تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ايام وتنطلق كأس "آسيا 2000" . تقي : المنافسات تقام في لبنان تحت اي ظروف سكوبلار : المنتخب جاهز ومطلوب دعم الجماهير
نشر في الحياة يوم 09 - 10 - 2000

} "لا نعير اي اهتمام للتهديدات الاسرائيلية، والمنافسات ستنطلق في موعدها في بيروت"، هذا ما اكده الكويتي أسد تقي رئيس اللجنة المنظمة الآسيوية لنهائىات كأس آسيا الثانية عشرة لكرة القدم التي تبدأ فعالياتها الخميس المقبل، مشيراً الى قدرة اللبنانيين على مواجهة الصعاب.
ومن جهته، اكد الكرواتي جوزب سكوبلار المدير الفني للبنان ان المنتخب بات جاهزاً تماماً لخوض هذه النهائيات للمرة الاولى في تاريخه.
أكد الكويتي أسد تقي رئيس اللجنة المنظمة الآسيوية لنهائىات كأس آسيا الثانية عشرة لكرة القدم التي تنطلق الخميس المقبل في المدينة الرياضية في بيروت، أن المسابقة قائمة في لبنان مهما كانت الظروف.
جاء ذلك في معرض تعليقه على التهديدات الإسرائيلية الأخيرة بقصف المنشآت المدنية في العاصمة اللبنانية، واضاف: "إذا قصفت إسرائيل ملعباً من الملاعب الثلاثة، سنقيم المباريات على الاثنين الباقيين، وإذا قصف أحدهما سنجريها على ملعب واحد. وإذا قصفت معامل الكهرباء، فعند اللبنانيين من العزيمة والتجهيزات لتوفير المطلوب وفي أقصى الحالات الطارئة، وقد برهنوا عن ذلك في السابق".
وتمنى تقي أن يحرز المنتخب الكويتي اللقب، وأن يبلغ اصحاب الأرض المباراة النهائية.
على صعيد آخر، كشف الكرواتي جوزيب سكوبلار المدير الفني لمنتخب لبنان ل"الحياة" انه وصل بالتشكيلة الى "المرتجى من ناحية جهوزيتها" قبل أربعة أيام من انطلاق النهائيات ، موضحاً انه كان يتمنى لو ضمت صفوف المنتخب قلب دفاع مميزاً اضافياً "ليعين المخضرم كوركين نيكيباريان". واضاف "الجميع يسألني عن خطي الهجوم والوسط ولا يذكرون شيئاً عن الدفاع، بصراحة، الخطان الأولان جيدان حالياً، والدفاع أمام مسؤولية كبيرة، لكنه سيقوم بواجبه".
ولفت سكوبلار الى ان المنتخب اللبناني حالياً يضم مجموعة جيدة للاستحقاقات المقبلة، وترك أمر تمديد عقده من عدمه بعد البطولة الى الاتحاد اللبناني، وقال "لدي عروض خارجية عدة من فرنسا خصوصاً، أنا أدرس جيداً خطواتي المقبلة. ولن أترك شيئاً للحظة الأخيرة... وبصراحة لم أفاتح الاتحاد اللبناني في هذا الموضوع، لا أريد أن أؤثر فيه، ربما لديه نظرته وتطلعاته الخاصة للأمور والاستحقاقات المقبلة... هم لم يفاتحوني بشيء، وأنا لا أحب أن أعرض بضاعتي... طموحي الحالي ينحصر في أن يقدم المنتخب المرجو منه".
وعن رأيه بالشحن الجماهيري والإعلامي الحالي، وهل سيؤثر سلباً في اللاعبين، قال سكوبلار "انه لأمر رائع ان يلعب المنتخب مباراة الافتتاح أمام 50 ألف متفرج، ويواجه فيها المنتخب الإيراني، كونوا على ثقة ان نجاحنا في هذا اليوم، يسرّع الأمور ويجعل المنتخب يجتاز نصف الطريق نحو التأهل الى الدور الثاني".
