اليوم الوطني.. تتويج وبناء    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    من أجل الوطن    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    النفط يرتفع بفعل الفائدة والمخاوف الجيوسياسية    المملكة في يومها الوطني ال 94..منجزات ونجاحات باهرة وطموحات واعدة    مستحقات نهاية الخدمة    الأزواج    شقراء تحتفي بيوم الوطن 94    المواصفات السعودية تطلق حملة "اكشف الرمز" لتوعية السائقين بأسرار لوحة القيادة وحماية مركباتهم    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    أرامكو ضمن أكبر 10 شركات عالمية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    الهلال والاتحاد في استراحة البكيرية والعين    بيريرا يغيب عن الاتحاد في «الكأس والدوري»    (يوم الوطن ووصافة العالم)    في دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. الهلال في ضيافة البكيرية.. والاتحاد يستقبل العين    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    النصر في ضيافة الأهلي والصفا ينتظر الاتحاد    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    الشارع الثقافي يتوهج    معلم بارز ارتبط بالذاكرة الوطنية.. قصر المصمك.. عراقة بناء ومكانة تاريخية    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    قمة سعودية للبنية التحتية !    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    أحمد فتيحي يكتب لكم    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    فوبيا الشاحنات    السعودية أرض العطاء    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    نيابةً عن خادم الحرمين.. وزير الخارجية يلقي كلمة المملكة في قمة المستقبل    نائب أمير حائل: إنجازات لوطن شامخ    في يومنا الوطني لنتذكر أن العالم بحاجة إلى السعودية    محافظة الدلم تحتفل باليوم الوطني 94    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة ابتداءً من اليوم الاثنين حتى الجمعة المقبل    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    لمسة وفاء.. اللواء ناصر بن صالح الدويسي    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    «فلكية جدة»: دخول «الاعتدال الخريفي 2024».. فلكياً    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    فيصل بن بندر يرعى احتفاء «تعليم الرياض» باليوم الوطني ال94    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مكتبة الملك عبدالعزيز موئل ثقافي ومعرفي . بن معمر : نشاطنا امتداد للجنادرية
نشر في الحياة يوم 18 - 11 - 2000

تشهد العاصمة السعودية الرياض في الحادي والعشرين من الجاري ندوة في عنوان "مستقبل الثقافة العربية" وتنظمها مكتبة الملك عبدالعزيز العامة .
تأتي هذه الندوة ضمن مشاركات المكتبة في الاحتفاء باختيار الرياض عاصمة ثقافية عربية للعام 2000.
وكان هذا الاختيار محل تساؤل الكثيرين، اذ كيف تم اختيار الرياض وهي العاصمة التي ينقصها الكثير من ادوات الثقافة مثل المسرح والسينما.
كيف تم هذا الاختيار؟ وما هو الدور الذي لعبته مكتبة الملك عبدالعزيز في الثقافة العربية؟ وكيف يخطط القائمون عليها للمستقبل؟
هذه الاسئلة يجيب عنها وكيل الحرس الوطني للشؤون الثقافية والتعليمية والمشرف على مكتبة الملك عبدالعزيز العامة فيصل بن عبدالرحمن بن معمر في هذا الحوار:
اكثر من عشر سنوات مضت على انشاء مكتبة الملك عبدالعزيز... فكيف تقومون دورها خلال هذه السنوات؟
- تعتبر مكتبة الملك عبدالعزيز فاتحة خير على المكتبات في السعودية اذ قدمت نموذجين فريدين. الاول هو الخروج بالمكتبة العربية من الصفة التقليدية واصبحت مكتبة تحمل هموم الثقافة سواء كان ذلك من طريق ايجاد مصادر المعرفة المتنوعة او من طريق الندوات الدولية السنوية والمحاضرات والمعارض والنشر واستخدام التقنيات الحديثة والمتطورة.
اما النموذج الآخر فهو فتح المجال على مصراعيه أمام المرأة السعودية للمشاركة في استخدام المكتبة حسب النظم والتقاليد المتبعة في السعودية. فهناك مكتبة نسائية متكاملة تحمل الهموم النسائية في المجتمع الى جانب مكتبة متطورة جداً للاطفال اذن نحن امام ثلاث مكتبات في مكتبة واحدة.
استطيع ان اقول ان مكتبة الملك عبدالعزيز اصبحت مؤسسة ثقافية بارزة في المجتمع السعودي والعربي.
وماذا عن التقنيات الحديثة التي ذكرتها؟
- نحن اول مكتبة عربية تكون جميع محتوياتها على الانترنت ولا يوجد في الوطن العربي مكتبة يوجد لها نحو 250 ألف تسجيل على الانترنت وتكون متاحة لأي شخص في اي مكان في العالم من طريق شبكة المعلومات الدولية، الى جانب اننا نوفر لمرتادي المكتبة خدمة استخدام الانترنت.
ولماذا جاء تنظيم الندوات كأحد انشطة المكتبة؟
- احد اهداف المكتبة الخروج من الاطار التقليدي للمكتبات. لهذا رسم برنامج لندوة كبرى سنوية وندوات اخرى كل عام يتم تحديدها من طريق لجان علمية. وعندما تقوم المكتبة بهذا النشاط فهي تخرج عن الصفة التقليدية التي ذكرتها وتنطلق لخدمة المجتمع بجميع اوجه الثقافة لأننا نهدف الى رفع المستوى الثقافي من خلال الندوات والمحاضرات.
