نددت بالعقوبات الأمريكية.. «الجنائية الدولية» تتعهد بمواصلة إحقاق العدالة    المفوض الأممي لحقوق الإنسان: عنف أشد "سيحل" شرقي الكونغو    «النقد الدولي»: تحليل تأثيرات رسوم ترمب الجمركية مبكر    ألاسكا.. البحث عن طائرة مفقودة على متنها 10 أشخاص    واشنطن ترفض مشاركة«حزب الله» في الحكومة الجديدة    الفيفا: الإنفاق في انتقالات يناير بلغ مبلغا قياسيا في 2025م    مفتي عام المملكة ونائبه يتسلمان التقرير السنوي لنشاط العلاقات العامة والإعلام لعام 2024    خطبة المسجد الحرام: المؤمن القوي أكثر نفعًا وأعظم أثرًا.. والنصر مرتبط بميزان القلوب لا بميزان القوى    خطبة المسجد النبوي: من رام في الدنيا حياةً خالية من الهموم والأكدار فقد رام محالًا    "تعليم الرياض" يتصدرون جوائز معرض " إبداع 2025 " ب39 جائزة كبرى وخاصة    3 مستشفيات سعودية ضمن قائمة "براند فاينانس" لأفضل 250 مستشفى في العالم    أسعار النفط بين التذبذب والتراجع.. لعبة التوترات التجارية والمعروض المتزايد    النمر العربي.. مفترس نادر يواجه خطر الانقراض    الصقيع يجمد المياه في الأماكن المفتوحة بتبوك    مجمع الملك سلمان لصناعة السيارات.. الحلم تحول إلى واقع    العُلا.. متحف الأرض المفتوح وسِجل الزمن الصخري    الشركات الألمانية تخشى التعرض لأضرار جراء ترامب    طقس بارد وصقيع في شمال المملكة ورياح نشطة على الوسطى والشرقية    ملامح الزمن في ريشة زيدان: رحلة فنية عبر الماضي والحاضر والمستقبل    «الشورى» يوافق على 5 مذكرات تفاهم مع دول شقيقة وصديقة    ناقتك مرهّمة؟!    «سدايا»: طورنا أقصى قيمة ممكنة في الذكاء الاصطناعي لتبني الاستخدام المسؤول    «تبادل القمصان»    «حصوة وكرة غولف» في بطنك !    أدريان ميرونك يتصدر منافسات الأفراد في أول أيام بطولة "ليف جولف الرياض"    أمانة المدينة تدشّن نفق تقاطع سعد بن خيثمة مع "الدائري الأوسط"    لأول مرة.. مبيعات التجارة الإلكترونية عبر «مدى» تتجاوز 1.000.000.000 عملية    ما العلاقة بين لقاحات كورونا وصحة القلب ؟    أضرار الأشعة فوق البنفسجية من النافذة    «قيصر» السوري يكشف عن هويته بعد أعوام من تسريب صور التعذيب    إنترميلان يسقط بثلاثية أمام فيورنتينا بالدوري الإيطالي    أرض الحضارات    الأردن: إخلاء 68 شخصاً حاصرهم الغبار في «معان»    سبق تشخيصه ب«اضطراب ثنائي القطب».. مغني راب أمريكي يعلن إصابته ب«التوحد»    دور وزارة الثقافة في وطن اقرأ    يا بخت من زار وخفف    لماذا لا يجب اتباع سنة الأنبياء بالحروب..!    كيف كنا وكيف أصبحنا    أمانة القصيم تُقيم برنامجًا في الإسعافات الأولية مع هيئة الهلال الأحمر    خادم الحرمين وولي العهد يعزّيان رئيس الجزائر في وفاة رئيس الحكومة الأسبق    القادسية يتغلّب على الرائد بثنائية في دوري روشن للمحترفين    وكيل وزارة الداخلية يرأس اجتماع وكلاء إمارات المناطق    «أخضر 20» يخسر ودية إيران    الملك وولي العهد يُعزيان ملك السويد في ضحايا حادثة إطلاق نار بمدرسة    "الرياض