محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بعدما رأى أن الحكومة لن تسمح بظهور أي أحزاب جادة : . القبطي الوحيد ينسحب من لائحة مؤسسي "الوسط المصري"
نشر في الحياة يوم 11 - 06 - 1999

أعلن المفكر القبطي الدكتور رفيق حبيب رفضه مشاركة مؤسسي حزب "الوسط المصري" محاولة ثالثة لنيل ترخيص بعد محاولتين فاشلتين. وفي المقابل أكد وكيل المؤسسين المهندس أبو العلا ماضي أنه "يحترم وجهة نظر حبيب"، واعتبر أن موقف الاخير "لا يعد تراجعاً عن فكرة الوسط، وإنما وجهة نظر تتعلق بطريقة التعبير عنها".
أعلن المفكر القبطي الدكتور رفيق حبيب أنه لن يشارك مؤسسي حزب "الوسط المصري" محاولة ثالثة للحصول على ترخيص لمزاولة نشاط سياسي، وأعرب عن اعتقاده بأن الحكومة المصرية "لن توافق على وجود أحزاب جادة لأنها لا تريد معارضة جديدة".
وكان حبيب شارك في بداية 1996 عدداً من كوادر سابقين في جماعة "الإخوان المسلمين" المحظورة في تأسيس حزب "الوسط"، لكن لجنة شؤون الأحزاب اعترضت على الحزب ورفضت منحه ترخيصاً، كما أيدت محكمة الأحزاب التي لجأ إليها المؤسسون قرار اللجنة ورفضت طعنهم. وعاود حبيب وزملاؤه المحاولة مرة أخرى وأسسوا حزباً آخر باسم "الوسط المصري" إلا أنه لقي المصير نفسه. الامر الذي رد عليه وكيل المؤسسين المهندس أبو العلا ماضي الأربعاء الماضي بأنه سيسعى الى محاولة ثالثة لتأسيس الحزب.
لكن حبيب أعتبر، في حديث الى "الحياة" أن إحباط المحاولة الثانية "يؤكد أن أي محاولات أخرى سيكون نصيبها الفشل"، وأن "الحكومة لا ترغب في وجود أي أحزاب فاعلة على الساحة السياسية". ولفت الى تصريحات أدلى بها مسؤولون تشير الى "أن وجود 14 حزباً في مصر أمر كافٍ". وقال: "حينما قدمنا مشروع الحزب للمرة الأولى كانت لدينا رسائل نريد توصيلها للناس، وإجراءات التأسيس كانت تهدف الى اعلان وجود تيار وقطاع من الشباب لديه مشروع سياسي للتغيير. ولم يكن من الممكن التعبير عن ذلك التيار من دون خوض تجربة إجراءات التأسيس. وحينما رفض الحزب حاولنا مرة أخرى بعدما تأكدت الحكومة من أن الحزب لا علاقة له بجماعة الإخوان المسلمين. لكني أيقنت بعد إجهاض المحاولة الثانية أن الحكومة لا تريد إشهار الحزب حتى لو لم يكن له علاقة بالإخوان".
واعترف حبيب بوجود خلافات في وجهات النظر بينه وبين آخرين من المؤسسين، بينهم ماضي والمحامي عصام سلطان المؤيدان لفكرة خوض محاولة ثالثة لإشهار الحزب، وأضاف: "أنا أرى أن أي محاولة أخرى لا جدوى منها لأن احتمال الرفض تجاوز نسبة المئة في المئة"، واعترض على تصريحات ماضي التي أكد فيها أن مؤسسي الوسط "يريدون أن يكونوا جزءاً من النظام وليس مناهضين له".
وقال حبيب: "نحن لنا مواقف معارضة من بعض القوانين ومواد في الدستور نسعى الى تغييرها ونؤمن بالتغيير بالطرق السلمية. وأرى أن أي محاولة مقبلة للتغيير عن طريق تكوين أحزاب محكوم عليها بالفشل، لأن المسؤولين جميعاً لديهم قناعة وموقف صارم ضد مشروعنا"، موضحاً: "الخلاف بيني وبين ماضي وبعض الزملاء من مؤسسي الوسط يتركز على وجهة نظرنا في التعاطي مع النظام. فهم يقولون إن المؤسسين جزء من النظام في حين أنني أرى أن مشروع الحزب يهدف بالدرجة الأولى الى تغيير قوانين ومواد في الدستور. والفارق أنه في الحال الأولى سيكون الحزب أحد تيارات النظام ورافداً من روافده، أما في الثانية فسيعمل من خلال القوانين ومواد الدستور القائمة لتغييرها".
وسألت "الحياة" وكيل المؤسسين ماضي عن التوجه الجديد لحبيب، وتأثيره على مستقبل مشروع الحزب، فأكد أنه "يحترم وجهة نظر حبيب ويقدرها"، وقال: "لسنا في تنظيم له قائد وجنود ويتبع مبدأ السمع والطاعة. جميع المؤسسين مؤمنون بفكرة الوسط ومشروعه وملتفون حولها بمن فيهم حبيب، أما مسألة التعبير عن الفكرة. فكل منا يمكن أن يعبر عنها بالطريقة التي يراها". مشيراً الى أن عدداً من المفكرين والشخصيات العامة "يعتبرون اباءً روحيين لمشروع الحزب، إلا أنهم ليسوا من المؤسسين بينهم الدكتور يوسف القرضاوي والدكتور محمد سليم العوا والدكتور محمد عمارة". واضاف "هذه هي وجهة نظر الدكتور حبيب وطرحها بيننا منذ فترة ولا يمكن اعتبارها تراجعاً عن فكرة الوسط، وما طرحه يتوافق مع مبادئنا في أن لكل شخص الحق في التعبير عن الفكرة بطريقته".
وعن نشاطه في المستقبل، قال حبيب: "سألتقي ماضي وباقي مؤسسي الوسط في غضون أيام لمناقشة الأمر وحسب ما سيسفر عنه اللقاء سيتحدد التحرك المستقبلي، فإما أن نتفق فنعمل معاً، وإما أن نختلف فيعمل كل منا حسب ما يراه"، لكنه شدد على ان رفضه نهائي لفكرة خوض محاولة ثالثة للحصول على ترخيص للحزب.
وتناول حبيب الخلاف بين مؤسسي "الوسط" ممن كانوا أعضاء في جماعة "الإخوان المسلمين" من جهة وقادة ذلك التنظيم من جهة أخرى. وأعرب عن أسفه لكون الموقف الحكومي من الحزب "اثبت أن وجهة نظر الإخوان التي طرحوها عند اعلان تأسيس الحزب للمرة الأولى صحيحة". واضاف: "الموقف الحكومي وضع مؤسسي الوسط في حرج بالغ لأن التضحيات التي قدموها من أجل إنشاء حزب كانت كبيرة. ومع ذلك فإن موقف الحكومة اتفق مع موقف قادة الإخوان ضد الحزب".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.