خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    ذكرى البيعة    الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    يوتيوب: زدنا «Shorts» إلى 3 دقائق    ولي العهد يهنئ السلطان حسن البلقيه    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    15 يوماً مهلة لضبط أقوال مخالفي أحكام نظام إمدادات الطاقة    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    دورة الألعاب السعودية والآمال    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    من الراحة إلى الأمان    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    ضبط (22094) مخالفًا لأنظمة الإقامة وأمن الحدود في مناطق المملكة خلال أسبوع    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    جهود مكثفة    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    إسرائيل تواصل غاراتها على الضاحية الجنوبية لبيروت    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    حكمة ملك وازدهار وطن    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    نصر جديد مع بيولي    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    غارات جديدة على الضاحية.. واشتباكات بين حزب الله وقوات إسرائيلية    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    ذكرى غالية ومجيدة    السياحة تطلق تقويم «شتاء السعودية»    «هيئة العقار» تعلن بدء أعمال السجل العقاري ل 26 حيّا بمدينة الدمام و14 حيا بمحافظة الخبر    المدبر هو الله.. لا تقلق    وزير الإعلام يزور معرض "الرياض تقرأ"    الإدارة العامة للمجاهدين تشارك ضمن جناح وزارة الداخلية في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024 بمَلْهَم    تقدم مستدام واقتصاد متجدد 10 سنوات من الحكم الرشيد تطلق النمو الاقتصادي وتحقق التنمية    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    "سلمان للإغاثة" يدشّن مشروع توزيع المساعدات الغذائية للأسر الأكثر احتياجًا في جمهورية قرغيزستان    ترامب: على إسرائيل ضرب المنشآت النووية الإيرانية    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    مدير تعليم الطائف يطلق مبادرة غراس لتعزيز السلوك الصحي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كل السلع متوفر في يوغوسلافيا والفضل لتطبيق سياسة اقتصاد الحرب
نشر في الحياة يوم 11 - 04 - 1999

بلغراد - رويترز - حذر اقتصاديون، قبل أن يبدأ حلف شمال الاطلسي في قصف يوغوسلافيا من حدوث تضخم جامح اذا لم تحل أزمة كوسوفو سريعاً، وتنتهي اعوام من العقوبات الدولية.
ولكن بعد اسبوعين من الهجمات الجوية، والهجوم العسكري الكاسح في كوسوفو، لم تتحرك الاسعار حتى على رغم اندلاع الحرائق في أجزاء كبيرة من البنية العسكرية والصناعية في يوغوسلافيا. والتفسير بسيط. فيوغوسلافيا تتبع اقتصاد حرب.
وأعلنت بلغراد أنها في حال حرب، وتم تثبيت الاسعار والحد من التجارة الخارجية وفرضت ضريبة حرب.
وفرضت حصص صارمة لاستهلاك الوقود، واختفى تجار السوق السوداء الذين يهربون الوقود عبر الحدود، كما كانوا يفعلون ابان الحظر الذي فرض على الوقود اثناء حرب البوسنة 1992 - 1995.
وتوقفت عمليات الاتجار في العملة الاجنبية التي كانت تجري في المتاجر والمطاعم على نواصي الشوارع.
وأصبحت البطاقات التي توزع على السكان لكي يحصلوا بمقتضاها على البنزين من العادات اليومية في البلاد، وقد تصدر بطاقات لتوزيع سلع أخرى على رغم أن معظم السلع ما زالت متوفرة حالياً.
وقال دراغسولاف افراموفيتش الرئيس السابق للبنك المركزي الذي حال دون وقوع تضخم جامح في يوغوسلافيا اثناء حرب البوسنة ان القيود الصارمة المفروضة الآن مكنت الحكومة من تفادي اللجوء الى طبع النقود.
وأضاف في مقابلة مع صحيفة "غلاس يافنوستي" اليومية التي تصدر في بلغراد: "اذا راقبنا الاجراءات التي اتخذت يمكننا أن نتوصل الى أن الحكومة تتحرك في اتجاه اقتصاد حرب".
وفي أحدث اجراء قالت صحيفة "بوليتيكا" الناطقة باسم الحكومة في عدد الجمعة ان اندماجاً وقع بين 23 مصرفاً.
وأضافت أن ميلينا اريزينا رئيسة المحكمة الاقتصادية في بلغراد قررت دمج 22 مصرفاً مع بنك "بيوغرادسكا" الذي يديره بوكا فوسيتش الحليف الوثيق للرئيس اليوغوسلافي سلوبودان ميلوشيفيتش.
ومضت الصحيفة اليومية تقول ان الرئيس الصربي ميلان ميلوتينوفيتش أصدر مرسوماً الخميس يمكن وزارة الداخلية من اعتقال كل من يتلاعب في الاغذية وأي سلع أساسية أخرى.
وأصبحت الاستثمارات ايضا محدودة، خصوصاً في الانتاج العسكري والادوية والزراعة وتربية الماشية.
واقتصاد الحرب يرتبط عادة بدول الكتلة السوفياتية السابقة الا أن الالمان كانوا أول من اخترعه اثناء الحرب العالمية الاولى واتبعوه مرة اخرى في عهد هتلر والرايخ الثالث.
وطبق البريطانيون والاميركيون ايضا سياسة اقتصاد الحرب اثناء الحرب العالمية الثانية. وحققوا نجاحاً في التزام مواطنيهم ومساندتهم للحرب وثقتهم في عملتهم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.