للجولف" يحتضن أبرز البطولات العالمية للرجال والسيدات    الحميدي الرخيص في ذمة الله    تغيير مسمى ملعب الجوهرة إلى ملعب الإنماء حتى عام 2029م بعد فوز المصرف بعقد الاستثمار    ثبات محمد بن سلمان    «8» سنوات للأمير سعود في خدمة المدينة المنورة    آدم ينير منزل شريف    لبلب شبهها ب «جعفر العمدة».. امرأة تقاضي زوجها    الشريف والمزين يزفان محمد    إطلاق برنامج التعداد الشتوي للطيور المائية في محمية جزر فرسان    ملك الأردن : نرفض محاولة تهجير الفلسطينيين    "سدايا" تجمع روّاد الابتكار بمؤتمر" ليب".. السعودية مركز عالمي للتقنية والذكاء الاصطناعي    الرديني يحتفل بعقد قران نجله ساهر    ألما يعرض 30 عملا للفنانة وفاء الشهراني    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المهاجرون العراقيون ... وتصدع أيديولوجية الثورة في إيران
نشر في الحياة يوم 27 - 08 - 1999

يتداول العراقيون في مدينة قم قصة مفادها أنه حين قبضت الشرطةُ الإيرانية في إحدى مباغتاتها للساحات العامة في المدينة على رجلٍ عراقي يحمل أو لا يحمل البطاقة الخضراء بنيّةِ إلحاقه برتلٍ طويلٍ وكبير ممن تمّ ترحيلهم إلى مدينةٍ حدوديّة مع العراق تسمى خوي، أصرّ أنه لن يسافر إلاّ بصحبة أخيه الموجود في الأراضي الإيرانية. ولما وافق ضابط الشرطة على مصاحبته إلى حيث سيرغمون الأخ على مصاحبته، اصطحبهم هذا الرجل إلى مقبرة الشهداء في قم مشيراً إلى قبر كُتب عليه مجاهد عراقي…
وسواءً كانت هذه القصة صحيحةً بتفاصيلها أم لم تكن فإنها تعكس الإحساس بالفجيعة والمأساة الذي يخيّم على القلب العراقي المقيم في إيران الآن.
مظاهر السَلب
تدرجت هذه السياسة وتبدلت وجاءت القوانين في الشدّة نوعاً والازدياد عدداً منذ فترة مبكرة من وجود العراقيين فى إيران بعد نجاح الثورة، إلاّ أن هناك ما يشبه الإجماع على صدق مشاعر القيادة الأُولى للثورة. فلم يكن في إمكان العراقي منذ ذلك الحين الخروج من إيران في صورة قانونية رسمية أي بوثيقة سفر اللاجئ مثلاً كما هو معمول به في العالم المتقدم. ولم تقم الحكومة الإيرانية بأي خطوة من شأنها تسهيل سفرهم أو لجوئهم إلى بلدان العالم الأُخرى حتى سادت المقولة "لا أرحمك ولا أترك رحمة الله تنزل عليك".
وانتهى الأمر الآن إلى أن العراقي صار غير قادر على العمل في إيران، وقد طُرد عشرات الأطباء من أعمالهم في السنة الأخيرة بعد أن خدموا المجتمع هناك سنين عديدة كان فيها عدد الأطباء العاملين في البلاد قليلاً وحاجة الناس والدولة لهم كبيرة. وهو غير قادر كذلك على الامتلاك وغير قادر على الزواج من الإيرانية ولا أدري كيف يمكن تبرير أيٍ من تلك شرعيّاً وغير قادر على السفر إلى الخارج - إن كان ابتداءً من المحظوظين المسجّلين بنظام البطاقة الخضراء - إلاّ على أساس أن لا يعود إلى إيران. وهو غير قادر أيضاً على التواجد وتعليم أطفاله إلاّ في المدينة التي سُجّل فيها ابتداءً خلاف ما هو متاح للإيراني، فهو في النهاية كتلة من الحجر غير قادرة على الحركة وغير قادرة على الحياة.
