«الصناعة»: رصد تحديات النمو والتوسّع في 1000 مصنع    هل تعود أحداث الحجْر والهلع من جديد.. بسبب فايروس صيني ؟    اعرف صحتك من لون لسانك    «سلمان للإغاثة».. يواصل دعمه للاجئين السوريين في عرسال    «الدفاع المدني»: أنصبوا الخيام بعيداً عن الأودية والمستنقعات    رسوم وحروفيات شعرية تزيّن صخور تهامة المخواة    «البيئة»: منى تسجّل أعلى كمية أمطار ب 89 مليمتراً    نائب أمير منطقة تبوك يزور مهرجان شتاء تبوك    8 ملاعب تحتضن مباريات كأس آسيا 2027    الجنف.. عدو العمود الفقري    عشاق الزيتون    الذهب يرتفع وسط انخفاض الدولار.. والأسهم إيجابية    مترو الرياض الأول عالمياً    سلمان بن سلطان: زراعة أشجار العود والصندل تعزيز للاستدامة البيئية    انحراف المدرج .. تحديات وحلول    سعود بن طلال يشيد بدعم القيادة للقطاعات العسكرية    الذكاء الاصطناعي ليس عبقرياً    الخارجية الفلسطينية تدين التصريحات التحريضية الإسرائيلية    واشنطن: موسكو تمول طرفي حرب السودان    القوات الروسية تتقدم في أوكرانيا    شاحن لتشغيل 5 أجهزة حاسوب في وقت واحد    أكل النقانق «خيانة» في كوريا الشمالية    عوائق العلاقات الطبيعية بين لبنان وسورية    دعم القطاع الخاص للبحوث والدراسات العلمية    الاتحاد يُقصي الهلال بركلات الترجيح ويتأهل لنصف نهائي كأس الملك    في انطلاق كأس السوبر الإسباني بالجوهرة.. برشلونة في اختبار أتلتيك بيلباو    خيسوس مدرب الهلال : الفريق الأفضل لم يفز الليلة والنتيجة لم تعكس واقع المباراة    إقامة بطولة أساطير الخليج.. فبراير المقبل    فارياوا يحسم المرحلة الثالثة برالي داكار السعودية.. والراجحي يتراجع    العدالة والمنافسة على الصعود    اعتزلت الملاعب    الشرع يفتخر بما فعلته السعودية لمستقبل سوريا    أمير نجران يكرّم قائد الأفواج الأمنية بالمنطقة سابقاً    مجلس الوزراء: الموافقة على نظام المواد البترولية والبتروكيماوية وتعديل نظام المرور    أمر ملكي بتعيين 81 "مُلازم تحقيق" بالنيابة العامة    حرس الحدود بجازان يقدم المساعدة لمواطن تعرض لأزمة صحية في عرض البحر    نجاح.. شهرة.. ثقافة    شراكة أمانة الرياض والقطاع الخاص    أمر ملكي بتعيين (81) عضوًا بمرتبة مُلازم تحقيق على سلك أعضاء النيابة العامة القضائي    «حياكة السدو» تستوقف زوّار «حرفة»    جازان تستضيف النسخة الأولى من معرض الكتاب 2025    جائزة الملك فيصل تعلن الفائزين للعام الحالي    أساس الألقاب في المجتمع السعودي    احسبها صح .. بعيداً عن الفوضى    محتوى الإعلام الدولي.. ومؤتمر سوق العمل !    الأفلام والدخل الوطني    لماذا بطولة بولو العالمية في صحراء العلا ؟    هيئة الأوقاف تعرّف بخدماتها في تبوك    سعود بن نايف يطلع على جهود «أصدقاء السعودية»    أمير الشمالية يتفقّد مبنى إدارة الأدلة الجنائية الجديد    أمير حائل يدشن مهرجان العسل    «تخصصي المدينة المنورة» يحصل على «الآيزو» في إدارة المرافق    «HMPV».. فيروس صيني جديد يثير هلعاً عالمياً    نائب وزير الداخلية يستقبل السفير المصري لدى المملكة    سفير فلسطين: شكراً حكومة المملكة لتقديمها خدمات لجميع مسلمي العالم    بلسان الجمل    العداوة الداعمة    حماية البذرة..!    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



غابت طويلاً بعدما تألقت في أول أفلام رضوان الكاشف .بثينة رشوان: اعتزلت وعدت بإرادتي ... وجيلي قادم !!
