشروعة كاملة".
وقال نبيل ابوردينة مستشار الرئيس عرفات ان الرئيس الفلسطيني اطلع قادة المملكة على تطورات الاوضاع الراهنة في الاراضي الفلسطينية وما يتعرض له الشعب الفلسطيني من اعتداءات واغتيالات على ايدي القوات الاسرائيلية، كما تم البحث في آفاق التحرك الاميركي الجديد في المنطقة، وما هو المطلوب منه ليصبح تحركاً ايجابياً يخدم السلام في الشرق الاوسط.
واشار المستشار ابوردينة - الذي رافق الرئيس عرفات في زيارته للسعودية - في تصريح ل"الحياة" الى ان الجانبين السعودي والفلسطيني رأيا في تصريحات وزير الخارجية الاميركي كولن باول "موقفاً ايجابياً" وأنها تحتاج الى تحويلها الى تحرك اميركي جاد للضغط على اسرائيل بشكل يجبرها على تنفيذ الاتفاقات المعقودة واولها تنفيذ تقرير ميتشل والعودة الى طاولة المفاوضات من دون شروط مسبقة.
وشدد مستشار الرئيس الفلسطيني على اهمية الموقف السعودي ودوره الكبير في تغيير الموقف الاميركي المنحاز لاسرائيل، مشيراً الى ان الجهود السعودية والعربية مستمرة مع الولايات المتحدة والاطراف الاخرى لتدخل اميركي فاعل وجدي وأكد ان هذه الجهود المستمرة هي احدى الوسائل المهمة للضغط على الولايات المتحدة نفسها لتحول تصريحاتها الايجابية الى حقائق وافعال على الارض.
من ناحيته ذكر السفير الفلسطيني لدى السعودية مصطفى هاشم الشيخ ديب ان وجهات النظر بين الجانبين اثناء لقاءات الرئيس عرفات مع خادم الحرمين الشريفين وولي عهده - والتي حضرها الامير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وعدد من كبار المسؤولين في المملكة - كانت متطابقة بشأن كيفية وضع آلية لتنفيذ ما ورد في خطاب الرئيس الاميركي وتصريحات وزير خارجيته، كما تم الاتفاق على ضرورة ايفاد مراقبين دوليين للاشراف على الوضع في الاراضي الفلسطينية.
واضاف السفير انه "تم الاتفاق على ان تواصل المملكة جهودها حيال الادارة الاميركية لتطوير الموقف الاميركي على طريق ايجاد حل للقضية الفلسطينية واقامة الدولة الفلسطينية وحل مسألة اللاجئين".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.