البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رتّب لقاءات عدة بين مسؤولين روس وممثلين لمسخادوف . رئيس انغوشيتا يلمح الى تواطؤ بين قيادات الجيش الروسي ومتطرفين شيشانيين
نشر في الحياة يوم 13 - 05 - 2000

لمح الرئيس الأنغوشي رسلان آوشيف ان هناك تواطؤاً بين المتطرفين الشيشانيين وقيادات عسكرية روسية. وقال ان المكمن الذي نُصب في الجمهورية حصل بسبب "تغاضي" الجيش، فيما اعلنت القيادة الفيديرالية عن مصرع 51 مسلحاً في معركة استخدم فيها السلاح الابيض امس.
وأحدث المكمن الذي ادى الى مصرع 19 عنصراً من القوات الروسية ردود فعل واسعة كونه نُصب في اراضي جمهورية انغوشيتا، وهذا دليل على ان نطاق المجابهة اخذ يتسع.
وتوجه الى شمال القوقاز امس الناطق الرسمي باسم الكرملين سيرغي ياسترجيمبسكي وعقد في فلاديقوقاز مؤتمراً صحافياً قال خلاله ان موسكو تشعر ب"قلق شديد" لان الهجوم الاخير برهن على ان "التهديدات بنقل العمليات الى جمهوريات مجاورة للشيشان لم تكن فارغة".
ومن جانبه حمل الجنرال غينادي تروشيف قائد القوات الفيديرالية في المنطقة، على قيادة انغوشيتا، وقال ان المكمن برهن على ان هذه الجمهورية صارت "ملاذاً لقطاع الطرق". وتابع ان المجموعة التي هاجمت القافلة الروسية "لم تهبط من السماء" بل استخدمت قواعد داخل انغوشيتا.
ويذكر ان هذه الجمهورية الصغيرة التي يسكنها 350 ألف نسمة تستضيف 210 آلاف لاجئ شيشاني منذ بداية الحرب، وتتحمل اعباء كثيرة بسبب استمرار العمليات. ولذا فإن رئيس الجمهورية اعتبر تصريحات الجنرال تروشيف "اهانة" للانغوشيين وقال انها محاولة لصرف الانظار عن المذنب الفعلي، وان سلطات انغوشيتا كانت ابلغت المركز الفيديرالي بعمليات محتملة، وأعرب عن استغرابه لان القيادة العسكرية لم تتخذ الاجراءات اللازمة. واعتبر المراقبون في موسكو قول الرئيس الانغوشي تلميحاً الى احتمال ان تكون القيادة الميدانية "تغاضت" عن تسلل راديكاليين شيشانيين بهدف استثمار العملية لاحقاً للطعن بأنغوشيتا وجهود رئيسها، الذي رتّب لقاء بين مسؤولين روس وشيشانيين في اطار اتصالات منتظمة بين الطرفين تمهيداً لإجراء مفاوضات لاحقاً.
وأكد هذا الاحتمال رئيس لجنة التشريعات في مجلس الدوما بافل كراشينينيكوف الذي قال امس إن "الغلاة" يريدون منع أي تسوية سلمية، وجدد استعداده لمواصلة الاتصالات التي بدأها في انغوشيتا، وقال انه "جاهز" لمقابلة الرئيس اصلان مسخادوف.
إلا أن سيرغي ياسترجيمبسكي اكد مجدداً امس ان مسخادوف "مطلوب للعدالة" وبالتالي فان الرئيس فلاديمير بوتين "لن يفاوضه على مستقبل الشيشان". وتابع ان التفاوض مع مسخادوف "على هذا المستوى الرفيع ليس صحيحاً". وهذه العبارات تحتمل تأويلات عدة ومنها ان التفاوض ممكن ولكن ليس على مستوى رئيس الدولة.
وعلى الصعيد الميداني اعلن ياسترجيمبسكي ان معركتين ضاريتين وقعتا امس قرب بلدتي سيرجين يورت ونيكاخيتا في الشيشان. وذكر ان 51 مسلحاً شيشانياً قتلوا فيما فقدت القوات الفيديرالية قتيلين وستة جرحى.
وإضافة الى المعارك المستمرة تقوم القوات الفيديرالية ب"مهام" اخرى. فقد ذكر سنيان موخاتشيف الذي عُيّن محافظاً لغروزني ان الوحدات الفيديرالية تشارك في عمليات "نهب" المؤسسات القليلة العاملة في المدينة. واضاف في حديث الى صحيفة "ترود" ان بلدية العاصمة الشيشانية قررت اللجوء الى خطوة غير مسبوقة لمنع السرقات وذلك ب… زرع الغام حول جميع المنشآت الاقتصادية الحيوية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.