السياحة تساهم ب %10 من الاقتصاد.. و%52 من الناتج المحلي «غير نفطي»    سلوكياتنا.. مرآة مسؤوليتنا!    هل ينهض طائر الفينيق    التعاون يتغلّب على الخالدية البحريني بثنائية في دوري أبطال آسيا 2    «الكوري» ظلم الهلال    «فار مكسور»    أمير تبوك يستقبل رئيس واعضاء اللجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم    أمانة القصيم تنجح في التعامل مع الحالة المطرية التي مرت المنطقة    شخصنة المواقف    النوم المبكر مواجهة للأمراض    الملك يضيف لؤلؤة في عقد العاصمة    الموارد البشرية توقّع مذكرة لتأهيل الكوادر الوطنية    الفيحاء يواجه العروبة.. والأخدود يستقبل الخلود.. والرياض يحل ضيفاً على الفتح    وزير الرياضة: دعم القيادة نقل الرياضة إلى مصاف العالمية    نيمار يقترب ومالكوم يعود    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    أنا ووسائل التواصل الاجتماعي    التركي: الأصل في الأمور الإباحة ولا جريمة ولا عقوبة إلاّ بنص    النضج الفكري بوابة التطوير    برعاية أمير مكة.. انعقاد اللقاء ال 17 للمؤسسين بمركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة    الذكاء الاصطناعي والإسلام المعتدل    نور الرياض يضيء سماء العاصمة    قيصرية الكتاب تستضيف رائد تحقيق الشعر العربي    الشائعات ضد المملكة    الأسرة والأم الحنون    سعادة بطعم الرحمة    تميز المشاركات الوطنية بمؤتمر الابتكار في استدامة المياه    بحث مستجدات التنفس الصناعي للكبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالريان يُعيد البسمة لأربعينية بالإنجاب بعد تعرضها ل«15» إجهاضاً متكرراً للحمل    تقليص انبعاثات غاز الميثان الناتج عن الأبقار    التويجري: السعودية تُنفّذ إصلاحات نوعية عززت مبادئها الراسخة في إقامة العدل والمساواة    إعلاميون يطمئنون على صحة العباسي    الزميل العويضي يحتفل بزواج إبنه مبارك    احتفال السيف والشريف بزواج «المهند»    يوسف العجلاتي يزف إبنيه مصعب وأحمد على أنغام «المزمار»    «مساعد وزير الاستثمار» : إصلاحات غير مسبوقة لجذب الاستثمارات العالمية    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    "الأدب" تحتفي بمسيرة 50 عاماً من إبداع اليوسف    60 صورة من 20 دولة للفوتوغرافي السعودي محتسب في دبي    المملكة ضيف شرف في معرض "أرتيجانو" الإيطالي    تواصل الشعوب    ورحل بهجة المجالس    دشن الصيدلية الافتراضية وتسلم شهادة "غينيس".. محافظ جدة يطلق أعمال المؤتمر الصحي الدولي للجودة    باحثة روسية تحذر الغرب.. «بوتين سيطبق تهديداته»    في الجولة الخامسة من يوروبا ليغ.. أموريم يريد كسب جماهير مان يونايتد في مواجهة نرويجية    خادم الحرمين الشريفين يتلقى رسالة من أمير الكويت    إشادة أوروبية بالتطور الكبير للمملكة ورؤيتها 2030    أكدت رفضها القاطع للإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.. السعودية تدعو لحظر جميع أسلحة الدمار الشامل    اكتشاف الحمض المرتبط بأمراض الشيخوخة    مشروعات طبية وتعليمية في اليمن والصومال.. تقدير كبير لجهود مركز الملك سلمان وأهدافه النبيلة    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هؤلاء هم المرجفون    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    نوافذ للحياة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الإسرائىليون ومناقشاتهم الصاخبة . حرب ثقافات بين التيارات السياسية
نشر في الحياة يوم 16 - 08 - 1999

قبل حوالى ثلاثة عقود من الزمن، رأى يوري أفنيري في بداية افكاره عن "اسرائيل بلا صهيونية"، بأن "الصهيونية أصبحت بالية. فالجيل الجديد، الذي ولد في اسرائيل، لا يعرف غير وطنية اسرائىلية محلية، فهو يولي اسرائيل اهتمامه، ولكنه اذ يقول "نحن" فهو يقصد الأمة الاسرائىلية الجديدة، لا يهود بروكلين أو بودابست... الصهيونية حطام من الماضي، حركة كبيرة انتهى دورها التاريخي تاركة إرثاً ايجابياً في احد وجهيه، وسلبيا في وجهه الآخر".
