"الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



واشنطن تنفي الاحباط بين قواتها وتؤكد التنسيق العسكري مع "تحالف الشمال" طالبان تعلن وجود 500 أميركي مع المعارضة داخل أفغانستان وباريس تدرس ارسال قوات برية ... وبلير يؤكد ادانة بن لادن
نشر في الحياة يوم 31 - 10 - 2001

} خرجت الاتصالات بين الادارة الاميركية والمعارضة الافغانية الى العلن بصورة واضحة أمس مع اعلان قائد العمليات العسكرية الأميركية في أفغانستان الجنرال تومي فرانكس ووزير خارجية "تحالف الشمال" اجراء اتصالات بين الجانبين بهدف تنسيق الضربات لحركة "طالبان" بصورة أكبر، وفتح الطريق امام تقدم قوات المعارضة. وفيما استؤنفت الغارات الاميركية، وبحدة ملحوظة، على كابول وقندهار وخطوط المواجهة امس، قالت "طالبان" ان 500 من الأميركيين يعاونون "تحالف الشمال" على الأرض، لكن مصادر المعارضة ان بين 15 و20 خبيراً اميركيا فقط يديرون قاعدة صغيرة شمال البلاد.
وفي وقت قال جورج بوش ان الولايات المتحدة لن تغير استراتيجيتها العسكرية، رداً على دعوات تستعجل التدخل البري اعلنت فرنسا امس انها تبحث في احتمال إرسال قوات برية الى أفغانستان، فيما اكد رئيس الوزراء البريطاني توني بلير ان ادلة ثابتة تدين اسامة بن لادن على مسؤوليته في الاعتداءات على الولايات المتحدة.
طشقند، إسلام آباد، كابول، جبل السراج أفغانستان، لندن، واشنطن - "الحياة"، أ ف ب، رويترز، أ ب - أعلن القائد العام للعملية الاميركية في أفغانستان الجنرال تومي فرانكس ان الهجوم الاميركي على "طالبان" يجرى في الاندفاعة ذاتها التي بدأ بها. وقال في مؤتمر صحافي عقده في طشقند أمس: "لقد بدأنا هذه الحملة على ان تستغرق الوقت اللازم، واعتقد بانها لا تواجه اي مأزق وتجرى في الاوقات التي حددناها لها".
ويقوم فرانكس، القائد العام للمنطقة الوسطى للقوات الاميركية في الخليج والشرق الاوسط الذي يشرف على كل العمليات الاميركية ضد "طالبان" بجولة في المنطقة. وقبل توجهه الى اوزبكستان زار المملكة العربية السعودية وباكستان.
وقال فرانكس بعد محادثات مع الرئيس الاوزبكي اسلام كاريموف: "لا يمكنني بالتأكيد التعليق على معلومات تتحدث عن احباط في وزارة الدفاع البنتاغون ولكن يمكنني ان اؤكد لكم ان رئيسي وزير الدفاع دونالد رامسفيلد والرئيس جورج بوش لم يبلغاني بأي احباط ناتج عن وتيرة العملية". وأضاف: "نأمل بأن تتسم هذه العملية بالاتزان وان تركز على مجموعة أهداف. ونأمل بتسييرها وفق روزنامتنا، واعتقد باننا نتقيد بها الآن".
وكشف ان الولايات المتحدة على اتصال مع المعارضة شمال افغانستان وفي بعض المناطق الخاضعة ل"طالبان" جنوب البلاد. وهذه المرة الأولى التي يشير فيها مسؤول أميركي في صورة رسمية الى اتصالات من هذا النوع.
وجدد رامسفيلد من جهته التأكيد ان الجيش الاميركي سيواصل قصف "طالبان" ومخابئ تنظيم "القاعدة" على رغم المخاوف المتزايدة في المنطقة بسبب سقوط ضحايا بين المدنيين. وقال ان العمليات العسكرية ستستأنف خلال شهر رمضان. وأضاف: "نحن صابرون وعازمون وملتزمون". وتابع ان اكثر من ثلاثة آلاف قنبلة وصاروخ قتلت بعض القادة البارزين من حركة طالبان و"القاعدة" بزعامة أسامة بن لادن.
