خاب سعي العشاق اخراج: كينيث برانا الانكليزي كينيث برانا، زوج ايما تومبسون السابق، هو الأشهر اليوم بين المخرجين الذين ينكبون على النصوص الشكسبيرية لتحويلها الى افلام. هذه المرة، ها هو يحقق ويمثل في آن "خاب سعي العشاق" مسرحية شكسبير الكوميدية الشهيرة. لكنه لا يقدمها في زمنها الشكسبيري بل يحولها الى كوميديا موسيقية معاصرة، تختلط فيها ألحان كبار العصر الذهبي الهوليوودي، كول بورتر، غرشوين وباسبي بركلي. برانا قال انه يريد من فيلمه الجديد هذا ان يكون تحية حقيقية الى فريد آستير واستر ويليامز. الكمان الأحمر اخراج: فرانسيس جيرار فيلم غريب، من نوع تلك الأفلام التي اعتادت أن ترينا مرور الأزمان، عن طريق شيء ما، يتغير مالكوه وظروف استخدامه بشكل يسمح بتحري مسار التاريخ نفسه. "الشيء" هذه المرة هو كمان أحمر، يتمتع منذ بداية هذا القرن بقوة تنبؤية غريبة. اذ أن صانعه كان قد صنعه لطفله، لكن الطفل عند ولادته يموت مع أمه، فلا يكون من الأب إلا أن يلمّع الكمان بدم المرأة الراحلة، ومن هنا يتخذ الكمان دلالة لم تكن له في الأساس، ويستحوذ على تلك القوة التي يعبر بها السنين. صيف كيكوجيرو اخراج: تاكاشي كيتانو خلال مهرجان كان السينمائي الأخير، كاد فيلم كيتانو هذا أن يحوز جائزة أساسية، لكنه، لأسباب غير واضحة، جرى استبعاده في اللحظات الأخيرة. النقاد، من جانبهم مدحوا كثيراً هذا الفيلم الياباني المعاصر الذي يتحدث عن فتى يبحث عن أمه، ويضطر لمرافقته، غصباً عنه، رجل عصابات في الخمسين من عمره يلعب الدور كيتانو نفسه. خلال الرحلة، التي تنتهي بالفشل، يتحول رجل العصابات الى طفل حقيقي، اذ أنه في الوقت الذي يعلم فيه الطفل معنى الحياة، يتعلم، هو، من هذا الأخير، معنى الطفولة والفرح.