قضية اعتقال سعدالدين ابراهيم في مصر لم تنشبك خيوطها بعد أو تنفك من ثم بالقدر الذي يعني انها رست على بر. فالأمور ما زالت تتم بسيناريوهات غاية في الحبكة الدرامية، فحتى الأمس القريب كان سعد يعمل لسنين طويلة، ويقطع البحار طولاً وعرضاً، ومركزه متصل النشاط، حتى ان هناك ثلاثة اعضاء من مجلس أمناء مركزه توزروا في التشكيل الحكومي الأخير، فكيف بعد كل هذا تأتي السلطة لتقرر هكذا ان أحداً من المثقفين خان الوطن وبذر أموال الأجنبي في حسابات بنوكها الخاصة والعامة، قابضاً من ذلك الثمن وداحراً "مصلحة الأمة" لنفع الآخر الخارجي. الأمر جد محير لدى من يحلل الاشياء من ظواهرها الخارجية ولكن الواقع الذي يبدو: ان الأزمة ما بين السلطة والمثقف في مصر وهي تمثل قمة الوعي العربي تاريخياً وحضارياً - مستفحلة بما يجعل المثقفين أنفسهم ضحايا لهذا "التغبيش"، الذي تمارسه الأجهزة الرسمية وتعززه "الصحافة الدولتية"، فالقضية ليست اتهام حكومة عربية لأحد منسوبيها اللامعين، ذلك انها قضية انسان وجد نفسه بين عشية وضحاها في مواقع العطف وهو القادر على الدفاع عن نفسه متى ما وجد أن هناك قضاءً عادلاً ونزيهاً وقدراً من الحرية يسمح له بالاستعانة بكل ما يوثق دفوعاته، بما يزيح المخطط المضروب لتحطيمه مادياً ومعنوياً وأسرياً، وهذا وحده ما يجعل الدفاع من كل النخبة العربية تجاه سعدالدين واجباً كي لا يقع المثقف دائماً فريسة لانياب التشفي الأمني، وأيضاً بعض الخصوم الذين يجدون في الجو متلطفاً للثأري من المثقفين الحقيقيين، الذين بجهدهم التنويري، وباتساع دائرة قبولهم يسحبون البساط من تحتهم. كان سعدالدين ابراهيم حتى وقت قريب، ليس متهماً وانما نجماً لامعاً من سماء الاعلام والفكر العربيين، لا تخطئه العين، شغل هذه المساحة وأخريات بفكره الثاقب وحضوره الذهني المتميز وجهده الأكاديمي في توسيع كوات المعرفة حتى بدا ان أي مؤتمر يشارك فيه تكتمل أوراقه وسجالاته. والدفاع هنا عنه، يمليه "الخلق الثقافي" المطلوب والذي كان مأمولاً ان يكون ديدن جميع المهتمين بالتنمية الفكرية والأكاديمية والاجتماعية والسياسية في الوطن العربي، فما حدث له، حدث كثيراً لرصفائه السابقين، وربما سيحدث لنشطاء آخرين تترصدهم السلطة العربية وان ما قيل عن مركز ابن خلدون ما هو إلا ذريعة لوأد الفكرة التي لا تتسق والذهن الحكومي، ومظاهر هذا التبرير المسرحي مخبورة أنى شنئاً مراجعة حصيلة الافتراق بين السلطة العربية ومثقفها. وإزاء القضية نفسها، فإن ما يحير هو الصمت الذي كرسته المنظمات المهنية الثقافية المعنية بالدفاع عن زميل كان مؤسساً لكثير منها ومشاركاً بفكره فيها حتى بدا ان رصيدنا من قراءة واقع المجتمع المدني العربي يستند كله على مراجع سعدالدين البحثية وليس هناك بحث اكاديمي على ارجاء الوطن العربي يخلو من بعض الاشارات الى كتبه ودراساته. صحيح ان سعداً كان ميالاً ومشغوفاً بشق الدروب الوعرة بمفرده ونشاطات مركزه، حراً في الاستعانة بمن يرى في تعضيد افكاره التي اختلفت معه فيها في كذا من الندوات واللقاءات التي جمعت شخصي الضعيف معه، ولعل هذا طابع كثير من المثقفين معه، وذلك أمر طبيعي بالرجوع الى حقيقة تعدد مناهج الرؤية وزوايا النظر، ولكن ذلك جانب ومراعاة خصوصية الزمالة المهنية جانب آخر، ولعلها تقتضي قدراً من التصريح العطوف بأن التضامن مع مفكر مثل سعدالدين ابراهيم - ما يزال حتى الآن بريئاً - هو شأن ومسعى كل مثقف حقيقي يدرك صراع السلطة والمثقف تاريخياً وحاضراً مهما كان اختلاف المناهج والايديولوجيا والذوق والاقطار. * صحافي سوداني مقيم في واشنطن.