البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ماتشالا طالب باجراء المباراة في المدينة الرياضية في بيروت . لبنان والسعودية يلتقيان ودياً في البقاع اليوم
نشر في الحياة يوم 21 - 05 - 2000

يدشّن المنتخب السعودي لكرة القدم، بطل آسيا، جولته بلقاء نظيره اللبناني بعد ظهر اليوم على ملعب جمال عبدالناصر في بلدة الخيارة البقاعية، وستكون الأولى لأصحاب الأرض بعد عودتهم من المعسكر الاعدادي الأول في قبرص، وقبل توجههم غداً الى عمان، للمشاركة في دورة الحسين الدولية الأولى التي تجمع منتخبات من غرب آسيا. بينما استكمل المدير الفني ل"الأخضر" التشيخي ميلان ماتشالا تجميع عناصره فور ختام الموسم الرسمي. والمرشحون من فريقي الاتحاد والأهلي، طرفي نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين، التحقوا بُعيد انتهاء اللقاء بساعات قليلة.
وكان "الأخضر" وصل الى بيروت بعد ظهر الجمعة، وخاض مرانه في ملعب المدينة الرياضية، الذي خضع لتأهيل سريع من قبل الاتحاد اللبناني لكرة القدم، ما جعل ماتشالا يتساءل عندما وطأت قدماه عشبه... "لماذا لا تقام المباراة هنا؟ أظن أن جوزيب سكوبلار المدير الفني لمنتخب لبنان سيكون مسروراً أيضاً، وبذلك توفرون علينا عناء الانتقال الى منطقة البقاع واضاعة ساعتين من الوقت والجهد".
وكشف ماتشالا ل"الحياة" ان الاعداد الفعلي للمنتخب السعودي استعداداً لكأس الأمم الآسيوية ال12 المقررة في لبنان من 12 الى 29 تشرين الأول اكتوبر المقبل لن يبدأ قبل آب اغسطس المقبل، "الآن نقوم بجولة ترويجية يحتاج اليها اللاعبون بعد موسم مضنٍ، وسأقف خلالها على جهوزية غالبيتهم ومدى تأقلم مجموعة من اللاعبين الجدد بينهم سبعة من المنتخب الأولمبي".
وسيتوجه المنتخب السعودي الى سلوفاكيا بعد غد الثلثاء، حيث يلتقي منتخبها في 24 ايار مايو الحالي، ويقابل فريق سلوفان براتيسلافا في 28 منه، ومنتخب المجر في 31، ثم ينتقل الى سلوفينيا ليقابل منتخبها في 3 حزيران يونيو.
وسبق أن ذكر ماتشالا ان المرحلة الأخيرة من برنامج الاعداد لكأس آسيا "لبنان 2000"، ستكون في اليونان حيث سيخوض "الأخضر" مباراتين، وتسبق المعسكر الاخير مباراتان مع الامارات التي لم توفق في التأهل الى "لبنان 2000"، وفريق كازاخستان، القريب اسلوبه ومستواه من نظيره الأوزبكستاني "شريك" المنتخب السعودي مع اليابان وقطر في المجموعة الثالثة لنهائيات "لبنان 2000".
ووصف ماتشالا هذه المجموعة بالصعبة، "تتمتع كل فرق النهائيات بفرصة لإحراز اللقب، مهمتنا دقيقة، الآن نضع كل تحقق جانباً وننطلق من جديد، الظروف اختلفت لذا علينا أن ننظر الى الأمور بصورة مختلفة". وأشارالى أن المباراة ولبنان مناسبة جيدة للفريقين، "قابلت اللبنانيين عندما كنت مدرباً للكويت تصفيات كأس آسيا ال11 وكانوا جيدين عموماً، فريقنا خضع لتغييرات كثيرة وكذلك فريقهم". ولفت ماتشالا ومدير المنتخب فيصل العبدالهادي الى ان اللاعبين متحمسون جداً، وظهر ذلك جلياً من خلال الالتحاق السريع بالفريق فور ختام الموسم الرسمي. وأكد العبدالهادي ان حسين عبدالغني سيغيب عن مراحل الجولة الأوروبية كلها لاصابته في حوضه.
وكان ماتشالا وقع العام الماضي عقداً مع الاتحاد السعودي لتدريب منتخبه سنتين بعد انتهاء عقده في الكويت. وقد أحدثت مشاركته في كأس الملك فهد لأبطال القارات في المكسيك ضجة في الأوساط الكروية السعودية لأنه خاض المسابقة بلاعبين واعدين أثبت بعضهم جدارته.
وكسب ماتشالا، الذي اختار لاعبيه من أنديه الهلال والأهلي والاتحاد والشباب والنصر والقادسية والاتفاق والرياض والوحدة، في الكأس بعض اللاعبين الواعدين، أمثال مهاجم الشباب مرزوق العتيبي الذي سجل 5 أهداف واكتسب خبرة أمام البرازيل والمكسيك ومصر.
كذلك اختار محمد الشلهوب 18 عاماً وعمر الغامدي 20 عاماً بعد تألقهما مع الهلال في كأس ولي العهد، التي كانت من نصيب الأخير بتغلبه على الشباب 3 - صفر منها الهدفان الثاني والثالث للشلهوب والغامدي، اللذان ساهما أيضاً في فوزه بكأس أبطال الأندية الآسيوية على حساب جوبيلو ايواتا الياباني 3 - 2 في الوقت الاضافي. ويعتقد السعوديون ان ماتشالا كسب كثيراً بعودة مهاجم الهلال سامي الجابر 28 عاماً الذي لم يشارك في كأس القارات، الى المنتخب بعدما اقنعه بذلك، لكن مشكلة الجابر تكمن في أنه لا يريد أن يلعب خلف مهاجمين متقدمين بعدما اشتهر بأنه المهاجم الرقم واحد عند هواة اللعبة السعوديين.
وأكد الجابر ل"الحياة" عقب الحصة التدريبية أمس على ملعب صيدا، الذي كان مقرراً أن يحتضن المباراة مع اصحاب الأرض، ان فريقه جاهز "نحن محترفون، والمناسبة عزيزة علينا. مرّ زمن طويل قبل أن تلعب السعودية في لبنان، ومن السابق لأوانه الحكم على المستوى العام. نحن نضع نصب أعيننا الدفاع عن لقبنا الآسيوي، مجموعتنا صعبة، وعلينا ان نتحضر بجدية بالغة". وشكر الجابر المدرب ماتشالا على ثقته به، وأضاف "ينصب اهتمامنا الحالي على كأس آسيا، وبعدها لكل حادث حديث"، في اشارة الى احتمال انتقاله الى نوتنغهام فوريست الانكليزي، "علماً ان القرار النهائي يعود لي وسأحسم أمري ربما قبل انطلاق كأس آسيا 2000، لكن الانتقال الى أي فريق خارج اسوار الهلال، سيتأجل حتى نهاية البطولة". وكشف الجابر انه تلقى أخيراً عرضين من ناديين اوروبيين اخيراً، "سأعلن عن تفاصيلهما لاحقاً في ضوء ما يناسبني".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.