أقرّ بنيامين نتانياهو بهذه الحقيقة متأخراً، أي بعد فشله في الانتخابات الأخيرة، حين قال: "تعب الشعب الاسرائىلي من الصهيونية"، وذلك في معرض تفسيره لهزيمته وهزيمة التيارات القومية المتشددة، مقابل نجاح تيارات الوسط. وبذلك يكون نتانياهو اعترف، أيضاً، بفشل شعار إعادة بناء الصهيونية، الذي رفعه لدى وصوله الى السلطة قبل ثلاث سنوات، لعدم ملاءمة تلك الايديولوجية مع التطورات والتحولات الجديدة التي طرأت على المجتمع الاسرائىلي، مع ما يؤثر به من متغيرات دولية واقليمية.
ويرى كثير من المحللين بأن ثمة علاقة وثيقة بين المراجعة الاسرائىلية للصهيونية وبين خيارات اسرائيل الداخلية والخارجية، ولو ان هذه المراجعة تواجه أحياناً بعض الاحباطات والترددات، كما تواجه مع المعسكر المتشدد مقاومة عنيدة. فمثلاً جرى تفسير اهتمام إيهود باراك بضمّ حزبي المفدال ويهوديت هاتوراه، المتدينين، الى ائتلافه الحكومي ومحاولة استثناء "شاس"، ليس على أساس كونها حركة دينية، وإنما بسبب الخلفية الاثنية لها تحديداً. فهذه الحركة تعبّر عن اليهود الشرقيين، في حين ان الحركتين المذكورتين تضمان المتدينين من اليهود الغربيين. وعليه بدا موقف "ميريتس" و"شينوي" المدعومتين من بعض الاوساط في حركة "اسرائيل واحدة"، بشأن استبعاد شاس ولو كان الثمن ضمّ المفدال والليكود الى الحكومة، على انه تحالف اليهود الغربيين ضد اليهود الشرقيين في اسرائيل. وفي هذا السياق كتب ديدي تسوكر، عضو كنيست من حركة ميريتس سابقاً مقالاً عنوانه: "نمط تصوّر غربي"، لاحظ فيه استبعاد ممثلي مجموعتين اثنيتين من مشاورات تشكيل الحكومة الاسرائىلية الجديدة، هما: اليهود الشرقيين والعرب، مشيراً إلى أن مبررات ادارة الظهر لهاتين المجموعتين متشابهة، ويكمن ذلك برأيه في الميدان الثقافي وليس في ميدان اللعبة السياسية. يقول تسوكر: "في الحالتين يرفض الاجماع الليبرالي - الغربي الحاكم في اسرائيل الشرق. وهكذا يفضل اليسار الالتقاء مع الليكود والمفدال على رغم مواقفهما السياسية".
