تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



موسكو توفد قياداتها الأمنية إلى داغستان تحضيراً لعملية حاسمة . دعوة العرب لتأكيد دعمهم وحدة روسيا واسرائيل تعرض التعاون معها لمكافحة "التطرف الاسلامي"

ترأس وزير الدفاع الروسي ايغور سيرغييف اجتماعاً للقيادات العسكرية والسياسية في داغستان يتوقع ان تبدأ بعده عملية مكثفة ضد "الجيب المسلح" في الجمهورية. وأبدت تل ابيب استعدادها لمساعدة موسكو في مكافحة خطر التطرف الذي "يرفع راية الاسلام لأهداف غير نبيلة" في القوقاز، فيما دعا الوزير في الحكومة الروسية رمضان عبداللطيفوف الداغستاني الأصل، الدول العربية الى "تأكيد دعمها لوحدة اراضي الاتحاد الروسي"، مشيراً الى انه لا توجد حتى الآن دلائل على تورط حكومات عربية في الأحداث لكن ذلك اقتصر على مؤسسات وأفراد من هذه الدول.
زار وزير الدفاع الروسي ايغور سيرغييف العاصمة الداغستانية محج قلعة امس الأربعاء يرافقه وزير الداخلية فلاديمير روشايلو ورئيس هيئة الأركان العامة اناتولي كفاشنين وعدد كبير من المسؤولين الآخرين.
ورغم اعلان موسكو ان الهدف من الزيارة هو حضور اجتماع مشترك مع القيادة السياسية في داغستان، الا ان المراقبين يجمعون على ان اللقاء هو تحضير لما وصف ب"الحلقة الختامية" لعملية ضد المسلحين الذين اعلنوا "الدولة الاسلامية".
وذكر محمد تاغييف رئيس "المركز الاعلامي للمجاهدين" في تصريح نقل في غروزني ان القوات الفيدرالية بدأت تحشد آليات ووحدات قرب منطقة المعارك. لكنه اضاف ان "القيادة الموحدة للمجاهدين" تسيطر على 15 مركزاً مأهولاً في قضاء بطليخ وتهيمن على كل التلال الاستراتيجية. وتمكنت من اسر نقيب مظلي روسي اسمه اوليغ بابيتش.
ونفت وزارة الداخلية الروسية هذا التصريح مؤكدة ان المسلحين يسيطرون على اربع مراكز مأهولة فقط. وأكدت انها احكمت السيطرة على مضيق "حرامي" الاستراتيجي ما سيمنع وصول امدادات من الشيشان. واعترفت بمقتل ثمانيةعناصر وجرح عشرين في محاولة لاقتحام بلدة "تاندو" في قضاء بطليخ.
ولدعم معنويات افراد القوات المسلحة، قررت موسكو زيادة مرتبات منتسبيها في منطقة القتال من 15 دولاراً في الشهر الى ألف دولار ومنح الضباط مبالغ اكبر من ذلك.
وواصلت القوات الجوية غاراتها على مواقع في غرب داغستان. ودمرت محطات للبث التلفزيوني والاذاعي في بلدتي كرماخي وتشابانماخي اللتين تسيطر عليهما مجموعات توصف بأنها "سلفية" لكنها لم تتدخل حتى الآن في المعارك.
وأعلنت وزارة الداخلية الداغستانية انها القت القبض على 29 "سلفياً" وضبطت لدى واحد منهم قنبلة يدوية، و30 شريطاً باللغة العربية وخمسة كتب "تبشر بالسلفية".
اسرائيل
وعلى صعيد آخر اكدت وكالة "ايتار تاس" الحكومية عقد اجتماع بين وزير الخارجية الاسرائيلي ديفيد ليفي والسفير الروسي ميخائيل بوغدانوف وذكرت ان الجانبين اشارا الى "خطر التطرف الذي يرفع راية الاسلام الخضراء لأهداف غير نبيلة"، فيما نقلت وكالة "انترفاكس" عن السفارة الاسرائيلية في موسكو ان ليفي ابدى استعداد بلاده ل"تبادل معلومات استخبارية ومساعدة روسيا في مكافحة الاسلاميين" في القوقاز.
