على مدار عشرة أيام، أقامت الجمعية اللبنانية للفنون التشكيلية "أشكال ألوان" "مشروع شارع الحمراء"، انطلاقاً من أن هذا الشارع كان "صورة للبنان... وعنواناً لأساليب حياة... أخافت وسحرت محيطها اللبناني والعربي... وفيه نوقشت معظم أفكار الستينات والسبعينات". وتضمن المشروع أعمالاً كتابية وفيديو وتصويراً فوتوغرافياً وتجهيزاً Installation. هنا قراءة في المشروع. "لا يصل "شارع الحمراء" البحر ويكتفي منه بالنظر وملامسة المنارة الشهيرة لبيروت، والتي تحوّم أضواؤها فوقه ولا تهبط إليه. وتقوم المنارة مقام العلامة والهوية والحدود، فلا ينهض شارع "الحمرا" بأمر الملاقاة الأولى للآتي من البحر أو معه، ولا بالوداع الأخير للذاهب المفارق. يبدو البحر كأنما يحوطه "الشارع" بنصف احتضان، فيحاذي حدوده الغربية القصيرة والشمالية الطويلة، المتلاقية في استدارة رأس بيروت. وتنهض الأحياء الغربية فردان وتلة الخياط و... بإكمال الاحتضان، بما في ذلك وصله أو عزله، بحسب مزاج التاريخ مع مركز بيروت الذي ألف أهلها تسميته "البلد". والأرجح أن ملمح "الداخل"، وصنوه الانطواء والعزل والطيّ والعطف واللوذ والعصم، ما كان ليثير سؤالاً، لولا أن للشارع "خارجاً" داوياً مهولاً، وذا أماكن ووجوه وشواهد وذاكرة، لكي لا نقول "تاريخاً". جعل طوني شكر قدّم خارطة مع نص وعرضت في كل أماكن المشروع رسوم أبنية الحمراء تصل البحر، لكن الرسم والصورة وهم، وبحر الخارطة وهم كذلك. فكأن شكر "يفلش" الشارع على نحو ما يكون انفجار "الداخل" إنفلاشاً، لا مخرجاً ولا منفذاً. يستهل شكر خارطته، الفائقة الذاتية ولو توسلت خطوط الهندسة ومنظوراتها، بعبارة متلاعبة. يفتتح شكر الخارطة بقوله "من الآن فصاعداً..."، أين الآن؟ في هذا الوهم الورقي الممتد في مزج خارطة 1876 مع الصور الحديثة وتغيير موقع المرفأ وحيث المقياس هو خليط السيكولوجيا والجغرافيا و... الزمن: أسوأ الأوهام! يمتد خط بين مختلف "تجهيزات" مشروع شارع الحمراء، والأرجح أن قوامه "اللعب"، على حد تعبير "الرياضياتي" اللامع فون نيومان الذي أسست نظريته في اللعب Game Theory للاقتصاد الرأسمالي الحديث ولتطور المعلوماتية والشبكات، كليهما معاً. ذلك لعب ختام القرن والألفية أو بداية الجديدين منهما، لا فرق، الذي تندلق سيوله يومياً على شاشات الكومبيوتر والانترنت، في الحمراء وبيروت ولبنان، "آتياً" من العالم و"ذاهباً" اليه. لا فرق "ههنا" بين ذهاب ومجيء، فالمكان وهم وكذلك أشياؤه والناس. ولعل العصب الأبرز في "مشروع الحمراء" هو سعيه الى هندسة مساحة وصل بين "العين" والوهم، وتلك هندسة متلاعبة على حدود خفية. يتصل هذا الضرب من الهندسة بفكرة فن التجهيز، فهل لذلك ما يصله مع "وفرة" أعمال التجهيز في المشروع؟ رص صلاح نصولي أشكالاً ورقية تُذكّر بالكتب ؟