دعا الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان الى حوار سلمي بين الحضارات على اساس مجموعة من القيم المشتركة، وقبول ورعاية "وجود تقاليد مختلفة داخل كل منطقة في العالم وفي كل مجتمع". جاء ذلك في محاضرة يلقيها أنان اليوم في مركز اوكسفورد للدراسات الاسلامية عن "حوار الحضارات والحاجة الى منظومة اخلاقية عالمية" ويحضرها وزير الدولة لشؤون الشرق الاوسط في وزارة الخارجية البريطانية جيفري هون وعدد من الشخصيات السياسية والاكاديمية. ووصف أنان الاسلام بأنه "واحد من أعظم الأديان في العالم" و"نبراس هادٍ لأكثر من حضارة عظيمة". وقال ان نمط الصراع بين الحضارات في الماضي كان الاكثر شيوعاً، ملاحظاً ان "هذه الحضارات قامت ثم انهارت وازدهرت ثم ذوت"، و"ان حضارات الماضي نشأت في انحاء مختلفة من العالم ولم يكن بينها اتصال". وأشار الى "حضارات اخرى اتصلت فعلاً في ما بينها وفي احيان كثيرة دخلت في حال من الصراع سعياً الى السيطرة والتغلب احداها على الاخرى". ولاحظ ان نمط التفاعل والتنافس اصبح اكثر شيوعاً خلال الألفيتين الاخيرتين "واوضح مثال على ذلك المنافسة بين الحضارتين الاسلامية والمسيحية، لكنهما كانتا في اي حال على اتصال وثيق لأن كلتاهما تنبثق من عقيدة التوحيد". واشار الى حوار جرى بين الحضارتين من خلال نقل العلوم، مشيراً الى ان "العالم المسيحي تمكن من تطوير درجات أرفع من التنظيم والتكنولوجيا، واستخدم رصيده في غزو جميع الحضارات الاخرى في العالم او السيطرة عليها. وتحول حوار الحضارات، في واقع الامر الى حوار من جانب واحد". وزاد "شئنا أم لم نشأ فإننا بالنسبة الى بعض الجوانب على الاقل نعيش الآن جميعاً في اطار حضارة عالمية واحدة". واشار خصوصاً الى نظرية الكاتب صموئيل هنتنغتون عن "الصدام بين الحضارات" في العام 1993، مؤكداً ان "كل العقلاء يودون تجنّب هذا الصدام. وعلى وجه اليقين هذا هو موقف معظم الزعماء المسلمين". واشاد خصوصاً بدعوة الرئيس الايراني محمد خاتمي، الذي وصفه بأنه "زعيم بعيد النظر"، الى "التحاور بين الحضارات والثقافات لا التصادم بينها"، واضاف: "بناء على اقتراح منه قررت الجمعية العامة للامم المتحدة اعلان العام 2001 سنة الاممالمتحدة للحوار بين الحضارات". لكنه أيّد هنتنغتون في قوله ان العالم انتقل من صراع الايديولوجيات الى "صراع الهويات" وزاد: "لم تعد القضية الى حدّ كبير ماذا تعتقد انت وانما من تكون". ولاحظ ان المسلمين "لا يزالون يشعرون بالاستياء ازاء عدم تكافئهم البيّن مع الغرب لجهة القوة، ويساور كثيرين منهم شعور بالهزيمة والخسران يغذيه ظلم المعاملة التي يلقاها الفلسطينيون والفظائع التي ارتُكبت اخيراً ضد المسلمين في يوغوسلافيا السابقة". ورأى انان ان اشتداد الارتباط بين المجتمعات الحديثة وزيادة القوة التدميرية للاسلحة الحديثة "حال يستحيل معها ان يتخذ التفاعل بين الحضارات الحديثة شكل الصراع المسلح" كما كان يحدث في الماضي. ودعا الى "حوار سلمي يقوم على اساس مجموعة من القيم المشتركة"، كذلك دعا "أشد المؤمنين بالنسبية الاخلاقية الى الأخذ بالنظرة العالمية لأن مبدأ "عش ودع غيرك يعيش" لن ينجح، الا اذا قبلت به جميع الثقافات والمجتمعات كقاعدة". وزاد "لا اعتقد ان هذا المبدأ يشكل قاعدة كافية لمجتمع اليوم ذي الصبغة العالمية … اعتقد ان من المهم ان نحافظ على التنوع وان ندعمه … ربما عبر الحفاظ على مظهر من التنوع الثقافي على المستوى العالمي". وقال "اذا حاولت اميركا ان تفرض نوعاً من التوحّد الثقافي فإنها ستكون بدأت تمضي، شأنها في ذلك شأن القوى العظمى التي سبقتها، على طريق الانحدار". وشدد على ضرورة "قبول ورعاية وجود تقاليد مختلفة داخل كل منطقة في العالم وفي كل مجتمع". وقال ان "الجاليات الاسلامية تشكل جزءاً اساسياً في المجتمع الغربي اليوم … ووجودها يمكّن من اقامة حوار بين الحضارات او بين التقاليد على الاقل". وتابع "اظن ان الاجيال المقبلة سترى في الجاليات الاسلامية مصدراً مهماً من مصادر التجدد والإلهام في الفكر الاسلامي". ودعا الى ان يقوم الحوار "على الاحترام المتبادل وليس الغاء الاختلاف بين البشر وانما الحفاظ على هذه الاختلافات والاحتفاء بها". ووصف "المنظومة الاخلاقية التي نحن بحاجة اليها" اليوم بأنها "اطار من القيم المشتركة واحساس بإنسانيتنا الواحدة تستطيع التقاليد المختلفة ان تتعايش في داخله". ودعا اخيراً الى حرية في التفكير والتعبير "تمكن البشر جميعاً من ان يصغي كل منهم الى الآخر وان يحترم كل منهم تقاليد الآخر وان يتعلّم كل منهم من الآخر. تلك الحرية اساسية لنا جميعاً ولا ينبغي ان نفرّط فيها ابداً".