"الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اليوم تنتهي حملة انتخابات الرئاسة في الجزائر . الإبراهيمي وحمروش يحذران من التزوير وحكومة حمداني باقية حتى القمة الافريقية
نشر في الحياة يوم 12 - 04 - 1999

تختتم اليوم الحملة الرسمية لانتخابات الرئاسة في الجزائر. وفيما واصل المرشحون السبعة عرض برامجهم وحض الناخبين على المشاركة في الاستحقاق، سجلت المصادر الصحافية الجزائرية "اقبالاً متواضعاً" لدى الجزائريين في الخارج على الصناديق. ويتخوف مرشحون من استمرار هذه الظاهرة، خصوصاً داخل الجزائر، إذ أن الإقبال الكثيف وحده يجعل ممكناً حصول الدورة الثانية من الانتخاب نهاية الشهر، وإلا قد تحسم المعركة في الدورة الأولى بعد ثلاثة أيام، ربما لمصلحة السيد عبدالعزيز بوتفليقة. راجع ص5
وفي حين ركز منافسو بوتفليقة، في اليومين الماضيين، على ضرورة حياد الإدارة، ردت وزارة الاعلام على الشكاوى التي وجهها المرشحون الأربعة السادة أحمد طالب الإبراهيمي ومولود حمروش وحسين ايت أحمد وعبدالله جاب الله في شأن التغطية الرسمية للحملة الانتخابية. وفيما لا تزال الانتقادات العنيفة توجه إلى رئيس حركة مجتمع السلم السيد محفوظ نحناح لائتلافه مع أحزاب جبهة التحرير والتجمع الوطني والنهضة في تأييد بوتفليقة وتغليب كفته، نقلت صحيفة "الوطن" الناطقة بالفرنسية، عن "مصادر قريبة من السلطة" ان حكومة السيد إسماعيل حمداني ستستمر في مهماتها، على الأقل في الأشهر الثلاثة المقبلة، أي إلى ما بعد استضافة الجزائر القمة الافريقية منتصف تموز يوليو المقبل. وأضافت ان هذا الاحتمال يصبح حتمياً في حال فوز بوتفليقة. وقالت الصحيفة ان الأحزاب الأربعة التي تسيطر على غالبية برلمانية واسعة "رغبت في أن تستبق على طريقتها قضية أجهزة الدولة والسلطة وكيفية تشكيلها".
وكان الإبراهيمي اعتبر في خطاب ألقاه مساء أول من أمس في قاعة الأطلس في باب الواد "أنه في مقابل حياد الجيش وحياد الأمن والدرك الوطني، لم تكن الإدارة محايدة وانحازت إلى مرشح معين". وحذر المواطنين الذين غصت بهم القاعة، ومعظمهم من الشباب، من "خفافيش الليل الذين لهم ألف حيلة للتزوير"، داعياً الشباب الجزائري إلى "التفكير في تحويل الصحراء الجزائرية إلى كاليفورنيا جديدة"، وهو التصريح الذي هز القاعة نفسها عندما أطلقه عباسي مدني في 1990، كما لاحظت صحيفة "اليوم".
وفي الإطار نفسه كرر حمروش الذي يختتم حملته اليوم في العاصمة ان "الانتخابات اختيار يتم عن طريق حرية تعبير المواطنين"، محذراً من "ان التزوير يحمل البلاد عواقب وخيمة". وأضاف، في إشارة إلى ائتلاف الأحزاب الأربعة: "لا يمكن لأي شخص التصرف في أصوات الناخبين"، مشدداً على رغبة الغالبية في التغيير. وقال: "من دون تغيير جذري لن يكون أي تحسن في الأوضاع العامة للبلاد".
ورد وزير الاتصال والثقافة السيد عبدالعزيز رحابي على شكوى من مجموعة المرشحين الأربعة تتعلق بالتغطية الإعلامية للحملة. وأكد "أن تغطية الحملة الانتخابية في وسائل الاعلام العمومية تجري في ظروف مرضية تعالج المواضيع من دون أي تعليق استجابة لشروط الموضوعية". وعن "تقنيات الاتصال" المشكو منها، قال: "ليست لديّ أي رغبة في حصر مهمتي في مراقبة التقنيات والحيل".
وجاء في كشف نشرته "المؤسسة الوطنية للتلفزة" انه منذ انطلاق الحملة الرسمية في 25 الشهر الماضي وحتى التاسع من هذا الشهر، استفاد الإبراهيمي من تغطية تلفزيونية مدتها 29.43 دقيقة، ومقداد سيفي 28.42 وحمروش 47.41 وبوتفليقة 23.38 ويوسف خطيب 36.37 وجاب الله 09.33 وحسين ايت أحمد 19،31.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.