تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



منتخب لبنان بقيادة سكوبلار يعد خطة عمل مكثفة
نشر في الحياة يوم 06 - 01 - 2000

غادر المدرب الجديد لمنتخب لبنان لكرة القدم الكرواتي جوزيب سكوبلار - حامل الحذاء الذهبي الأوروبي 1972 - بيروت صباح أمس، ليعود مطلع الأسبوع المقبل استعداداً لمباشرة مهامه مديراً فنياً للمنتخب الذي يستعد لنهائيات كأس آسيا 2000، عقب اللقاء الذي سيجمعه والنجم الأحمر اليوغوسلافي الأربعاء المقبل.
وبذلك سيقود سكوبلار "المنتخب العتيد" في مباراته الثانية والنجم الأحمر في 26 كانون الجاري.
وأول من أمس، وعقب توقيعه العقد مع الاتحاد اللبناني، تابع سكوبلار تمرين المنتخب على ملعب المبرة وسجل ملاحظاته واجتمع مساء مع أفراد الجهاز الفني المؤلف من سمير سعد ومحمود حمود وجهاد محجوب، وأوضح أن دور هؤلاء سيكون أكبر في المرحلة المقبلة.
وجدد سكوبلار تأكيده أن باب الدخول الى المنتخب سيكون مفتوحاً أمام أصحاب الكفاءة والخبرة، وكان أعجب خلال لقاء التضامن صور والأنصار في نهائي كأس الاتحاد الثانية الأحد الماضي بلاعبي الأنصار كيفورك قره بيتيان وعبدالفتاح شهاب، وسأل إذا كانا منضمين في الوقت الحاضر الى صفوف المنتخب، ما يعني أن التشكيلة المقبلة للمنتخب اللبناني لن تكون محصورة بالعناصر الشابة فقط.
وسيجرب سكوبلار حين مباشرة مهامه عينة أولية تضم نحو 35 لاعباً، وقد يكون بينهم المهاجم وائل نزهة، الذي انتقل في مطلع الموسم من النجمة الى أحد أندية الدرجة الثانية في اليونان.
ويحضّر الاتحاد اللبناني للعبة للقاء إعلامي يجمع الصحافة مع سكوبلار وجهازه الفني ولاعبي المنتخب قريباً. ومن خلال ما اتضح وفي ضوء "الفكر الهجومي" الذي يفضل سكوبلار اعتماده، سيعدّ المنتخب ليتحول من طريقة 3-5-2 الى 4-3-3، لكن ذلك في حاجة الى توافر العناصر المؤهلة للقيام بذلك. ويبدو أن الاتحاد سيستفيد من قرار التجنيس الاستثنائي لخمسة لاعبين دعماً للمنتخب في البطولة الآسيوية، والبحث جارٍ في دول الاغتراب على اللاعبين المرشحين لذلك، فضلاً عن بلدان أخرى.
وقد فاتح الاتحاد سكوبلار بهذا التوجه وطلب مساعدته، من خلال معرفته واتصالاته مع بالأندية اليوغوسلافية وغيرها، خصوصاً أن الأولوية هي لتجنيس مهاجمين ولاعب وسط صانع ألعاب ومدافع ليبيرو.
وفي استطلاع سريع أجرته "الحياة" في اليومين الأخيرين، أعرب غالبية العاملين في وسط كرة القدم عن ارتياحهم للتعاقد مع سكوبلار، لا سيما أن تجاوبه وحماسته للمهمة يذللان عقبات كثيرة "لكن العامل الأساسي في نجاحه سيبقى في مدى تجاوب اللاعبين وانتظامهم".
ومن المنتظر أن يعقد سكوبلار قريباً لقاء مع مدربي الأندية للاطلاع على آرائهم، في ظل شغل بعض اللاعبين مراكز في فرقهم غير تلك التي يشغلونها في صفوف المنتخب.
وفي اطار المباريات الاختبارية الإعدادية، سيلعب المنتخب في الشهرين المقبلين مع منتخبي أذربيجان ومولدافيا، ويجري مدير المنتخب يوسف برجاوي اتصالات مع الاتحاد السوداني لايفاد منتخبه الى بيروت.
وعلمت "الحياة" أن اختيار المنتخبات يأتي استناداً الى تصنيف الاتحاد الدولي من منطلق احضار منتخبات متقاربة المستوى حالياً مع الفريق اللبناني الذي سيدخل معسكراً مغلقاً خارج لبنان فور انتهاء الموسم الرسمي، وتحديداً من 10 الى 25 نيسان ابريل المقبل.
وعلى خط موازٍ، يتجه الاتحاد اللبناني للعبة الى الاعتماد على موارده الذاتية للانفاق على تأهيل الملاعب التابعة للأندية النجمة، الصفاء، الشبيبة التي ستعتمد للتدريب في كأس آسيا 2000 "حيث أن الجهل والتجاهل من قبل بعض المسؤولين للمتطلبات والحاجات التنظيمية للمسابقة، يضعنا أمام خيار واحد لا غير".
وكان أمين سر الاتحاد رهيف علامة مدير البطولة الآسيوية استغرب القرار الوزاري الأخير الذي خصص مبلغ 100 ألف دولار لكل من الملاعب العائدة ملكيتها للدولة والتي ستعتمد للتدريب "علماً أن بعض هذه الملاعب في حاجة الى نصف هذا المبلغ، والبعض الآخر في حاجة الى أضعاف مضاعفة، ليتمتع بالحدّ الأدنى من المواصفات المطلوبة".
ومن ضمن ورشة التأهيل والتطوير، ستصلح مصابيح الإنارة في ملعبي برج حمود وجونيه، ليعودا الى استقبال المباريات الليلية.
وعلمت "الحياة" ان الاتحاد سينفق على هذه الأعمال من موارده الخاصة وحصته المقررة لمدة أربع سنوات من الاتحاد الدولي والبالغة مليون دولار، والمخصصة لبرامج التطوير الفني ودورات التدريب والتأهيل. وقد تسلّم أخيراً الدفعة الأولى منها، "لكن الحاجة الحالية تجعلنا نتجاوز هذا القرار وبموافقة من أركان الاتحاد الدولي القائمين على هذا المشروع" ولأن الانتظار لم يعد مجدياً البتة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.