نشر في الحياة يوم 12 - 05 - 2000

عام 1993 استطاعت الفنانة بثينة رشوان ان تثبت وجودها الفني، خصوصاً في السينما، عندما جذبت انظار النقاد من خلال دورها في فيلم "ليه با بنفسج" للمخرج رضوان الكاشف، وقد نالت عنه جائزة من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.
وعلى رغم هذا التميز والجائزة، اعتزلت بثينة الفن فجأة لتتفرغ لحياتها الخاصة. ثم فجأة أيضاً، عادت الى الأضواء اوائل العام 1995، وكانت عودة اكثر نشاطاً وتميزاً فشاركت في عدد كبير من الأعمال الفنية. "الحياة" التقتها وسألتها عن الاعتزال والعودة.
عودتك الى الفن هل تعني ان الاعتزال كان ضد ارادتك؟
- لم يجبرني احد على الاعتزال لأنني لم اعتد أن أفعل أي شيء ضد إرادتي ولكن احياناً تكون الظروف اقوى من إرادة الانسان. أحب الفن واعتبره جزءاً أساسياً في حياتي، وابتعادي عنه او اعتزالي، كان بسبب زواجي وانجابي ابني الذي بلغ الآن السابعة من عمره.
لماذا تحققت شهرتك في السينما لا في التلفزيون؟
- كنت مقلة في اعمالي التلفزيونية لأسباب كثيرة، منها "الشللية" التي احاطت بجهات الانتاج في التلفزيون. لذلك اتجهت الى العمل في القطاع الخاص وشاركت في قائمة طويلة من المسلسلات والسهرات، ومنها: "رجال في الشمس" و"عظمة يا ست" من تأليف عصام الشماع واخراج كريم ضياء الدين، و"قصة مدينة" من تأليف ابوالعلا السلاموني واخراج احمد خضر، و"الفخ الذهبي" من اخراج الهام دراز، و"أوقات خادعة" من اخراج محمد السيد عيسى، و"رياح المدينة"، من اخراج رائد لبيب.
هل ترين أن جيلك محظوظ؟
- لا شيء ينقصنا لكي نقدم أجمل ما عندنا، والفرصة أمامنا متاحة للانطلاق والنجومية، ونحن نتلقى المساعدة من الجميع ولا أعني بالمساعدة التعاون المباشر، ولكن تلك التي اصبحت على شكل تأسيس شركات للانتاج الفني اصحابها من ابناء الفن. وأعتقد أننا نلنا فرصة أكثر بكثير ممن سبقونا. لذلك أرى ضرورة الحفاظ على المستوى الذي وصلت اليه. بل الانطلاق الى الامام والاجتهاد وتقديم نفسي في عمل أكثر إبداعاً مما سبق.
هل هناك بشائر لانطلاقك الفني، انت وبنات جيلك لتحقيق نجومية سينمائية مبكرة؟
- أعتقد ان الأيام ستثبت ذلك وسننطلق نحو القمة وبجدارة. والأيام القليلة الماضية أكدت أن فنانات كثيرات اخذن فرصتهن ونجوميتهن، وبالنسبة الى الفنانين الشبان، اعتقد ان الامكانات الفنية والإبداعية لا تنقصهم، ومن هؤلاء، محمد رياض وطارق لطفي ومحمد عبد الحافظ ومحمد الشقنقيري واحمد السقا.