واستبعد جورج بوش أول من أمس اجراء اي مراجعة في الوقت الراهن لاستراتيجيته المتعلقة بالرد العسكري ضد الارهاب في افغانستان، وزيادة الوسائل الاميركية في هذا المجال خصوصاً البرية منها على ما اقترح خصمه القديم في السباق الى البيت الابيض السيناتور الجمهوري جون ماكين.
وقال بوش: "من المهم ان يدرك الاميركيون اننا حازمون وعازمون ونتحلى بالصبر. لدينا استراتيجية مرسومة ... نقدر الاقتراحات التي قدمت. ولكننا الآن ولكي نقوم بمهمتنا، تعتمد استراتيجيتنا على استعمال قواتنا من اجل القضاء على دفاعات طالبان وتدمير معسكرات التدريب التابعة للقاعدة، والعمل مع القوات الموجودة أصلاً على الارض"، في اشارة الى قوات تحالف الشمال المعارض.
ميدانياً،استأنفت الطائرات الاميركية أمس غاراتها على العاصمة الافغانية كابول، بعد هدوء استمر اكثر من 24 ساعة وكذلك على مدينة قندهار جنوب شرقي البلاد معقل "طالبان" وعلى مدينة مزار الشريف عاصمة الشمال.
وسمع دوي انفجار فجر أمس في كابول لم ترد عليه المضادات الارضية. وألقيت على الاقل قنبلة واحدة على مشارف كابول بحسب احد سكانها. وهذه عملية القصف الأولى منذ الاحد الماضي حين شنت القوات الاميركية غارات عنيفة اسفرت عن مقتل عشرة مدنيين على الاقل. وتم تدمير خزان مياه في قرية فني هيهار على بعد ثمانية كيلومترات من وسط كابول.
وشنت الطائرات الاميركي موجة ثانية من القصف على مواقع "طالبان" على الجبهة شمال شرقي كابول بعد ظهر أمس. وألقت حوالى عشر قذائف على الاقل على المواقع نفسها التي استهدفتها الموجة الاولى من الغارات قبل 48 ساعة.
واستهدفت الغارات الاميركية ايضاً مدينة قندهار التي سبق ان شهدت غارات أول من أمس. وتحدثت "وكالة الانباء الاسلامية" الافغانية عن سقوط اربعة قتلى في قندهار وثلاثة آخرين في كابول.
وذكرت الوكالة ان الغارات طاولت مطار قلدوز شمال حيث قتل احد عناصر "طالبان"، اضافة الى منطقة بكتيكا شرق. وأضاف المصدر ان مواقع "طالبان" في هذه المنطقة وتحديداً في شيرينا تعرضت لقصف عنيف.
وطاولت الغارات ايضاً مدينة مزار الشريف شمال افغانستان بحسب مصادر "طالبان" التي تسيطر على هذه المدينة الاستراتيجية التي حاولت قوات "تحالف الشمال" مرات عدة السيطرة عليها من دون جدوى.
عمليات المعارضة
وقالت المعارضة الافغانية أمس انها تجري محادثات رفيعة المستوى مع المسؤولين الاميركيين في شأن توطيد التعاون العسكري بينهما. وقال وزير خارجية التحالف عبدالله عبدالله: "هناك محادثات جادة تجرى في هذه اللحظة في شأن مثل هذا التعاون". وأشار الى ان المحادثات تجرى خارج افغانستان، لكنه امتنع عن ذكر المكان او نوع التعاون الذي يجري التفاوض في شأنه. ودعا عبدالله الولايات المتحدة لتكثيف هجماتها على "طالبان" والعمل مع المعارضة عن كثب. وتتزامن المحادثات مع تنامي التوقعات بأن الولايات المتحدة تستعد لارسال قوات برية او انشاء قاعدة عسكرية داخل افغانستان.
وقال مسؤول في "طالبان" أمس ان نحو 500 عسكري من الاميركيين والحلفاء موجودون في الاراضي الافغانية الى جانب قوات التحالف، الامر الذي سارع مسؤول في المعارضة الى نفيه.
وقال مسؤول الاستخبارات العسكرية ل"طالبان" ان "غالبية هؤلاء العسكريين موجودون في فايز آباد وسط اقليم بداخشان" الاقليم الوحيد الذي تسيطر عليه المعارضة شمال شرقي افغانستان.
