الصدارة للزعيم    هبوط طائرة اضطرارياً بسبب فأر    بلدية محافظة صبيا تستعد للاحتفال باليوم الوطني ال٩٤    الهلال يُمنع عوار من رقم قياسي    هيَّا بنا إلى جدة    معزّي.. عز وعزوة    أوكرانيا وروسيا.. هجمات وإسقاط مسيرات    «مدل بيست» تكشف عن «ساوندستورم 2024» وتقيم حفلاً موسيقياً للوطن    معرض الرياض الدولي للكتاب.. يفتح أبوابه الخميس المقبل    ترمب: الوقت لا يسمح بإجراء مناظرة ثانية مع هاريس    الفرس "لاسي ديس فاليتيز" تُتوّج بكأس الملك فيصل للخيل العربية    شرطة الشرقية: واقعة الاعتداء على شخص مما أدى إلى وفاته تمت مباشرتها في حينه    مستشفى الملك فيصل التخصصي ضمن أفضل المستشفيات الذكية عالميًا    بونو: أنا سعيد مع الهلال.. وعودة نيمار اقتربت    السعودية تتصدر G20 في نمو السياح الدوليين خلال 2024    افتتاح تطوير شعيب غذوانة بعد تأهيله    قصف إسرائيلي على جنوب لبنان.. وميقاتي: لن أتوجه إلى نيويورك    قصف في إسرائيل وسقوط الضحايا بلبنان        بلادنا مضرب المثل في الريادة على مستوى العالم في مختلف المجالات    تعزية البحرين وتهنئة أرمينيا ومالطا وبيليز    الرياض يحقق فوزاً قاتلاً على الرائد بهدفين لهدف    عرض جوي يزين سماء الرياض بمناسبة اليوم الوطني ال 94    لقاح على هيئة بخاخ ضد الإنفلونزا    بشرى سارة لمرضى ألزهايمر    "اليوم الوطني".. لمن؟    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    بعد اتهامه بالتحرش.. النيابة المصرية تخلي سبيل مسؤول «الطريقة التيجانية» بكفالة 50 ألفاً    تفريغ «الكاميرات» للتأكد من اعتداء نجل محمد رمضان على طالب    الفلاسفة الجدد    حصن العربية ودرعها    بلدية الخبر تحتفل باليوم الوطني ب 16 فعالية تعزز السياحة الداخلية    أبناؤنا يربونا    كلية الملك فهد الأمنية الشرف والعطاء    الشرقية: عروض عسكرية للقوات البحرية احتفاءً بيوم الوطن    زاهر الغافري يرحلُ مُتخففاً من «الجملة المُثقلة بالظلام»    شكر وتقدير لإذاعتي جدة والرياض    "البريك": ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الإنتماء وتجدد الولاء    مآقي الذاكرة    "تشينغداو الصينية" تنظم مؤتمر التبادل الاقتصادي والتجاري بالرياض.. 25 الجاري    اختفاء «مورد» أجهزة ال«بيجر»!    مصر: تحقيق عاجل بعد فيديو اختناق ركاب «الطائرة»    الشورى: مضامين الخطاب الملكي خطة عمل لمواصلة الدور الرقابي والتشريعي للمجلس    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على القصيم والرياض    فلكية جدة: اليوم آخر أيام فصل الصيف.. فلكياً    انخفاض سعر الدولار وارتفاع اليورو واليوان مقابل الروبل    2.5 % مساهمة صناعة الأزياء في الناتج المحلي الإجمالي    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    بيع جميع تذاكر نزال Riyadh Season Card Wembley Edition الاستثنائي في عالم الملاكمة    وزارة الداخلية تُحدد «محظورات استخدام العلم».. تعرف عليها    خطيب المسجد النبوي: يفرض على المسلم التزام قيم الصدق والحق والعدل في شؤونه كلها    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    قراءة في الخطاب الملكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



يعتبر الأول من نوعه في أوروبا وضد سوء الأحوال الجوية . إمارة "أندورا" تصدر قانوناً لحماية المتزلجين على الثلج
نشر في الحياة يوم 11 - 01 - 2001

قليل من يعرف ان القارة الأوروبية تضم "دويلات ميكروسكوبية" لا تزيد مساحاتها عن بضعة كيلومترات مربعة، وان كان بعض تلك الدويلات يتمتع بشهرة معينة مثل "إمارة موناكو"، التي تكتسب شهرتها من منتجعاتها الصيفية المعروفة على الشاطئ الجنوبي الفرنسي المطل على البحر المتوسط، ونواديها الشهيرة التي تجمع ما بين أشهر الفنانين وأشهر رجال المافيا في العالم، أو من مآسي العائلة الحاكمة وهي أسرة الأمير "رينيه" وزوجته الراحلة "غريس كيلي"، فنانة هوليوود المعتزلة.