لكن هذه النجومية للوجوه الجديدة تكاد تكون محصورة في التلفزيون؟
- بالفعل هناك حاجز سينمائي، لأن للسينما قواعد ومواصفات خاصة وتركيبات وترتيبات للوصول الى هذه النجومية. لا يصلح أي فنان للوصول الى النجومية التي تتطلّب الوصول اليها مواصفات عدة.
هل أنت قريبة من النجومية؟
- قدمت أعمالاً جيدة ومنها فيلم "ليه يا بنفسج"، وكنت بطلة فيه وحصلت على جائزة من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي وكان أول فيلم سينمائي، وقبل اعتزالي اديت بطولة فيلم "عنتر زمانه" من اخراج تيمور يسري.
من الذي اكتشفك؟
- المخرج رضوان الكاشف الذي شاهدني في الاعلانات، وشعر أن هناك مواصفات جيدة تتوافر في شكلي وأدائي، لذلك تحمس لتقديمي في بطولة فيلم "ليه يا بنفسج"، فاديت شخصية "سعاد" الفتاة الطيبة البريئة التي تنطلق من مرحلة المراهقة الى مرحلة العشرينات.
هل أنت راضية عن مرحلة الاعتزال؟ ام انها كانت ضد إرادتك؟
- كانت حياة أسرة واستقراراً، ولكن كانت لدي رغبة ملحة في العودة مرة اخرى، لذلك كانت عودتي قوية وعن اقتناع كامل، وجاءت مختلفة ولم تكن لمجرد الوجود والانتشار بل لكي اضيف جديداً.
بدايتك كانت سينمائية. أين أنت من السينما الآن؟
- عرضت علي أعمال سينمائية كثيرة، لكنني رفضتها تماماً لأنها كانت في معظمها سينما مقاولات تجارية. فكيف اقبلها، بعد نجاحي في أول فيلم لي ومع أول تجربة فنية حصلت فيها على جائزة دولية؟ هل لأملأ شرائط؟ هناك اعمال سينمائية رفيعة المستوى لم يحالفني الحظ في العمل فيها، ومنها فيلم "البطل" امام أحمد زكي، نظراً الى ارتباطي باعمال اخرى اذ اعتذرت للمخرج مجدي أحمد علي ولم استطع وقتها العمل في السينما لأنها تحتاج الى تفرغ كامل. كنت اتمنى التمثيل أمام أحمد زكي لأنه فنان متمكن، ومن يمثل أمامه يتعلم منه الكثير. لكن عزائي في ذلك وفي ابتعادي عن السينما انني قبلت اعمالاً تلفزيونية بذلت فيها مجهوداً كبيراً ونالت اعجاب الناس.
ما هي طموحاتك في السينما؟ وهل هناك شكل معين ترغبين في تحقيقه؟
- في المرحلة المقبلة سأحاول التقليل من الأعمال التلفزيونية والتفرغ للسينما لأن نجومية السينما لا تحتمل ان ينقسم الفنان نصفين: سينما وتلفزيون... ثم اني لن أقبل أي دور يعرض علي سينمائياً، ولا بد من أن أوافق فقط على الدور الذي اجد فيه نفسي، مساحة ومواصفات.
لو عرض عليك سيناريو فيلم سينمائي يتضمن مشاهد مثيرة هل تقبلين تمثيله؟
- طبعاً، اقبل التمثيل ما دام أن ذلك يخدم العمل الدرامي، ولماذا ارفض اذا كان المشهد موظفاً توظيفاً موضوعياً في إطار العمل الدرامي؟ في المقابل لا اقبل استغلالي تجارياً عبر المشاهد الاباحية أو مشاهد غرف النوم الخالية من المعنى والمضمون. وفي المناسبة، معظم مشاهدي في فيلم "ليه يا بنفسج" لشخصية سعاد، كانت فيها ايماءات، لكن نمط الشخصية وشكلها وتصاعدها الدرامي كان الهدف منها ايصال معنى ومضمون دراميين. واذكر أن الهام شاهين حصلت على جائزة عن دورها في فيلم "ايام الغضب" وكان دورها عبر مشهدين فقط.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.