ويستنتج من ذلك بأن تشكيل الحكومة سيحدد مدى رغبة اسرائيل في تبني خيار الاندماج بالشرق الاوسط من عدمه، "إذ أن شاس والعرب أيضاً سيضفون على الحكومة صورة شرقية جداً، التركيبة الثقافية وتركيبة النخبة في اسرائيل تؤثر على الشكل الذي نستقبل فيه ونتصرف في المنطقة؟ "هآرتس" 9/6/1999. أما عن المراجعة وعلاقتها بتوجهات اسرائيل الخارجية دعا شلومو بن عامي من أبرز زعماء حزب العمل، في مقال نشره اخيراً في "هآرتس"، الى استبدال "الخيار التركي" ب"الخيار المصري". ورأى بن عامي "ان حكومتي شمعون بيريز وبنيامين نتانياهو السابقتين طورتا التحالف الاستراتيجي مع تركيا، الأمر الذي حشر سورية وأثار غضب مصر. واعتبر هذا السلوك السياسي من تركة حلف الأطراف الذي ورثته اسرائيل من عهود ديفيد بن غوريون الذي أراد ربط اسرائيل بالدول غير العربية في الشرق الاوسط، للالتفاف على طوق العداء العربي". وقال إن العلاقات مع تركيا مهمة، لكنها لا يمكن ان تشكل بديلاً لحوار حقيقي مع العرب.
هكذا يواصل الاسرائىليون نقاشاتهم الصاخبة على هويتهم إلى حد ان بعضهم مثل باروخ كيمرلينغ تحدث عن اندلاع حرب ثقافات في المجتمع الاسرائىلي، ونعى آخرون مثل بن عامي أسطورة بوتقة الانصهار، فاسرائيل برأيه، وعلى رغم مرور نصف قرن على قيامها، باتت اليوم مجتمعاً متعدد الطوائف ومتنوع الثقافات، فشخصية الاسرائىلي الاسطورية تحطمت وحلّ مكانها "اسرائىليون" كثيرون جميعهم ذوو شرعية: يهود وعرب، حريديم ومتدينون وطنيون، تقليديون، ورجال "طوائف" "شرقيون"، "مهاجرون"، و"اشكناز"... وفي الاساس تعامل متعدد ومختلف بل ومتصادم مع صورة الدولة اليهودية. "معاريف" 22/9/1996.
وما يلفت الانتباه في هذا النقاش المحتدم عمقه واشكالياته التي تلامس في الحقيقة الخطوط الحمر للمشروع الصهيوني بمجمله، بل انها كثيراً ما تضع علامات الشك عن مبرر هذا المشروع وجدواه من الناحيتين التاريخية والاخلاقية. وفي الواقع فان نتائج حرب حزيران 1967 وبخاصة احتلال اسرائيل لأراضي ثلاثة بلدان عربية، والسيطرة على الشعب الفلسطيني، فتحت النقاشات حول هوية اسرائيل ونظامها الديموقراطي وعلاقاتها الاقليمية والدولية. وفي هذه المناقشات أصبح السؤال عن معنى السلام مرتبطاً بتعريف اسرائيل لهويتها وبتحديدها لحدودها السياسية والبشرية والثقافية.
وليس من قبيل المبالغة الاعتراف بأن هذه النقاشات التي يبلور افكارها الاساسية بعض الاكاديميين الاسرائىليين المختصين في علم الاجتماع والتاريخ والفلسفة، ويعرفون بتيار "ما بعد الصهيونية"، تكاد تسيطر على النقاشات الفكرية الجارية بين نخب المجتمع الاسرائىلي.
ومن الواضح ان افكار هذا التيار تحاول ايجاد قطيعة مع الافكار الصهيونية التقليدية، وايجاد سياق ثقافي جديد للاسرائيليين يتأسس على حقائق التاريخ والجغرافيا والسياسات اكثر من تأسسه خارج التاريخ إن في الاسطورة أو في حقائق القوة العمياء. من المهم ان تحدث نقاشات كهذه في اسرائيل، ولكن من المهم اكثر، معرفة العوامل الداخلية والخارجية التي تنقل هذه المناقشات من الدائرة الاكاديمية الضيقة، الى ميدان المجتمع كي تتحول الى عامل ضغط على المستوى السياسي.
* كاتب فلسطيني.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.