وأشار عدد من المحللين الروس الى مخاطر "تدويل" الأحداث في داغستان ونبهوا الى ان المنطقة تتقاطع فيها مصالح دولية كثيرة. وفي هذا السياق، لفت الانتباه بيان اصدرته امس وزارة الخارجية الروسية وأعربت فيه عن القلق لأن الولايات المتحدة تستخدم "أساليب ضغط سياسية وغير سياسية للحيلولة دون تنفيذ مشروع لنقل الغاز الى تركيا عبر بحر قزوين. ولم تشر الوزارة الى احداث داغستان لكنها اكدت ان لديها "معلومات اكيدة" عن تزايد النشاط الاميركي الهادف الى تعطيل المشروع الروسي - التركي. ودعت موسكو الى اعتماد "الجدوى الاقتصادية" كأساس لتحديد هيكلية شبكات النفط والغاز عبر بحر قزوين، ونفت ان يكون تصدير حوامل الطاقة عنصراً "يتوخى الاستقلال السياسي والاقتصادي" للدول المستوردة. وحذرت من ان استمرار واشنطن في اعتماد "أساليب غير نزيهة" يتنافى مع طبيعة العلاقات الروسية الاميركية ويخالف "الاخلاق وحرية التجارة".
دعوة الى العرب
وفي حديث الى "الحياة"، دعا الوزير في الحكومة الروسية رمضان عبداللطيفوف الداغستاني الاصل، الدول العربية الى "تأكيد دعمها لوحدة اراضي الاتحاد الروسي" وأعرب عن امله في الا تترك احداث داغستان اثراً سلبياً في العلاقات بين موسكو والبلدان العربية.
وأشار عبداللطيفوف وهو وزير سابق لشؤون القوميات وعضو من دون حقيبة في الحكومة الحالية الى انه لا توجد حتى الآن دلائل على تورط جهات رسمية عربية في الأحداث. لكنه أشار الى "تدخل" مؤسسات وأفراد من دول اسلامية وعربية وغربية يزودون من وصفهم ب"المتمردين" بالمال والسلاح.
وأشار عبداللطيفوف الذي يعد من ابرز الخبراء في الشؤون القومية الى ان "التيار السلفي المتشدد لا يتناسب مع طبيعة المجتمع الداغستاني ذي التعدد الاثني والطائفي".
وتابع ان اهالي داغستان تمسكوا بالاسلام ديناً لهم على مدى قرون عديدة، وليسوا بحاجة الى من يلقنهم دروساً.
واستنكر محاولات "تكفير" الآخرين وفرض افكار بالقوة ولاحظ ان قادة عرباً بارزين بينهم الرئيسان المصري والسوري كانوا تصدوا بحزم للتطرف والغلو.
ومن جهة اخرى، انتقد الوزير ساسة ووسائل اعلام في روسيا بسبب تصريحات "تشم منها رائحة العداء للاسلام" وطالب بالتصدي لمثل هذه المواقف التي قال انها تلحق ضرراً بروسيا.
واتهم عبداللطيفوف القيادة الشيشانية ب""التغاضي" عن نشاطات معادية لداغستان قام بها شيشانيون بارزون مثل شامل باسايف وانصاره الذي ذكر انهم "استدرجوا" زهاء الفي شاب داغستاني ودربوهم ثم نقلوهم الى الأراضي الداغستانية.
وفي لهجة عتاب قال ان داغستان آوت اثناء الحرب 250 ألف شيشاني واعتبر موقف باسايف "غدراً" و"عدواناً".
وشدد على ان الغالبية الساحقة من الداغستانيين عارضت "التدخل" وقال ان اكثر من اربعة آلاف مسلح يقاتلون الى جانب القوات الفيديرالية، وأكد انه شخصياً مستعد لحمل السلاح "دفاعاً عن الوطن".
كما لام الوزير السلطات الروسية ل"تساهلها مع الغلاة" في مراحل سابقة، الا انه اشار الى ان عوامل اجتماعية دفعت الشبان الى الجماعات المتطرفة وذكر تحديداً ان نسبة البطالة بين الشباب بلغت 80 في المئة، ودعا الى معالجة فورية للمشاكل الاقتصادية.
ولم يستبعد عبداللطيفوف وجود "جهات مغرضة" في موسكو تريد استغلال الاحداث لمصالح انتخابية وسياسية، كما انتقد "تباطؤ" الأجهزة العسكرية والأمنية و"تخاذلها". وذكر ان الداغستانيين قد يضطرون الى "مصادرة" اسلحة للدفاع عن اراضيهم.
واستبعد عبداللطيفوف احتمال انسلاخ داغستان عن روسيا، كما حصل عملياً في الشيشان. وذكر ان الغالبية الساحقة من سكان الجمهورية يؤيدون البقاء ضمن الاتحاد الروسي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.