أما وقد شكلت حكومة ائتلافية في إسرائيل، فإنه يبقى ان نرى ان كان ثمة مبرراً للترحيب العربي غير المسبوق الحرارة، بمقدم ايهود باراك رئيساً للوزراء في اسرائيل. وشعرت احياناً بأنني وحدي تابعت مواقفه السياسية ولاءاته قبل الانتخابات وبعدها، غير انه سرّني ان اجد الصديق العزيز صلاح الدين حافظ يعرف باراك كما اعرفه، وسجل تمسكه بلاءات كبرى، هي لا للتفاوض على مستقبل القدس، ولا لوقف الاستيطان، ولا لدولة فلسطينية حقيقية، ولا لعودة اللاجئين، ولا لعودة اسرائيل الى حدود 1967، مع تسجيلي كذلك انه خاض الانتخابات، والمفاوضات لتشكيل حكومة ائتلافية بعدها، على اساس برنامج معقول متوازن. باراك أفضل للسلام من بنيامين نتانياهو، إلا ان هذا ليس شيئاً كبيراً أو مهماً، فهناك قليلون في السياسة الاسرائيلية اسوأ من نتانياهو حتى مجرم الحرب اريل شارون يظل أفضل من رئيس وزرائه، لأنهما يتساويان تطرفاً، الا ان شارون أقل كذباً من نتانياهو. مع ذلك نسجل لاءات باراك، ومعها انه قال في مقابلة مع "هاآرتز"، وهو يفاوض الاحزاب الاخرى لتشكيل حكومة ائتلافية انه يفضل جعل السلام مع الفلسطينيين والسوريين اولوية، اذا اضطر للاختيار بين الاولويات، بدل محاولة حل الخلافات الاسرائيلية الداخلية، مهما كانت خطرة لأن هذه الخلافات لن تنفجر في وجه اسرائيل. وهو أعلن غير مرة انه سيسحب القوات الاسرائيلية من لبنان خلال سنة، وان زاد انه لو تأخر الانسحاب قليلاً عن حزيران يونيو القادم، فلن يخسر كثيراً من نومه بسببه. ويمكن ان نضيف انه وعد بتجميد بناء المستوطنات، ولكن من دون ازالة اي مستوطنة، قائمة. وقرأنا مقالات عدة تقول ان المستوطنين في الجولان وعددهم 17 ألفاً، يحزمون حقائبهم للرحيل، لأنهم يدركون ان اي اتفاق مع سورية سيعني انسحاباً كاملاً من الجولان، ومع ذلك فهم صوتوا بغالبيتهم الى جانب باراك في الانتخابات الاخيرة، فغالبيتهم ليست من المستوطنين الدينيين، وستقبل تعويضاً مالياً من الحكومة الاسرائيلية مقابل الرحيل. مع ذلك الحذر واجب، لأن كل خطوة ايجابية، او تصريح، يقابلها خطوة الى الوراء. وسمعنا ايهود يعاري يقول عبر المحطة الاولى من التلفزيون الاسرائيلي ان الموقف السوري الايجابي من باراك "اشارة" الى ان المفاوضات بين السوريين والاسرائيليين لن تبدأ بالضرورة من نقطة توقفها مع حزب العمل السابق. هذا لا يمكن ان يكون صحيحاً، لأن الموقف السوري لم يتغير، وانما يرى معلقون اسرائيليون انه تغير، وربما شجعهم على ذلك ان باراك في مفاوضاته الفاشلة مع شارون لضم ليكود الى الائتلاف الحكومي، وعد شارون "بوضوح" بأن يرفض استئناف المفاوضات مع سورية من حيث توقفت مع العمل. وصحيح ان شارون هو الذي كشف هذا الموقف، لا باراك، الا ان باراك لم ينفه بعد ان نشره صحافي اسرائيلي بارز هو ناحوم بارينا في "يديعوت اخرونوت" ما يؤكد صدقه. وانهارت المفاوضات مع ليكود لدخول الحكومة لأسباب ليس التفاوض مع سورية أحدها. شخصياً، لا اريد صبّ ماء بارد على الحرارة العربية في استقبال باراك، وإنما أحاول الموضوعية، فأزيد على هذه النقطة بالذات ان باراك رفض في الوقت نفسه نصح شارون بأن يتمهل في موضوع المفاوضات مع سورية، وأصرّ على ان الوضع يتطلب سرعة الحركة. إذا أردنا مع الموضوعية تغليب حسن النية، فقد نقول ان لاءات باراك مواقف تفاوضية، فهو يرفع السعر كتاجر في بازار ليصل الى السعر الذي يريد، لا لأنه يتوقع السعر العالي. وقد نزيد بعد ذلك ان الأقرب الى سياسة باراك الحقيقية هو النقاط العريضة لبرنامج اسرائيل الواحدة الذي تفاوض ممثلو باراك على أساسه مع ممثلي الاحزاب الاخرى، وهذا البرنامج يشمل: أولاً أمن اسرائيل ودحر الارهاب، وثانياً التفاوض مع الفلسطينيين على المرحلة الاخيرة، وثالثاًَ التفاوض مع السوريين لانجاز اتفاق شامل يضمن أمن اسرائيل على اساس القرارين الدوليين 242 و338، مع عرض اي اتفاق مع الفلسطينيين او سورية في استفتاء عام، ورابعاً سحب القوات الاسرائيلية من جنوبلبنان مع ضمان أمن شمال اسرائيل، وخامساً، لا تبنى مستوطنات جديدة في الضفة الغربية، ولا تمس المستوطنات الموجودة، وإنما يتقرر مستقبلها في مفاوضات المرحلة النهائية مع الفلسطينيين. وما سبق هو الاجزاء من البرنامج ذات العلاقة المباشرة بالسلام مع العرب، والبقية تتناول قضايا حرية الممارسة الدينية والحرية من الدين، كما نصّ البرنامج، واخضاع الطلاب الدينيين للخدمة العسكرية حسب قرار المحكمة العليا، وغير ذلك من شؤون داخلية. والمهم بالنسبة الى تصريحات باراك كلها، بما فيها لاءاته وبرنامج حزبه، انها تترك مجالاً للاتفاق اذا رغب في الاتفاق، ولاحباط اي اتفاق ممكن اذا كانت هذه رغبته، فالمواقف السابقة كلها كان يمكن ان تصدر عن نتانياهو، ولكن العبرة في التنفيذ. وفي النهاية، نعتقد ان القادة العرب يعرفون هذا، وان ما صرح به الملك عبدالله في باريس، والرئيس حسني مبارك في واشنطن، والرئيس حافظ الأسد في دمشق، هو لتشجيع باراك على السير في طريق السلام، وانهم يعرفون عنه ما اعرف انا وصلاح الدين حافظ أو أكثر.