، بما في ذلك سلعية الكتاب وتنميطه، وجعلها تصل الى طاولة في سينما "كوليزيه" الفارغة كالقبر الخالي. ركز نصولي طاولة كتبه بين خلاء ما كان مقاعد وشاشة العرض "الخالية". ورصت "الكتب" في عمودين على مدخل سينما حمرا حيث عرضت أفلام "المشروع..." في الباحة الخارجية للسينما المهجورة والخالية. كل هذا "الخلاء" ليس خالياً بل وأنه مكمن التحدي. وقد تفاوتت وتباينت أعمال المشروع في قدرتها على التعبير الثقافي عنه. فالأرجح أنه خلاء ما كان يملأه "خارج" الحمراء، أي جلده وصورته ولونه ووجهه، في الستينات والسبعينات، وما بقي منها الى الآن. وفي تلك الصورة تقاطع للكتاب، حين كانت بيروت مركز نشر العالم العربي ونافذته على حضارة الكتاب العالمية، مع السينما والسيارة وما اتصل بهما من أساليب عيش وتجارب وحياة. هل نجح تجهيز نصولي في النفاذ من خلاء اللحظة والمكان الى صورة الحمراء؟ وهل أنقذ تسطح التوزيع، أو سطحيته المكشوفة، تلك الكتب المبقورة بنثرات زجاج، أو ما رافق "كتبه" من أعمال تجهيز في "الكوليزيه"، أي "اعادة قراءة" لريما جريج و"إشاحة وجه" لجلال توفيق، على سبيل المثل والسؤال!! شكل الزمن تحدياً خاصاً لأعمال المشروع، والنوستالجيا منزلق خطر، وخصوصاً في التعبير عنها بفن التجهيز الذي يميل الى ما هو عابر ومنسرب. بدا تجهيز نادين توما "مع ولاّ بلا" مأخوذاً بنوستالجيا لابسته تماماً، اضافة الى نبرة مضخمة ومفخمة، في مقاربتها للزاوية الجنسية في شارع الحمراء. هل ان الشارع مأخوذ وبلا ملامح، في الجنس وناسه، ليُرسم في لعبة "باربي" المستنسخة والمتكررة؟ وإذا كان الجنس موضعاً حميماً، والحديث عن شارع الحمراء، فأين ذلك في تجهيز توما؟ تصنع الرغبات المدينة، لا مجرد اسفلت الشوارع وباطون الأبنية، والكتاب "شارع" مفتوح على الرغبة الهاذية. ولعل معقداً كهذا شكل محل كتابة بلال خبيز "المياه باردة في المقهى" الذي نثره في مجموعة كارت بوستال، متشابهة، تحمل منظراً واحداً مكرراً. يذهب كارت بوستال ويجيء ولا يستقر، وكذلك فهو من سبل التواصل الموحية بالسفر والعالمية وتشابه الأمكنة وزواليتها كذلك. وتلك الأفكار أيضاً وجدت معابرها الى كتابة خبيز. وتحمل النظرة، كتلك الملقاة من سيارة عابرة أو التي تشاهد فيلماً، الرغبة. وعلى هيئة النظر والعبور تتشكل واجهات المحال والنيون الملوّن والملابس ومداخل حانات الليل وعلبه. وتفاوتت بشدة العروض السينمائية في "مشروع الحمراء"، ويلفت فيلم "بث وقح لكمية التحولات المشتهاة يومياً" لمحمود حجيج في مقاربته الحساسة لمواضع في الحياة اليومية. ويصعب عدم فتح النقاش مع فيلم "ذات يوم" لغسان سلهب، الذي يلمس العين بذكائه. ولكن ثمة ما أوقع بينه الفيلم والرؤية. ارتكز النص الصوتي للشريط على نصوص قوية ومحمّلة بأفكار متحدثة جاءت من نصوص لكُتّاب مثل فرناندو وبسوا ولودفينغ فيغنشتاين. وتعتبر كتابات فيغنشتاين من أسس ذائقة ما بعد الحداثة وأفكار نظرية "الكايوس" Chaos وغيرها. هل جاء النص البصري لسلهب على قدر الصوت؟ هل فيه ما يضرب العين بقوة تمرد فيغنشتاين والحمراء، على سبيل المثال؟؟