وإذا قارنّا هذه المواقف بمواقف الدول الغربية التي يوجد فيها اللاجئون العراقيون والتي تُسمّيها المؤسسات الإيرانية بدول الاستكبار والكفر كبريطانيا مثلاً، وجدنا أن حرية الحركة والتعلم والعمل او الإسناد المالي من قبل مؤسسات الدولة المختصة إذا كان العمل غير مباح أو متاح وحرية اكتساب جنسية المكان كلها أجزاء من النسيج الأساسي للحياة يمارس من دون منّة من أحد. ترى ما الذي يمكن للجهاز الإداري أو الآيديولجي الإيراني أن يقوله لمثل هذا التضاد المذهل في المستوى بين موقف الدولة الإيرانية ومواقف الدول الغربية؟
تعللت الدولة الإيرانية ابتداءً في تفسير موقفها من العراقيين المهاجرين والمهجّرين أثناء حرب الخليج الأُولى بانهماك الدولة الإيرانية في الحرب، ولما لم تعد الحرب أو الخروج منها مبررات مقنعة بدأت تظهر أُطروحات جديدة. ويرافق حملات المطاردة الحاليّة للعراقيّين مصاحبة إعلاميّة تأتي بتفاسير متباينة منها مثلاً ما نشرته صحيفة "الوفاق" الصادرة باللغة العربية في طهران في عددها 580 في يوم 1/8/99، من تصريح المدير العام لشؤون عمل الرعايا الأجانب بوزارة العمل والشؤون الإجتماعية أن الرعايا الأجانب والذين قال إن عددهم مليونان و560 ألفاً يشغلون مليوناً و300 ألف فرصة عمل على رغم وجود مليوني عاطل عن العمل في إيران. ومثل هذا تذكره وسائل إعلام أخرى. وبالإضافة إلى غرابة الأرقام إذ يبدو من المستبعد بمكان أن يشتغل من تجمع بشري معين أكثر من نصف أفراده في وسط مهاجر يندر للمرأة أو الطفل أن يعملا فيه. يزاد على ذلك الصعوبة النسبيّة لاشتغال الأجنبي ابتداءً. وما عسى أن يكون أثر ذلك في كل الأحوال في بلد بلغ تعداده سبعين مليون نسمة. هذه الأرقام وإن بدت مضحكة للوهلة الأولى فهي مبكية كذلك في ما تثيره من سخط في الشارع الإيراني تجاه الوجود الأجنبي المقهور.
أما التعليل الآخر الذي تطرحه المؤسسات الإيرانية كتبرير للتضييق على الأجانب فهو الحضور الأجنبي العالي نسبيّاً في أرقام الجرائم والمخالفات القانونية. وهذه الدعوى إن صحّت فمبررها أن البطالة والجوع لا تورث إلاّ الفساد كما تلخص ذلك مقولة الإمام علي: "إذا دخل الفقر قريةً أفسدها". ثم لماذا لا تجد الدول الأوروبية في ارتفاع نسبة المخالفات القانونية أو الجرمية في أوساط المهاجرين مبرراً للترحيل الجماعي لهؤلاء أو مبرراً للاستعمال الإنتقائي لقبضة القانون بينهم دون أمثالهم من السكان المحليين.
وإن صح في شعب آخر فلا يصح للإيرانيين التخوّف في ما يمكن أن يسمى بتشوّب الصفاء الثقافي بسبب وجود الجماعات المهاجرة، إذ أن الإيرانيين هم التحام من القوميّات ولا يمكن لمهاجر من نفس الدين ونفس التطلعات إلاّ أن يكون رافد ثراء للمجتمع الإيراني.
ومهما كانت التبريرات فهي تصطدم وبوضوح تصادماً كوارثيّاً بالفكرة التي حملتها الثورة الإيرانية وكانت محركاً لتلك الثورة في نفس الوقت، بالإضافة إلى أنها الفكرة التي ارتحل من أجلها آلاف الشباب الإيراني إلى جبهات القتال وإلى طريق اللاعودة. تلك فكرة الدين الإسلامي التي ترفض التمايز بين بني البشر على أساس من اللسان أو العرق "يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم" الآية 13، الحجرات. وليس من قبيل المبالغة القول من هذا المنطلق إن الموقف تجاه الأجانب في إيران والعراقيين خصوصاً ما دام المستضعف الأفغاني خارج دائرة القول في هذا الموضع يمثل صدعاً خطيراً في البنيان الأيديولوجي للدولة والثورة الإسلاميتين يهدد بالتشعّب والنفاذ.