هذه الإمارة لا تزال تحكمها قوانين تعود الى القرون الوسطى، والأمر نفسه يمكن ان ينطبق على امارة "ليشنشتاين" التي يبرز اسمها من وقت الى آخر، على رغم انها تكاد تكون في قلب أوروبا. الا ان هناك بعض تلك الدويلات الأوروبية المتناهية في الصغر لا يكاد يعرفه أحد، مثل "أندورا" التي تقع على الحدود ما بين شمال اسبانيا وجنوب فرنسا، عبر الخطوط التي يطلقون عليها اسم "الحدود قطالونية".
كانت "اندورا" حتى وقت قريب عبارة عن مكان له هويته المزدوجة "الإسبانية - الفرنسية"، لكن رياح التغيير هبت عليها لتتحول الى دويلة معترف بها، سرعان ما أخذت مكانها في مقعد مخصص لها في الأمم المتحدة، لتصبح عضواً له صوته الذي يمكنه ان يقرر مصير دول يمكن ان يكون عدد سكان أصغر قراها أضعاف عدد سكان تلك الدويلة.
انها امارة "اندورا" أو دولة "اندورا"، لأننا نتحدث هنا عن مجموعة من القرى الصغيرة التي لا يزيد عدد سكانها عن 64 ألف نسمة، أكثر من نصفهم من الأجانب المقيمين، إلا أننا يجب أن نتحدث باحترام، لأن تلك المجموعة من القرى والقمم الجبلية الصغيرة التائهة على الحدود الإسبانية الفرنسية تعتبر في عرف القانون الدولي "دولة ذات سيادة"، لها علم ونشيد، والأهم من ذلك كله ان لها صوتاً في الأمم المتحدة وغيرها من المنظمات العالمية.
نشأت هذه الدويلة في القرن الثالث عشر على شكل اقطاعية تحمل اسم "إمارة" صغيرة لا يزيد حجمها عن 462 كيلومتراً مربعاً، وطبقاً لدستورها غير المكتوب الذي كانت خاضعة له حتى وقت قريب، كانت تقع تحت السيطرة الثنائية المباشرة لأسقف "سو دي أورجيل" الاسباني ورئيس الجمهورية الفرنسي، اللذين كان يعين كل منهما مندوباً عنه لتسيير أمور الإمارة.
ولكن رياح التغيير التي هبت على أوروبا خلال السنوات الأخيرة أدت الى انتهاء فترة الحكم الإقطاعي القديم لتدخل الإمارة عهد الديموقراطية، بعدما وافق 74 في المئة من عدد سكانها في استفتاء عام جرى عام 1993 على دستورها المكتوب الجديد، والتحول الى النظام البرلماني، لتصبح بذلك دولة ذات سيادة، وانطلاقاً من قاعدة الاعتراف الدولي بها انضمت الى الأمم المتحدة.
