وحيداً يتجول بطل رواية شاكر الأنباري "موطن الأسرار"، بين المدن والقارات، باحثاً هنا وهناك، وفي ما يشبه الحمّى عن علاقة ما، مع مكان ما... مكانٍ يمكن أن يكون أرضاً للروح والجسد معاً، ولعلّه يعثر على خيطه في تلك العلاقة الملتبسة، الشاقة وشبه المستحيلة مع امرأة شبه مهدّمة، لا تربطها بالمدينة والناس فيها سوى لحظات تسلية تعبر وتمحي في سرعة خاطفة، لتعود كل مرّة الى ضياعها من جديد. انه بطل روائي ينسجه شاكر الأنباري من خيوط اغترابه الطويلة... النحيلة ولكن الحقيقية، حيث العالم صقيعٍ تتجدد لفحاته... وحيث المكان ارتطام صاعق بالقسوة... مكان يتألف من غياب الألفة، ومن البعد عن الأصدقاء والأهل، والأهم الأهم أنه مكان يُضمر الوحدة، التي لا نجد تعبيراً صادقاً عنها مثل ذلك الذي يقدمه الأنباري حين يضع بطله أمام ثلاث لغات: العربية لغته الأم التي لا تعرفها ابنتاه ولا زوجته البرازيلية، ثم البرازيلية أو بالأصح البرتغالية لغة زوجته، وأخيراً الدانماركية لغة البلد الصقيعي الذي اختاره بطل الرواية ملاذاً ومنفى. انها قسوة اللغة الغريبة التي لا يستطيع رجل شرقي أن يفكر بها، وهو قطعاً لن يستطيع أن يحلم بها أبداً، ولعلنا نراه في ذروة إحساسه بالاغتراب يقول لابنته عبر سماعة الهاتف: "سهير... أبوك سيرحل. النداء يلحّ عليه. انه قادم من عمق روحه، من الماضي، ولا يستطيع له مقاومة، إنه صوت القدر يا سهير. نولد في الجنوب ونحيا في الشمال ولا ندري أين سنموت، لكنني لا أرغب أن أموت في هذا المكان الصقيعي". شاكر الأنباري في "موطن الأسرار" المؤسسة العربية للدراسات والنشر - بيروت 1999 يقدم بطلاً روائياً نبحث له طيلة الوقت عن اسم فننتهي من قراءة الرواية دون أن نجده. إنها دلالة رمزية بالغة التعبير عن بطل مطلق يرمز الى أي واحد منّا تدفعه ظروف عربية قاسية وبالغة التعقيد الى ثلوج بلاد الفايكنغ، ليجد نفسه ضائعاً في صقيع المدن والبيوت، وضائعاً في صقيع اللغات العربية، وأزقتها البعيدة عن الشمس. هنا تتقد ذاكرة المكان البعيد، التي تستحضرها الرغبة في العيش بالقليل الممكن من التآلف. يمكن القول أن "موطن الأسرار"، رواية حنين من الطراز الأول، ولكنه حنين يجانب الرومانسية، ويبتعد عن رمادية ظلالها، ليغوص عميقاً في شروخ الروح الإنسانية تحت ضغط معاول المنفى الذي نلمحه وراء كل كلمة وفي ثنايا كل سطر. انه البطل الآخر، المرئي وفي وضوح قاسٍ، والذي يجعل من الرواية هاجساً طويلاً... مونولوغاً لا تتوقف كلماته، حتى وان تجمع آخرون من حول بطل الرواية، إذ أن اجتماعهم من حوله، ما هو سوى الدليل على اغترابه... كيف لا وهم بدورهم نماذج البؤس الإنساني، بعيداً عن المكان الأول. وفي "موطن الأسرار" يقدم الأنباري شخصيتين رئيسيتين تدور من حولهما الأحداث، وتشكل كل شخصية منهما مرآة تنعكس من صفحتها صورة واقعية وفكرية للعالم والحياة: بطل الرواية مغفل الإسم، أو رجل الدانمارك كما يلقبه الكاتب أحياناً، ثم "هيام" المرأة الدمشقية التي ولدت وعاشت في حيّ شعبي فقير وتعرضت للاغتصاب وهي لما تزل طفلة صغيرة ثم واجهت القسوة من محيط لا يرى فيها إلا مفاتن الأنثى. هيام امرأة تمرّ في حياة بطل روايتنا، فيرى فيها صورة المرأة الفوضوية التي تبحث عن متعة عابرة ولا تعرف الحب أو العلاقة الدائمة. هذه الشخصية بالذات يبنيها شاكر الانباري بمهارة فنية وفكرية عالية، إنها مزيج من الحب والقسوة، من العبثية المطلقة والإحساس المرهف بالآخر. إمرأة لا تحلم بأكثر من انقضاء ساعات يومها، بعد أن علمتها الحياة استحالة تحقيق الأحلام. هيام الضائعة تعبر في ذاكرة بطل الرواية، ولا تغادرها، بل ان وجودها في ذاكرته وبالصورة الملحّة التي لا تفارقه لحظة واحدة، يشكل دافعاً قوياً يحثّه على مغادرة المنفى مرة واحدة والى الأبد، كي يعود الى دمشق، من أجل هيام، المرأة التي يعرف أنها لم تكن مخلصة له في غيابه ولكن يثق في أعماقه أنها المرأة التي يبحث عنها، لأنها المرأة التي يمكن أن تحب حباً حقيقياً، مرة واحدة والى الأبد. هذه المسألة بالذات هي جوهر علاقة بطل "موطن الأسرار" مع حبيبته هيام، فالرجل الذي خبر الحياة ومدن العالم المتباعدة يرى بياض الطهارة في أوحال حياة هيام العابثة... بين هاتين الشخصيتين، تنبني عوالم يدخلها أشخاص آخرون... عابرون وأقل أهمية، يحمل بعضهم ملامح من حياة بطل الرواية، وخصوصاً العيش في المنفى، والبحث في مدنه المختلفة عن أرض حانية تضمه مع عائلته. هؤلاء على اختلاف أمزجتهم يشكلون خلفية اللوحة التي ترتسم في عمقها وأطرافها حركة بطل الرواية وحبيبته العبثية، والتي لم تعد تؤمن أن رجلاً ما في هذا العالم يمكن أن يحبها حباً حقيقياً، ويمنحها شيئاً من القدرة على التوازن الذي ظل مفقوداً من حياتها. تشبه هيام المجبولة من رغبات عابثة - وتصرفات يومية تلقائية، حالة ضياع تستهوي بطل الرواية، بالرغم من كل ما في تلك التصرفات من مخاطر... إنها بمعنى ما، امرأة حرّة، تقدر أن تعيش حياتها كما تشاء، لأنها في أعماقها تتحرك بوعي الإخلاص لحقها في العيش كما تشاء بعد أن رأت من الحياة صنوفاً رهيبة من القسوة والضياع. "موطن الأسرار"، رواية كاتب عراقي لا تتكىء على الموضوع السياسي، ولا تكاد تذكره أو تتوقف عنده إلا من بعيد، وهي بهذا المعنى، رواية منفى بامتياز، وفيها نقف على تصوير دقيق للمشاعر الشخصية الفردية في جموحها نحو عالم يمكن أن يكون أفضل، والأنباري في هذه الرواية يقدم كثافة القلق في لوحة درامية تكاد تكون واحدة متصلة، لا نلتقط فيها أنفاسنا إلا مع الكلمات الأخيرة. إنها قراءة في الوعي الغامض للمنفى، ذلك الذي اعتدنا أن يقتحمه الكتاب من مظاهره الخارجية، فآثر شاكر الأنباري أن يفعل العكس... أن يقرأ صورة المنفى كما تتفاعل في داخل البشر الحقيقيين.