بقي أن نقول إنه وإن افترضنا صدور هذه القرارات أو ممارساتها من مواضع من دون القيادة أو على الرغم منها، فالمسؤوليّة كما هو بديهي مشتركة كما تجسّده الممارسات الديموقراطية اليوم بصورة متكررة وكما جسّد ذلك الإسلام الأول على لسان علي بن أبي طالب مرة أخرى، وهو يخاطب ابن عباس واليه على البصرة آنذاك عندما بلغه غلظته على بني تميم وتنمّره لهم: فاربعْ أبا العباس فيما جرى على لسانك ويدك فإنا شريكان في ذلك. نهج البلاغة، صبحي الصالح - ص 375.
موقف المعارضة العراقية
يمكن تصنيف المعارضة هناك إلى ثلاثة مواضع: معارضة ذات حظوة عند الإيرانيين وهي المجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق ومعارضة ليست بذات حظوة وهي تراكيب وتنظيمات معروفة، يضاف إلى ذلك أفراد ومستقلون ذوو بروز ديني أو سياسي يحتلّون مواضع وسطى في درجة فوزهم بالود الإيراني الرسمي. فالتركيبات المنظمة ليست بذات الحظوة قليلة أو عديمة التأثير لانها تكاد تكون متهمة بما هي فيه وعليه. أما الأفراد ذوو النفوذ، فكانت جهودهم في الوساطة والتشفع للعراقيين عند المسؤولين الإيرانيين غير مجدية على رغم المراكز الأكاديمية المهمة لهم في الوسط الحوزوي وعلى رغم رفعة وحماس هذه الجهود. أما المؤسسة العراقية ذات الحظوة عند الإيرانيين أي المجلس الأعلى فهي جديرة بالتخصيص والإشارة إلى عجزها عن أن تقوم بشيء ذي بال، فحظوتها عند الإيرانيين ليست إلاّ شكلاً أو اسماً منذ زمن طويل، وشهدت هذه المؤسسة - التي يفترض أنها تمثل العراقيين داخل إيران - حقوق الفرد العراقي تهضم الواحد تلو الآخر بينما لا تكف المؤسسة ومسؤولوها عن تمجيد الممارسات الإيرانية أياً كانت.
لا أستبعد أن تكون إيران صنعت لنفسها من خلال الممارسات القائمة مع العراقيين المقيمين هناك مشاكل مستقبلية جسيمة. ذلك أنها هشّمت جزءاً كبيراً من مشاعر الثقة والود مع أكثر الناس قرباً منها وتعاطفاً معها. ذلكم هم الإسلاميون العراقيون بكمهم الكبير وبنضوج حركتهم السياسية، بالإضافة إلى جيرة بلدهم ذي الثقل الحضاري والاستراتيجي والإقتصادي لها. وعلى ذلك فإن إيران تخاطر بدخول الثلاثين سنة المقبلة سائرة من دون معاضدة واحدة من أهم القوى في المنطقة.
وربما نكون قد شهدنا مقدماً نتيجة استراتيجية سيئة من هذا النوع في مواقف حركة طالبان الأفغانية من إيران، إذا صح القول ان مقاتلي هذه الحركة هم أبناء من أساء الرسميون الإيرانيون معاملتهم عندما ألجأت الحرب الأفغانيين إلى إيران.
الاخوة الإيرانيون مطالبون على ذلك بإيقاف مطاردة العراقيين وإيقاف ترحيلهم، وهم مطالبون باستنقاذ من لم يتم سقوط السيف فيه بعد وتعويض جميع من لحق بهم الأذى، والسماح لهم بالكسب الكريم والتنقل وتعليم أبنائهم في بلد لن يغيروا من أرقامه رقماً مهماً. وإذا كان لا بد من ترحيلهم أو بعضهم خارج إيران لأي سبب من الأسباب فتسهيل هذا الرحيل للجهات التي يرغبونها بطريقة تضمن كرامة الإنسان فيهم. والعراقيون جميعاً بعد ذلك مطالبون بمناصرة أنفسهم المستضعفة عن طريق رفع الصوت عالياً في كل محفل وأمام كل سفارة احتجاجاً، ومطالبةً الجمهورية الإسلامية بالإخلاص لمواقفها المبدئية الأساسية إلى أن يؤخذ بالحدود الدنيا المذكورة أعلاه من طلبهم.
* شاعر وكاتب عراقي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.