"الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مسخادوف : المقاومة قد تستمر 10 سنوات ولدينا 15 ألف مقاتل بينهم 60 عربياً
نشر في الحياة يوم 23 - 09 - 2000

} دعا الرئيس الشيشاني أصلان مسخادوف موسكو الى "مفاوضات من دون شروط مسبقة". وشدد في الوقت ذاته على ان المقاومة يمكن أن تستمر عشر سنوات، مشيراً الى وجود 15 ألف مقاتل شيشاني ومعه 60 عربياً. ورفض الناطق الرسمي باسم الكرملين سيرغي ياسترجيمبسكي المفاوضات السياسية لكنه وافق على محادثات ل"وقف المقاومة وتسليم السلاح".
شدد الرئيس الشيشاني أصلان مسخادوف في تصريح الى صحيفة "كوير سانت" الروسية على استحالة الحل العسكري للنزاع مع الروس. وقال ان لدى موسكو "جيشاً عظيماً لكنه أعد لمحاربة دول عظمى"، أما في الشيشان فهو يواجه "عاراً جديداً" بعد هزيمته في الحملة الأولى على الجمهورية القوقازية.
ورأى مسخادوف ان المخرج الوحيد للأزمة يتمثل في التفاوض من دون مطالبة الرئيس الشيشاني ب"الاستسلام" أو طرح أي شروط أخرى. وحذّر من اعتبار عرضه دليل ضعف وقال "إننا مستعدون للمقاومة عشر سنوات اذا اقتضى الأمر".
لكنه دعا الى حقن الدماء و"المحافظة على مصالح روسيا في القوقاز عبر التفاهم مع الشيشان".
ونفى الرئيس الشيشاني ان تكون هناك "قوات مرتزقة" افغانية أو عربية في الجمهورية. وذكر ان هناك زهاء 60 عربياً فقط يقاتلون الى جانب 15 ألف شيشاني يخضعون جميعاً لقيادة موحدة يرأسها هو.
وزاد انه كان حاول ان يمنع التحرك الذي قام به القائد الراديكالي شامل باسايف في داغستان. لكنه امتنع عن استخدام القوة لتفادي حرب أهلية.
وفي اتهام صريح للكرملين، قال ان الحرب الحالية كان خطط لها كي تسبق الانتخابات الرئاسية الروسية بستة أشهر ولو لم يحصل التحرك في داغستان "لاخترعوا حجة" أخرى.
واعتبر الناطق باسم الكرملين سيرغي ياسترجيمبسكي ان مسخادوف "أسير أوهامه". ونفى أن يكون تحت أمرته 15 ألف مقاتل ورفض اجراء مفاوضات سياسية معه. إلا انه أشار الى امكان التفاوض في شأن "وقف المقاومة وتسليم السلاح".
ولاحظ المراقبون ان ياسترجيمبسكي لم يستخدم تعابير كانت معتمدة في الخطاب السياسي الروسي مثل "الاستسلام غير المشروط"، كما انه استخدم لأول مرة مصطلح "المقاومة" الذي يمكن ان يترك هامشاً للمناورة خلافاً لمصطلح "قطاع الطرق" الذي كان يقيد حركة المفاوض الروسي المحتمل.
وجاء ذلك اثر مطالبة الأمين العام للمجلس الاوروبي فالتر شفيمر بمفاوضات غير مشروطة "مع أي طرف يتخلى عن استخدام القوة" واعلانه استعداد المجلس الأوروبي للتوسط في حال طلب منه الطرفان.
ومن جانبه، طالب اللورد جاد الذي زار الشيشان على رأس وفد من الجمعية البرلمانية للمجلس الأوروبي، في كلمة ألقاها في البرلمان الروسي، ب"براهين" على تقدم تحرزه موسكو في مجال التسوية السياسية، وذلك كشرط لاستئناف عمل الوفد الروسي بالكامل في الجمعية.
وأشار مراقبون الى وجود قوى متنفذة، روسية وشيشانية، تحاول منع أي اتصالات مع مسخادوف. وذكر أحمد قادروف ان مسخادوف "يكذب بالمطلق" وانه "لا يسيطر على شيء". وأضاف ان عليه "أن يطلب المغفرة من الشعب الشيشاني" ويهاجر الى ماليزيا حيث يقيم ابنه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.