ويجعل وضعها الجديد سكانها يتمتعون بوضع اقتصادي طيب يحسدون عليه، إذ ان الضرائب المباشرة هناك تكاد تكون معدومة، وسكانها لا يخضعون لضرائب المبيعات وغيرها من الضرائب الباهظة المملة، ما يجعلها ملجأ للكثير من رؤوس الأموال والشخصيات العامة التي تبحث عن مكمن يقيها شر التعامل مع رجال الضرائب. وتعتبر "اندورا" مقراً رسمياً لعدد من الشخصيات المعروفة في اسبانيا، مثل مطربة الأوبرا الإسبانية الشهيرة "مونسرات كاباييه" ولاعبة التنس "ارانشا سانشيث بيكاريو" وأشقائها "اميليو" و"خافيير".
هذا الوضع الضرائبي يجعل تمويل حكومتها المحلية يعود في 76 في المئة مصادره من ضرائب غير مباشرة، لا يتم تحصيلها من السكان، ولكن تحصل عليها حكومة الامارة من خلال خدمات يتم بيعها لزوار "الإمارة/ الدويلة"، وضرائب صغيرة الحجم يتم فرضها على بعض السلع المستوردة، التي يتم التعامل فيها في أسواق أندورا التي تعتبر التجارة، مع رياضات التزلج على الجليد شتاء، والسياحة الريفية والتجارية صيفاً مصدراً رئيسياً لدخول أفرادها.
رياح التغيير التي هبت على أوروبا شمالاً وجنوباً ونقلت الإمارة الى حجم الدولة لم تغير من حجمها الطبيعي، لكنها بدأت تفرض عليها تغييرات تتطلب من سكان الإمارة بعض التضحيات، لا سيما بعد ميلاد عملة "اليورو" التي تؤكد وحدة أوروبا اقتصادياًً، وكان على الإمارة الصغيرة ان تتخذ اجراءاتها الخاصة لتلحق بقطار العملة الأوروبية الموحدة، ومع العملة - الموعد سيفقد سكان الإمارة بعضاً من المزايا التي كانوا يتمتعون بها حتى الآن، اضافة الى ان الحكومة التي انتخبت بعد الدستور الجديد تلقت قروضاً لاستثمارها في انشاء خدمات جديدة تؤمن الراحة للسكان، وتجذب مزيداً من السياحة اليها، والعوائد غير المباشرة لا تكفي لتسديد هذه القروض وفوائدها، ما يتطلب مشاركة السكان في شكل أكثر فاعلية لتسديد هذه القروض وأرباحها.
اضافة الى ان على سكان الإمارة أن يتركوا لحكومتهم المنتخبة مسؤولية البحث عن استثمارات كبيرة لتغطية نفقات انشاء مزيد من المنتجعات السياحية، وفي شكل خاص محطات التزلج على الجليد التي تعتبر من أشهر الرياضات التي تدر دخلاً على الإمارة، ويعشق التزلج على ثلوجها مشاهير العالم من بينهم الملك الإسباني "خوان كارلوس" وأسرته الذين يمضون أسبوعين سنوياً هناك، تكون خلالها امارة اندورا محط أنظار الإعلام العالمي، نظراً الى توافد الكثير من أفراد الأسر المالكة الأوروبية الأخرى الحالية والسابقة، اضافة الى الباحثين عن الشهرة من الأرستقراطية الأوروبية.
وأول اجراءات الحكومة الجديدة كانت مشاريع توسيع محطات التزلج على الجليد، التي تعتبر صناعة الإمارة الثانية بعد التجارة وهي نشاط يعتمد على سوقها الحرة. وتم خلال الأسبوعين السابقين على أعياد الميلاد لعام 2000 وبداية العام 2001 افتتاح محطة تزلج "سولديو التارتر" بعد سنة من العمل المكثف لتوسيعها وربطها بقرية "كانيو" بخط تلفريك.
وربطت أيضاً محطتا التزلج في كل من بال وارسينال، حتى أصبحتا محطة واحدة تتمتع بعمق أكبر في عمليات التزلج إذ تصل درجة الانحدار في ممراتها التزلجية الحالية بعد التعديل الى ألف وعشرة أمتار، وهي درجة انحدار توفر راحة ومتعة للمتزلجين.