وقال مستشار للرئيس السابق برهان الدين رباني "ان القول بوجود عسكريين اميركيين في بداخشان غير صحيح على الاطلاق". لكن ناطق باسم المعارضة الافغانية قال أمس ان ما يراوح بين 15 و20 جندياً اميركياً اقاموا قاعدة صغيرة قرب بلدة تسيطر عليها المعارضة في شمال افغانستان لتقديم النصيحة والتنسيق مع قادة المعارضة. وأوضح محمد اشرف نديم: "بعد بدء العملية التي يشنها التحالف المعارض حضر ما يتراوح بين 15 و20 اميركياً الى دار الصوف لتنسيق الهجمات ضد طالبان. لديهم قاعدتهم هناك وهم مزودون بأسلحة ووسائل دفاع اخرى ويرتدون الزي العسكري".
وأشار الى ان قادة من المنطقة عقدوا اجتماعاً أول من أمس مع الجنود الاميركيين، وطلبوا تشديد الضربات الجوية على مواقع "طالبان" عند الخطوط الامامية. ومضى يقول: "يبدو انهم فعلوا ذلك الآن لأنه خلال الساعات القليلة الماضية كانت الطائرات تقصف شولجارا جنوب مدينة مزار الشريف وكيشيندي" جنوب غربي المدينة.
وعلى رغم القصف الجوي المستمر منذ اكثر من ثلاثة اسابيع، اخفقت قوات المعارضة في استغلال ذلك من حيث احراز تقدم باستثناء تحقيق تقدم محدود حول مزار الشريف. ويشكو قادة التحالف الشمالي العسكريين من غياب التنسيق. وقال الجنرال محمد حسن الذي يقود قوات قوامها 6 آلاف مقاتل ان الهجمات الاميركية على مواقع "طالبان" لم تكن منتظمة وعشوائية.
وقالت قوات موالية للقائد الافغاني المعارض اسماعيل خان أول من أمس انها صدت هجوماً مضاداً من المنطقة المحيطة ببلدة قلعة ناو الشمالية الغربية وقطعت طريق امداد رئيسي ل"طالبان" يؤدي الى مدينة هيرات.
توني بلير
وفي لندن، حاول رئيس الوزراء البريطاني توني بلير تهدئة الرأي العام القلق حيال الحرب على أفغانستان، وقال ان الدلائل على تورط اسامة بن لادن في اعتداءات 11 ايلول سبتمبر "كثيرة وتثبت ادانته". ودعا بلير البريطانيين الى عدم التوقف عند هذه الازمة، ومتابعة الحرب ضد الارهاب الدولي. وقال: "هذه المخاوف تستحق التوقف عندها. فالذي يقلق ليس بالجبان. نحن نعيش في دولة ديموقراطية تسمح بطرح التساؤلات في اشد ظروف الحرب وهي دولة حكيمة بما يكفي للاجابة على هذه التساؤلات". وأضاف: "ان الحقائق تؤدي الى نتيجة لا مفر منها. فإذا لم نتحرك ضد تنظيم القاعدة وطالبان لارتكب التنظيم أفظع الاعمال، وسنكون كأننا لم نحرك ساكناً. انهم يراهنون على تساهلنا ويظنون اننا نفتقر للشجاعة لنرد عليهم، واننا لن ننهي ما بدأناه وسنفقد السيطرة على اعصابنا. ولكنهم مخطئون".
في باريس، أعلن رئيس أركان الجيش الفرنسي الجنرال جان بيار كيلش أول من أمس ان فرنسا تبحث مع القيادة الاميركية احتمال نشر قوات خاصة فرنسية في افغانستان. وأضاف: "من الضروري ان نؤكد ليس على فائدة العمليات الخاصة في مثل هذا النوع من السيناريوهات فحسب، بل على صعوبتها ايضاً، لأن المحافظة على حياة الجنود تتطلب ابقاء طبيعة المشاركة وحجم القوات وطريقة عملها سرياً".
وفي نيودلهي، شكك وزير الدفاع الهندي جورج فرنانديز في أهداف الولايات المتحدة التي قالت انها تريد "اعتقال اسامة بن لادن... حياً او ميتاً"، و"اطاحة طالبان وتشكيل حكومة تعيد الحكم الديموقراطي في البلاد". ومضى يقول في ندوة عن الحرب العالمية ضد الارهاب: "الهدف الاول قد لا يتحقق... والثاني سيكون لعبة قمار طويلة المدى".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.