محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بوتين لا ينوي الاستعجال ... وسحابة "كيماوية" خضراء تغطي غروزني . قائد الميليشيات الموالية للروس يتوقع استمرار الحرب ثلاثة اشهر
نشر في الحياة يوم 03 - 01 - 2000

} توقع مسؤول شيشاني موال للروس ان تستمر الحرب في الجمهورية القوقازية حتى موعد الانتخابات الرئاسية الروسية في اواخر اذار مارس المقبل. وجاء ذلك في وقت قال الرئيس الروسي بالوكالة فلاديمير بوتين انه لا ينوي الاستعجال لانهاء الحملة العسكرية الروسية في المنطقة0 وفي وقت دارت معارك عنيفة في كل الاحياء المحيطة بغروزني، اتهمت القوات الروسية المدافعين عن المدينة باستخدام مواد متفجرة شديدة السمومة.
موسكو - ا ف ب، رويترز - اعلن رئيس بلدية غروزني السابق بيسلان غنتاميروف ان القوات الروسية ستستولي على العاصمة الشيشانية بحلول 26 اذار مارس المقبل وهو الموعد المرجح للدورة الاولى من الانتخابات الرئاسية. وكان غنتاميروف الذي يقود ميليشيات تقاتل الى جانب القوات الروسية اعلن قبل سبعة ايام ان الاستيلاء على المدينة سيستغرق اسبوعا.
واوضح خلال زيارة لموسكو امس ان المعارك داخل العاصمة تقودها وحدات من قوات وزارة الداخلية و"المتطوعين" اي ميليشياته. وقال ان "الجيش الفيديرالي الروسي يسد المنافذ المحيطة بالمدينة لمنع خروج المقاتلين الشيشانيين منها". وقدر ان هناك الف مقاتل شيشاني في غروزني، موضحا ان الميليشيا التابعة له تعد 1500 رجل.
وقدر ايضا عدد المدنيين الذين ما زالوا في العاصمة بما يراوح بين 10 او 15 الف شخص، فيما اشارت تقديرات اخرى غير مؤكدة الى وجود 40 الف مدني. واعلن اخيرا ان الرئيس الشيشاني اصلان مسخادوف وزعيمي الحرب شامل باساييف والقائد خطاب لجأوا الى الجبال في جنوب غروزني بالقرب من قرية داتشو-بورزوي.
واعلنت القيادة العسكرية الشيشانية ان معارك عنيفة دارت امس في كل الاحياء المحيطة بغروزني. ونقل مركز الصحافة التابع للرئاسة الشيشانية عن القيادة العسكرية ان المعارك العنيفة اوقعت ضحايا في صفوف الروس والشيشان.
وتركزت المعارك في احياء ستاروبروميسلوفسكي شمال غربي وستارايا-سونجاشمال شرقي واوكتيابرسكاياجنوب شرقي وكيروفاجنوب غربي وتشيرنوريتشي جنوب، حسبما افاد المركز.
وفي اوكتيابرسكايا، تدور معارك منذ اسبوعين بغية السيطرة على هضبة استراتيجية تنازع الفريقان السيطرة عليها تباعا، حسب المصدر نفسه الذي اكد ان هذه الهضبة تخضع مجددا للسيطرة الشيشانية.
وافادت مصادر روسية وشيشانية متطابقة ان المدفعية الروسية قصفت بكثافة ليل السبت - الاحد المناطق الجبلية في جنوب الشيشان وخصوصا محيط نوجاي ايورت وسرجن ايورت وفيدينو وشاتوي.
واكد الروس انهم قتلوا اكثر من 300 مقاتل شيشاني في محيط سرجن ايورت، كما نقلت وكالة "ايتار تاس" للانباء عن القيادة العسكرية الروسية. وتحدث الشيشان عن مقتل ستة مدنيين في الجبال الجنوبية من دون الكشف عن حجم الخسائر العسكرية.
ونقلت وكالة "ايتار تاس" عن قيادة الجيش الروسي ان المقاتلين الشيشان فجروا قنابل عدة تحتوي على مواد سامة. وقالت ان القنابل التي يفترض انها تحمل غازي الكلور والنشادر نتجت عنها سحابة خضراء اللون خيمت فوق وسط المدينة.
وكان بوتين قام بزيارة سريعة للشيشان اول من امس. وقال انه لا ينوي التحرك بشكل فيه استعجال لانهاء الحملة العسكرية الروسية في المنطقة.
وقال بوتين في كلمة لدى عودته الي موسكو: "اعتقد ان كل ما فعلناه حتى الآن له ما يبرره. ولا ننوي تحرير اي شيء بالتحرك بشكل متعجل. نعتزم التحرك بأفضل السبل التي تؤدي الى الحد من الخسائر بقدر المستطاع بين عسكريينا وعدم وقوع خسائر بين السكان المدنيين".
وكان بوتين اجرى محادثات هاتفية ودية مع الرئيس الاميركي بيل كلينتون.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.