كيف تم اختيار موضوع "مستقبل الثقافة العربية" كندوة لهذا العام؟
- ندوة مستقبل الثقافة العربية من اهم الندوات في العالم العربي وتم اختيار هذا الموضوع تماشياً مع اختيار الرياض عاصمة للثقافة العربية، واعتقد ان من اهم المواضيع ان يناقش مستقبل الثقافة وماضيها وواقعها، إضافة الى ان الندوة تعتبر اكبر تجمع عربي للمثفقين العرب للتباحث والتشاور لرسم مستقبل الثقافة العربية في كل ابعاده.
وتسعى الندوة الى بلورة رؤية أكثر استيعاباً لثوابت هذه الثقافة ومتغيراتها ومن ثم توجهاتها وصورها المستقبلية. فهي تؤسس لرؤية أكثر وضوحاً لواقع الثقافة العربية من خلال بناء أرضية معلوماتية تحليلية تتمعن فى الاحداث والارقام وتستكشف المشكلات والصعوبات والرؤى والمقترحات.
ولكن الا يمثل نشاط الندوات وخصوصاً ندوة هذا العام ازدواجية تكرار لما يقدم في مهرجان الجنادرية؟
- ما نقوم به في المكتبة يمثل امتداداً لما نقوم به في الجنادرية، الجنادرية تطرقت الى مواضيع اخرى مثل "الاسلام والشرق" و"الاسلام والغرب" بينما تناقش ندوة هذا العام موضوعاً محدداً وهو الثقافة العربية في كل محاورها.
اثار اختيار الرياض عاصمة للثقافة العربية تساؤل الكثيرين بسبب غياب الكثير من أدوات الثقافة عن السعودية... فما تعليقكم على ذلك؟
- الخطأ الذي يقع فيه الناس انهم يعتقدون ان الاختيار جاء بعد منافسة مع عواصم اخرى. وهذا لم يحدث لأن اختيار عاصمة للثقافة العربية يتم سنوياً من خلال اليونسكو لابراز ثقافة البلد الذي تمثله العاصمة. وكذلك تنشيط المؤسسات الثقافية ومناقشة الحاضر والماضي وايجاد خطط ثقافية للمستقبل. اذاً ليس هناك "فوز" كما نشر في وسائل الاعلام انما هو "اختيار". وتمّت جدولة جميع العواصم العربية في اليونسكو لاختيار عاصمة منها كل عام لتكون عاصمة للثقافة العربية. وسبقنا الى ذلك بيروت والشارقة والعام المقبل ستكون الكويت.
ولكن هذا لا يمنع ان نقول ان في الرياض مؤسسات ثقافية وجامعية تعتبر متقدمة جداً في المجال الثقافي ما يؤهلها لتكون عاصمة للثقافة العربية.
وماذا عن خطط المكتبة للمستقبل؟
- يجب ان يركز البرنامج المستقبلي على اشياء عدة اولها ان يكون هناك برنامج طموح للترجمة وبرنامج آخر للطفل، ونخطط للدخول في هذين المجالين بقوة.
ومصير النشر لديكم؟
- نبحث عن الرسائل الجامعية ولدينا لجنة علمية وفريق يقوّم هذه الرسائل. ونقدم من خلال صحيفة "الحياة" دعوة للباحثين في المواضيع الجادة التي تهم الامة العربية للتقدم بأبحاثهم وسنقوم بنشرها اذا انطبقت عليها لائحة النشر خصوصاً اننا نخضع للتحكيم كل ما يقدم لنا لان هناك بعض الكتب لا ترقى الى المستوى النشر.
هل توافقون على نشر الابحاث ذات القيمة الفكرية التي قد تختلف مع التوجهات السعودية؟
- نحن نبحث عما يخدم الامة العربية والسعودية وثقافتها. نحن مؤسسة ثقافية وما ننشره موجه الى خدمة المثقف السعودي والعربي.
كيف تقوّمون دور المكاتب العربية في اطار المنافسة غير المتكافئة من الفضائيات؟
- نحن نعاني من الاستخدام السيئ للفضائيات. الامة العربية الان تعاني من فراغ. واصبح ما يقدم للمشاهد العربي فراغ ثقافي من خلال برامج قد تكون هابطة.
وأعتقد ان الاحباطات المتتالية للمثقف العربي احد اسباب التراجع الثقافي، فضلاً عن ان التقدم المادي الحاد في العالم احد اسباب الهوة الثقافية الى المثقف العربي، في ما معناه ان التقدم الاجتماعي لم يتماشَ مع التطورات المادية. ونحن نحتاج الى اعادة النظر في امور كثيرة في حياتنا ودعم نوعي للبرامج والمؤسسات الثقافية.
وعندما نتحدث عن الثقافة فنحن نتحدث عن شيء مختلف عن الانفاق على التعليم. اما المؤسسات الثقافية فنقصد بها انتشار المكتبات والمعارض والمسارح. وهي للأسف تراجعت في السنوات الاخيرة في العالم العربي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.