البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أول هجوم على القوات الفيديرالية خارج الشيشان . الجيش الروسي يحذر السياسيين من عقد مصالحة مع مسخادوف
نشر في الحياة يوم 12 - 05 - 2000

اتسعت رقعة الحرب الشيشانية، وشن مقاتلون امس هجوماً على طابور عسكري روسي في أراضي جمهورية انغوشيتا، ربما عرقل الحادث مساعي التسوية التي بدأت اثر لقاء مسؤولين روس وشيشانيين في انغوشيتا. واكد رئيس هذه الجمهورية رسلان اوشيف ان الرئيس الشيشاني اصلان مسخادوف أعلن استعداده للقاء المفاوض الروسي بافل كراشينينيكوف.
لكن قيادة الجيش الروسي حذرت من "تمادي السياسيين" في التفريط بما تحقق عسكرياً. ورفضت أي محاولة للقاء مسخادوف.
وذكرت مصادر عسكرية ان الطابور وقع في مكمن بين قريتي القصدي وغالاشكي في قضاء سونجه القريب من الأراضي الشيشانية. واطلق مسلحون النار من الغابات المحاذية للطريق فدمروا شاحنتين وقتلوا 16 عنصراً من القوات الفيديرالية، ونقل الى المستشفى جنديان اصيبا بجروح خطيرة.
وهذا أول حادث من نوعه يقع خارج الأراضي الشيشانية، ويعد ناقوس خطر ومؤشر الى احتمال اتساع نطاق الحرب، اضافة الى انه ينفي ما قاله الجنرالات الروس عن "احكام السيطرة" على المناطق الحدودية.
ولم يستبعد مراقبون ان يكون وراء الحادث "متطرفون" هدفهم عرقلة مساعي التسوية التي كانت قطعت خطوة مهمة بعقد لقاء بين كازبك ماخاشيف نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية في ادارة مسخادوف وبافل كراشينينيكوف رئيس لجنة التشريفات في البرلمان الروسي ورئيس اللجنة المستقلة لحقوق الانسان في القوقاز.
ومعروف ان الرئيس الانغوشي آوشيف قام منذ اندلاع الحرب بجهود لوقفها وتولى مهمة الوساطة بين موسكو وغروزني ونجح في ترتيب اللقاء الأخير. وأكد امس ان لديه معلومات عن استعداد الرئيس الشيشاني لمقابلة كراشينينيكوف الذي وصفه بأنه "رجل نزيه لا يخدم مصالح طرف واحد".
وكشف الرئيس الانغوشي ان اللقاء كان "الجزء المعلن" من اتصالات سرية بين موسكو والشيشانيين. واعرب عن أمله في ان يرعى الرئيس فلاديمير بوتين هذه الاتصالات من خلال استقباله كراشينينيكوف "لكي يسمع معلومات عما يجري فعلاً".
ويذكر ان قائد القوات الفيديرالية في الشيشان الجنرال غينادي تروشيف أعرب عن استيائه من اللقاء الذي جرى في انغوشيتا وقال انه لو كان علم به سلفاً لأصدر أوامر باعتقال ماخاشيف. واضاف انه يرفض التفاوض مع مسخادوف وممثليه لأنهم "يهددون روسيا ويدعون الى محاربتها". وتابع ان القوات المسلحة تخشى "انعطافاً في الأحداث يكون خداعاً للجيش وتغريراً به وفخاً ينصب له" من خلال توقيع اتفاقية سلام شبيهة بالتي ابرمت قبل أربع سنوات وأدت الى انهاء الحرب الأولى.
ومن جانبه اشار النائب الأول لرئيس هيئة الأركان العامة فاليري مانيلوف الى ان "الحديث عن مفاوضات سياسية ليس له اساس". وزاد ان مسخادوف "مطلوب للقضاء وهو يعمل يداً بيد مع قطاع الطرق".
وبدا موقف الجنرالات ولهجتهم اشبه بالتحدي للقيادة السياسية ومحاولة للضغط عليها ومنعها من التفاوض مع الشيشانيين.
وقد طلب كراشينينيكوف من الجنرالات "ان يمارسوا عملهم دون ان يتدخلوا في المفاوضات أو يوعزوا بإلقاء القبض على أحد"، مؤكداً ان ذلك من اختصاص القضاء وليس الجيش.
واضاف انه مصمم على مواصلة اتصالاته مع الشيشانيين ولمح الى انه مستعد لمقابلة مسخادوف.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.