نشرت المجلة الملوّنة التي تصدر مع "الصنداي تايمز" تحقيقاً مصوراً طويلاً عن بيروبيجان ذكّرني بما كنت ناسياً. بيروبيجان منطقة حكم ذاتي في روسيا اقتطعها ستالين سنة 1928 كوطن لليهود. وكنت سمعت عنها وانا على مقاعد الدراسة، واصبح طموحي صحافياً ان ازورها او ارسل من يكتب تحقيقاً عنها. وحاولت وفشلت، مرة بعد مرة، واخيراً في مطلع التسعينات أقنعت الزميل جلال الماشطة بضرورة الذهاب الى بلد اليهود الاصلي، الا انه كان ذكياً فأقنع بدوره الزميل في المكتب ايغور تيموفييف بالذهاب بدلاً منه. الرحلة بالقطار المشهور، عبر سيبيريا، تستغرق وحدها سبعة ايام، فبيروبيجان تبعد 7500 كيلومتر عن موسكو، ومراسلنا البطل قطع تسع مناطق زمنية قبل ان يصل الى هناك ليفاجأ بعدم وجود يهود. وفي حين انني غطّيت حروباً وثورات، فإنني لا اعتقد انني ابتليت مراسلاً في حياتي بمثل ما ابتليت به ايغور. وهو غامر بحياته في طائرة محلية من النوع الذي يقلع وتختفي اثاره وهبط في خاباروفسك بعد رحلة استمرت سبع ساعات، فدولة بيروبيجان كلها تخلو من مطار، وأكمل السفر بالقطار. وقرأت مع تحقيق "الصنداي تايمز" اسم مصور ومراسلة، وشعرت ببعض الارتياح، فقد ظلمت صحافياً واحداً، اما الانكليز فظلموا اثنين. أسوأ من عناء الرحلة وأخطارها، والجوع الحقيقي على الطريق، هو انها من نوع ذلك الجبل الذي تمخض فولد فأراً، لأن لا يهود في بيروبيجان الآن. الواقع ان ستالين أقنع بعض اليهود الروس بالذهاب في حينه، وأرغم آخرين، خصوصاً من اعضاء الحزب، ورحّب يهود حول العالم بالفكرة، فقد جاءت قبل قيام اسرائيل بعشرين سنة والنتيجة انه وصل الى بيروبيجان يهود من الارجنتين وفنزويلا، ويقال ان يهوداً من سان فرانسيسكو هاجروا ايضاً. مع ذلك لم يوجد في الوطن اليهودي السيبيري اكثر من 22 الفاً سنة 1934، وهناك الآن سبعة آلاف يهودي من اصل 80 الف مواطن في بيروبيجان، والكل يريد الهجرة، فمعمل التراكتورات اغلق، ومصانع القصدير هجرت، ولم يبق سبيل للعمل في المنطقة كلها. قبل هذا وذاك كان هناك الطقس، وهو ثابت سيبقى بعد الجميع، فقد وجد اليهود الذين ذهبوا الى بيروبيجان في الثلاثينات ان الحرارة في الشتاء تهبط الى 40 درجة مئوية تحت الصفر. ما يعني انها لا يمكن ان تكون ارض الميعاد. ومع ذلك فقد كان هناك في المنطقة من كتب على الجدران شعارات من نوع "ايها اليهود اذهبوا من هنا". وفي حين ان هنيبعل عبر الألب على الأفيال، فان ايغور وجد راحة أقل في الطائرة والقطار، حيث مواعيد الاقلاع والوصول من دون معنى، وقد تلغى الرحلة كلها من دون اعلان. وهو اعتقد انه سيجد الفندق الوحيد في العاصمة خالياً، الا ان الموظفة لم تعطه غرفة قبل ان يدفع لها "اكرامية" محترمة، ثم وجد نفسه محاطاً بسكارى تركه ضجيجهم مستيقظاً طوال الليل رغم تعبه. لا ادري اذا كانت القصة التي نشرتها "الحياة" في حينه، او تحقيق "الصنداي تايمز" الاخير يستحقان عناء الرحلة، فالفكرة عن وطن لليهود، الا ان الوطن هذا من دون يهود. وقرأت ان الوكالة اليهودية ستغلق مكتبها خلال 18 شهراً، لأنه لن يبقى يهودي واحد في بيروبيجان، فيتلاشى بعد ذلك الاسم نفسه، فهو منحوت من التقاء نهري بيرو وبيجان، والاسمان من اصول تركية. ايغور عاد من رحلته ليقول ان عمارة المنطقة ستالينية، فالبيوت من طابقين او ثلاثة، ومن أسوأ نوع، والمرحاض يعتبر من الكماليات، ثم ان اكثر المباني اصبح متهالكاً لانعدام الصيانة. ويجمع المقر السابق للحزب الشيوعي كل ما هو قبيح شكلاً وموضوعاً في اي بناء. واذا كان من فارق بين تحقيق ايغورتيموفييف، وما نشرت "الصنداي تايمز" اخيراً، فهو تأثير سقوط الشيوعية، فقد قرأت ان هناك 13 حزباً قومياً محلياً في المنطقة، بعضها يقوم بنشاطات نازية جديدة، فاذا كان الفقر والطقس لا يكفيان سبباً للهجرة فهناك التطرف القومي. جلال الماشطة نجا من تلك الرحلة كما لم ينج ايغور، او مراسلة "الصنداي تايمز" والمصوّر. وصحيح ان المراسل ذهب ليكتب عن وطن قومي لليهود اخترعه ستالين، الا ان عدم وجود يهود في بيروبيجان يظل خبراً. ولا اريد الضرر لأحد، فأعترف بأنه لا يهمني بقي يهود في بيروبيجان او لم يبقوا. فأهم من ذلك ألا يبقوا في القدس العربية، والجولان وجنوب لبنان، وعوجا الحفير وهذه لها قصة من النوع الشفهي فقط.