واعتبر سكوبلار ان مستويات منتخبات المجموعة الأولى متفاوتة "الفارق كبير عن المنتخب الإيراني، والمنتخب العراقي والتايلاندي، واجهنا العراقيين في بطولة غرب آسيا، وكانت صفوفنا ناقصة ونحن في بداية الاستعداد، وقدمنا عرضاً جيداً أمامهم".
وعقد سكوبلار مؤتمراً صحافياً أعلن خلاله ان تشكيلة ال22 لاعباً بعد عودة صانع الألعاب موسى حجيج الى صفوف المنتخب، ستكون من دون ربيع عثمان "هذا الأمر لا يسرني، لكن الأنظمة الفنية تقضي بذلك".
وأكد سكوبلار انه درس جيداً المنتخب الإيراني وأسلوبه، وشاهد أشرطة فيديو لمبارياته في دورة طهران الدولية، خصوصاً اللقاء مع مصر.
أما المنتخبات الأخرى فمستواها متقارب عموماً "هذا ما لاحظته من خلال مشاهدتي لشريط فيديو مباراة تايلاند والكويت". وأضاف "ما أستطيع أن أقوله ان منتخبنا حاضر، وجاهز نفسياً وفنياً، وان كان البعض يعتبر ان عدداً من لاعبيه لا يملكون الخبرة الكافية على صعيد كأس آسيا... وما أريد ان أوضحه أيضاً ان التركيز على منتخب معين لا يفيد كثيراً، والأمر ذاته ينطبق عند تركيز المراقبة على لاعب معين فقط... ايران مثلاً ليست علي دائي وحده. نحن نحترم المنافسين ونقدّر لاعبينا أيضاً". واوضح سكوبلار "انا أؤمن بقدرات لاعبي بعد أشهر طويلة من الاعداد... هم في حاجة الى المؤازرة الجماهيرية، من الخطأ تغيير نمط أداء اللاعبين، لكن على المدرب ان يستنبط خطة احتياطية لانقاذ الموقف، وهذا ما فعلته في المباراة الودية الثانية مع الامارات حين كنا متخلفين صفر-2. والمهم أيضاً ان يكون اللاعبون مؤهلين لاستيعابها وتنفيذها بسرعة".
ورأى سكوبلار ان لكل مدرب طريقته في وضع التشكيلة الأساسية، ودائماً يترك أوراقاً مستورة، وأنا سأشرك ال11 الأفضل دائماً في البداية. المهم ان اللاعبين انسجموا الى حدّ كبير خصوصاً المغتربين منهم، لقد تحقق تطور كبير قياساً الى ما كانوا عليه يوم حضورهم".
وكشف سكوبلار ان مهاجميه الأساسيين هم جيلبرتو ونيوتن، وهيثم زين مميز في أسلوبه ومشاكساته، يملك تقنية اللاعب المحترف ويقاتل من أجل الفرصة. وقد أكون ارتكبت خطأ في عدم قيده أساسياً، لكن الظروف تقضي بذلك، أما فارتان غازاريان فيذكرني بأيامي في الملاعب وأنا سعيد لتعافيه".
ونفى سكوبلار "ان تكون هناك ثغرة في خط الوسط... الأساسيون والاحتياطيون جيدون وخياراتنا كثيرة... أما الحارس الأول فهو أحمد الصقر الحالي لأنه الأكثر حضوراً فنياً".
وحول موسى حجيج قال "شعبية موسى حجيج كبيرة ويجب ان يحترم ذلك ويقدر قرار الاتحاد بالعفو الخاص عنه، لكنه غاب كثيراً عن المباريات والمعسكرات وتعرّض لاصابة... لذا لا يمكن ان يلعب أكثر من 20 دقيقة في الوقت الحاضر... وسأدخله عندما تدعو الحاجة لمصلحة المنتخب، والوقت الذي سيلعب خلاله سيكون مفيداً وكافياً إذا أحسن وأجاد".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.