محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في ظل أنباء في الخرطوم عن احتمال اجتماعه مع الميرغني . السودان : زيارة نائب البشير تهدف الى تعزيز العلاقات مع ليبيا
نشر في الحياة يوم 28 - 05 - 1999

بدأ نائب الرئيس السوداني علي عثمان محمد طه زيارة لليبيا تستمر يومين. وأعلن في الخرطوم ان الزيارة تهدف الى تقوية العلاقات بين البلدين والمشاركة في اجتماعات اللجنة العليا الليبية - السودانية، على رغم ان وسائل الإعلام السودانية حفلت بتقارير امس عن احتمال عقد لقاء بين نائب الرئيس ورئيس "التجمع الوطني الديموقراطي" المعارض السيد محمد عثمان الميرغني في اطار جهود المصالحة.
غادر الخرطوم امس علي عثمان محمد طه النائب الأول للرئيس عمر حسن البشير الى ليبيا على رأس وفد ضم وزير الاستثمار عبدالله حسن أحمد ومسؤولين آخرين وسينضم اليه في طرابلس وزير الاعلام الدكتور غازي صلاح الدين الموجود في الجماهيرية منذ يوم الثلثاء الماضي.
وتردد في الخرطوم على نطاق واسع ان محمد طه سيلتقي في ليبيا رئيس "التجمع الوطني" رئيس الحزب الاتحادي الديموقراطي المعارض السيد محمد عثمان الميرغني الذي بدأ زيارة الى طرابلس الاثنين الماضي.
وكان لقاء علي عثمان والميرغني مقرراً في القاهرة مطلع الشهر الجاري، لكنه لم يتم بسبب تسرب معلومات عنه الى اجهزة الاعلام كما أعلن الرئيس عمر البشير في حديث الى قادة الاحزاب السياسية أخيراً.
وقال البشير ايضاً ان لقاء رئيس البرلمان الدكتور حسن الترابي وزعيم حزب الأمة الصادق المهدي في جنيف "كان سيفشل لو لم يحط بسرية كاملة".
وجاء في الاعلان الرسمي عن مغادرة نائب الرئيس السوداني الخرطوم الى ليبيا امس ان الزيارة "تهدف الى تقوية العلاقات بين البلدين وتطويرها وقيادة اجتماعات اللجنة الوزارية السودانية - الليبية التي تجتمع بصورة دورية في الخرطوم وطرابلس".
وتناولت الصحف المحلية خبر سفر علي عثمان محمد طه الى ليبيا، مشيرة الى انه للقاء الميرغني. وأشارت ايضاً الى مغادرة قياديين بارزين في الحزب الاتحادي ومقربين الى الميرغني الخرطوم للمشاركة في مفاوضات بين الحكومة السودانية والحزب الاتحادي. وأشارت الصحف خصوصاً الى سفر نائب رئيس الأركان السابق عضو المكتب السياسي للحزب الاتحادي الفريق المتقاعد يوسف أحمد يوسف، والخليفة علي ابراهيم مالك والخليفة عبدالمجيد ابراهيم. يذكر ان لقب خليفة يطلق على القياديين في طائفة الختمية التي يتزعمها الميرغني.
ونشرت صحيفة "أخبار اليوم" المستقلة امس ان جهوداً حثيثة تبذل حالياً لتوحيد فصائل الحزب الاتحادي الديموقراطي في كيان واحد. ونقلت الصحيفة عن الدكتور أحمد بلال القيادي البارز في الحزب وأحد المقربين للأمين العام للحزب الذي سجل وفقاً لقوانين التوالي السياسي الشريف زين العابدين الهندي قوله ان جهوداً تبذل لعقد مؤتمر للاتحاديين يهدف الى توحيد الحزب. واقترح بلال ايضاً عقد مؤتمر شامل لكل القوى السياسية السودانية في القاهرة.
من جهة اخرى، أفادت "وكالة السودان للانباء" الرسمية ان الأمين العام لجامعة الدول العربية الدكتور عصمت عبدالمجيد وجّه مكاتب الجامعة ومؤسساتها في انحاء العالم ب"التصدي لأطروحات تعمل ضد وحدة السودان وتروج أكاذيب عن وجود تجارة رق بغرض الإساءة الى السودان وسمعة شعبه والأمة العربية".
وجاء في النبأ ان الجامعة العربية تعمل حالياً من أجل تعزيز الخطوات الجارية لتحقيق الوفاق الوطني والمصالحة السياسية بين السودانيين.
معارك في الشرق
من جهة أخرى، أعلن الناطق باسم القيادة العسكرية المشتركة لقوات المعارضة السودانية عبدالرحمن سعيد أمس ان قوة مشتركة من فصائل المعارضة نفذت هجوماً الأربعاء في منطقة قريبة من الحدود مع اريتريا وتمكنت من السيطرة على موقع توقان.
وأوضح سعيد في بيان تلقته "الحياة" امس ان "13 من جنود قوات النظام قتلوا وان 32 آخرين أسروا".
وأشار الى استيلاء قوات المعارضة على مدافع وبنادق. وأوضح ان عدد قتلى الجيش السوداني يكون بذلك قد ارتفع الى 116 قتيلاً في هجوم مستمر منذ ايام.
وقال سعيد في بيان آخر ان قوات المعارضة "تصدت لهجوم جديد" نفذه الجيش السوداني "لاستعادة حامية كورتيب" في جنوب كسلا المتاخمة لأريتريا. وأوضح ان "قوات لواء السودان" التابعة لزعيم "الجيش الشعبي لتحرير السودان" العقيد جون قرنق "صدت الهجوم وأسرت قائد القوة المهاجمة النقيب أبو فاطمة مدني".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.