البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تصعيد يبلغ الحدود وقتلى وجرحى من العسكريين والمدنيين
نشر في الحياة يوم 02 - 06 - 1999

شهدت محاور في الجنوب اللبناني تصعيداً عسكرياً، أسفر عن مقتل عنصرين من "جيش لبنان الجنوبي" الموالي لاسرائيل في جزين واصابة آخر وطفل، في عمليتين للمقاومة، وجرح جندي لبناني في البقاع الغربي، وثلاثة سوريين في اقليم التفاح من جراء القصف الاسرائىلي، وردّ "حزب الله" بقصف مواقع حدودية سقط من جرائه جنديان اسرائىليان جريحين.
وأفادت الاذاعة الاسرائىلية ان جندياً من "الجنوبي" قُتل وأصيب آخر بجروح خطرة في ساعة مبكرة صباح امس عندما انفجرت عبوة ناسفة في سيارة مدرعة على الطريق التي تربط مدينة جزين بقرية كفرحونة". وذكرت انباء ان طفلاً من آل القطار عمره اربع سنوات جُرح بالانفجار. وأعلنت اذاعة "صوت الجنوب" الناطقة باسم "الجنوبي" ان "عبوة ناسفة اخرى استهدفت سيارة احد عناصرنا طنوس ابو زيد قرب المدخل الشمالي لجزين عند معبر باتر وأدى انفجارها الى مقتله". وكان نجل القتيل وحفيده قضيا في انفجارين في جزين سابقاً. ونقلت وكالة "رويترز" عن مصادر أمنية اسرائىلية ان "حزب الله يحاول اشاعة الاضطراب خلال الإنسحاب".
وتبنت "المقاومة الاسلامية" - الجناح العسكري ل"حزب الله" تفجير العبوتين وقالت "بعدما يئس العملاء من إمكان استمرارهم في فرض ارادة الاحتلال في جزين جمعوا ليل اول من امس ما تبقى من آليات وانطلقوا فيها للخروج من المدينة. وفي الأولى والنصف فجراً ولدى انسحاب قافلة مؤللة ومحملة بالجنود على طريق كفرحونة - جزين، فجرت مجموعة من المقاومة عبوة ناسفة كبيرة بها، ما أدى الى تدمير ناقلة آليات تحمل دبابة "ت-55" وملالة "أم-113"، تدميراً كاملاً وقتل وجرح من كان في داخلها. ولدى تراجع القافلة الخامسة الا ربعاً في اتجاه كفرحونة، فجّرت مجموعة ثانية عبوة ناسفة ضخمة بمؤخرها، ما أدى الى تدمير آلية تدميراً كاملاً ومقتل من كان في داخلها. وفرّ بقية العملاء من الآليات وسط ملاحقتهم بالرشاشات". وتابعت المقاومة ان مجموعة منها نصبت مكمناً محكماً لقافلة اخرى في المنطقة نفسها وهاجمها المجاهدون بالاسلحة الرشاشة والقذائف الصاروخية وحققوا فيها اصابات مباشرة أسفرت عن اصابة آليتين واحتراقهما". وفي التاسعة فجّرت مجموعة اخرى عبوة ناسفة بسيارة احد العملاء اللحديين الذين يعملون على معبر باتر - جزين على المعبر ما أدى الى مقتله على الفور". وأشارت الى مهاجمة قوة لحدية عند كسارة حداد على طريق كفرحونة، وموقع مدفعية عين تغرة، وتجمع للحديين في سهل عدوس بالاسلحة المناسبة.
الى ذلك، نفّذت طائرات حربية اسرائىلية سلسلة غارات صباح وقبل ظهر امس، استهدفت تلة كروم الارز وتومات نيحا اللتين اخلاهما "الجنوبي" والمنطقة الواقعة بين جزين وكفرحونة واطراف بلدتي جباع وعين بوسوار في اقليم التفاح على دفعتين بأكثر من 15 صاروخ جو - أرض. وأغارت طائرات اسرائىلية بين الثانية الا ربعاً والثانية وخمس دقائق على أربع دفعات على اطراف بلدة جباع وجبل صافي. وفي الثالثة الا ثلثاً استهدفت منطقة البياضة بين بلدتي مشغرة وعين التينة في البقاع الغربي ملقية عدداً من الصواريخ. وبعد نحو ساعة أغارت اخرى على مجرى نهر الليطاني ما بين قليا وزلايا ما أدى الى تضرر عدد من المنازل.
وترافقت الغارات مع قصف مدفعي عنيف من عيار 155 ملم. وسقطت قذائف عدة بالقرب من نقطة للجيش اللبناني على مدخل بلدة يحمر أحدثت فيه أضراراً. قم استهدفت مروحية اسرائىلية شاحنة للجيش على تقاطع قريتي يحمر ولبايا فتضررت وأصيب المجند غسان ضيا بجروح خطرة. وأدت الغارات على جباع الى تصدع مبنى مؤلف من اربع طبقات بالكامل ومبنى آخر من ثلاث طبقات ومنزلين وجرح ثلاثة عمال سوريين.
وفي "ردّ تحذيري على تمادي العدو الإسرائيلي في خرق تفاهم نيسان وإصراره على استهداف المدنيين الآمنين"، أعلنت المقاومة الإسلامية أنها هاجمت بالأسلحة الصاروخية موقعي العبّاد ورامية على الحدود اللبنانية - الإسرائيلية. لكن "وكالة الصحافة الفرنسية" نقلت عن مصادر عسكرية إسرائيلية أن "موظفين مدنيين في الجيش جرحا عندما سقطت قذائف هاون قرب مستوطنة كريات شمونة الحدودية".
في هذا الوقت، عقدت لجنة المراقبة المنبثقة من تفاهم نيسان ابريل اجتماعاً قبل ظهر امس في الناقورة لدرس خمس عشرة شكوى بينها عشر لبنانية وخمس اسرائىلية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.