وربما الأهم من ذلك كله ان الإمارة وضعت أول قانون يحدد واجبات المتزلجين وحقوقهم، وكذلك محطات التزلج، حتى يمكن إحكام الرقابة على تلك المحطات وحماية المتزلجين من التعرض لحوادث قد لا تجد في القوانين العامة حلولاً لها، فتؤثر على درجة اقبال المتزلجين وأيضاً تؤثر على محطات التزلج.
هذا القانون الجديد يتفوق كثيراً على القوانين التي تحدد العلاقة بين المتزلجين ومحطات التزلج والشركات العاملة في مجال الرياضة البيضاء في كثير من البلاد ومنها اسبانيا، حيث يفضل متزلجو الشمال امارة اندورا على غيرها من أماكن لممارسة رياضتهم المفضلة.
ولأول مرة يتم سن قانون يحد تعريفاً محدداً لمن هو "المتزلج" أو "ممرات التزلج" أو تحديد "عمق ممرات التزلج" الصالحة للتزلج من دون حوادث، وكيفية تحديد المناطق المحيطة بمحطة التزلج والتي لا تصلح للتزلج عليها، وأيضاً تُحدد كيفية تعويض المتزلجين في حالة سوء طقس اليوم الذي يحجزون مقدماً للتزلج فيه.
بهذا القانون الجديد يمكن للمتزلجين معرفة حقوقهم وواجباتهم حتى قبل الوصول الى امارة أندورا، ومن دون خوف من ضياع أموالهم في حالة حدوث موانع طبيعية تحول دون ممارستهم تلك الرياضة التي دفعوا ثمن ممارستها مقدماً، إذ يبين القانون ان المتزلج يختار اليوم الذي يناسبه للتزلج تعويضاً عن الأيام التي فاتته، بينما كان التعويض في ما مضى يخضع لما تراه محطة التزلج.
ويفرض القانون الجديد على محطات التزلج التعاقد على تأمينات خاصة لحماية المتزلجين وتعويضهم في حالة الحوادث الخطرة التي تنتج منها اصابات، ولدفع التعويضات في حال القضايا المدنية التي يدَّعي بها المتزلجون على محطات التزلج وادارتها، مع وضع "دفتر شكاوى" خاص في كل محطة يقدم لكل من يطلبه.
أيضاً يحدد القانون قواعد يجب على ادارات محطات التزلج تنفيذها مثل وضع أماكن للإسعافات الأولية مجهزة لعلاج الاصابات الناتجة من التزلج، وتحديد نوعية ممرات التزلج ودرجاتها، واعلان طول تلك الممرات وعمقها، وتحديد علامات واضحة تبين تلك الممرات ومواصفاتها، مع التحذير في حالة وجود مناطق خطرة تحتاج الى مثل هذا التحذير.
في المقابل على المتزلجين احترام القواعد التي تضعها تلك المحطات والتي يقرها القانون، كحمل تذكرة الدخول أثناء التزلج، أو اخضاع سرعة التزلج لتعليمات ادارة محطة التزلج التي تحدد السرعات طبقاً لما يسمح به الطقس، أو قصر السرعات الكبيرة على مناطق معينة حماية للمتزلجين المبتدئين، وفي حال عدم اتباع تلك القواعد يصبح من حق ادارة محطة التزلج منع المخالفين من الدخول.
مساحة إمارة أندورا: 462 كيلومتراً مربعاً. عاصمتها: اندورا لا فيا.
اللغة الرسمية: الكتالان اللغة الرسمية لإقليم كتالونيا الإسباني الذي تقع الإمارة على حدوده الشمالية.
أول دستور رسمي: 1993.
عدد السكان: 479،64 ألف نسمة، 4،44 في المئة من أصل اسباني و6،10 في المئة من أصل برتغالي و7.6 في المئة من أصل فرنسي و5،31 في المئة من أصول تنتمي الى عائلات من أندورا.
في اندورا: 4 آلاف محل تجاري و267 فندقاً و5 محطات للتزلج على الجليد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.