"الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"حزب الله" ينفي أنباء إسرائيلية عن مقتل أربعة من عناصره . لبنان يترقب الأجواء الدولية في شأن أرنون
نشر في الحياة يوم 26 - 02 - 1999

تابع المسؤولون اللبنانيون أمس تطورات قضية أرنون التي دخل ضمّ إسرائيل لها إلى الشريط الحدودي المحتل أسبوعه الثاني. وأعلن رئيس الجمهورية إميل لحود اهتمامه بالمسألة "عبر معالجتها بكل الطرق الممكنة للوصول إلى النتيجة المتوخاة، أي فك الحصار عنها". ونقل عنه نواب زاروه أمس "ان لبنان يراقب الأجواء الخارجية كي لا تكون الشكوى إلى مجلس الأمن من دون فائدة في حال عدم توصل المساعي الديبلوماسية الأميركية إلى نتيجة". ولمسوا منه "تصميماً على الإستمرار في إجراء مشاورات مع أعضاء مجلس الأمن في إطار الضغوط التي يقوم بها لبنان لإعادة أرنون".
وفي الإطار نفسه، قال رئيس الحكومة وزير الخارجية الدكتور سليم الحص أنه اطلع امس من مندوب لبنان الدائم في الأمم المتحدة السفير سمير مبارك على حصيلة الإتصالات التي أجراها "وهي ليست نهائية بعد". وأضاف "اننا نتابع اتصالاتنا في نيويورك توصلاً الى موقف في مجلس الأمن يخدم قضية أرنون ويضمن المصلحة الوطنية، والمواقف التي سمعناها متفاوتة". ونفى أن يكون السفير الأميركي ديفيد ساترفيلد حمل إقتراحاً للبنان باستمهال المساعي الأميركية حتى 16 آذار مارس المقبل. وقال ان السفير "أكد استمرار اهتمام دولته بقضية أرنون".
وأكدت المصادر الحكومية "أن لبنان ليس متردداً أو مرتبكاً بالنسبة الى طرح قضية ضمّ أرنون على مجلس الأمن لأنه لا يستطيع أن يحصر تحركه في قضية فقط، وهو الذي يهتم في قضية الجنوب في شكل عام وليس من مصالحه أن يفسح المجال لطرح القرار الرقم 425 مجدداً في مجلس الأمن، خصوصاً أن قضية أرنون هي جزء من كل وأن لبنان يتوخى الحذر في مشاوراته التي أجراها ويجريها على غير صعيد خصوصاً في مجلس الأمن حتى يضمن طبيعة موقفه وسلامته، ولذلك فقد لجأ أولاً إلى لجنة مراقبة وقف إطلاق النار المنبثقة من تفاهم نيسان ابريل إدراكاً منه بخطورة الموقف وتداعياته في مجلس الأمن".
وفي حين تردد ان لجنة المراقبة ستجتمع الاربعاء المقبل لمعاودة النظر في ضمّ أرنون، نفت مصادر قوات الطوارىء الدولية في الجنوب تبلّغها تحديد أي موعد للاجتماع. وقالت "ان اياً من المعنيين لم يتصل بها ولم يطلب منها الاستعداد لعقد مثل هذا الاجتماع حتى الآن".
وأوصت لجنة الدفاع والأمن النيابية الحكومة بتقديم شكوى عاجلة الى مجلس الأمن ودعوته الى الانعقاد لمعالجة قضية أرنون.
ورأى النائب فارس بويز ضرورة تقديم شكوى الى مجلس الامن ، داعياً الى اجتماع لجامعة الدول العربية لطرح الموضوع على المستوى العربي. وتخوّف من قيام اسرائيل بضربة عسكرية "في هذه الظروف الدقيقة التي تشجع على القيام ببعض المغامرات".
واعتبر النائب عمار الموسوي حزب الله ان لجنة المراقبة "ليست صاحبة الاختصاص للنظر في ضمّ أرنون ولا مصلحة للبنان بتقديم الشكوى اليها، خصوصاً ان من شأن ذلك تكريسها مرجعاً نهائياً لقضية الاحتلال الاسرائىلي للجنوب والبقاع الغربي". وقال "ان تقديم شكوى الى مجلس الأمن هو من أبسط حقوق بلد اعتدي على سيادته وان تلويح الولايات المتحدة الاميركية باستخدام حق الفيتو ينبغي الا يؤثر في الموقف اللبناني".
ورأى السفير الألماني في لبنان بيتر فيتنغ بعد لقائه وزير الدفاع غازي زعيتر امس في ضمّ أرنون "توتيراً للاوضاع في الجنوب". وقال ان "لا مبرر له".
وقرر الاتحاد العمالي العام تنظيم تظاهرة دعم في اتجاه الشريط المصطنع في ارنون تنطلق من أمام سرايا النبطية العاشرة قبل ظهر بعد غد الاحد، داعياً مختلف القوى الى المشاركة الواسعة فيها. وتوافد امس حشد من ابناء أرنون والجوار وشخصيات نيابية وبعثات اعلامية ومحلية وعربية وأجنبية الى محاذاة الاسلاك الشائكة. ورفع ابناء البلدة لافتات كتب عليها "أرنون لن تنحني".
ودخلت بعثة اللجنة الدولية للصليب الاحمر الدولي البلدة وتفقدت الأهالي. ووزّعت 24 حصة تموينية عليهم.
وبحث سفير فرنسا في لبنان دانيال جوانو في قضية أرنون مع السيد محمد حسين فضل الله اضافة الى التهديدات الاسرائىلية والدور الذي يؤديه المندوب الفرنسي في لجنة المراقبة.
ميدانياً، أفاد الجيش الاسرائيلي ان قواته قتلت اربعة مقاومين في جنوب لبنان خلال اليومين الماضيين. وأوضح متحدث عسكري ان موقعاً اسرائيلياً على مشارف بلدة مركبا رصد بعد ظهر اول من امس مجموعة مسلحة فدار اشتباك اول قتل فيه رجال وحدة "غولاني" الخاصة اثنين من المقاتلين، وأن عنصراً ثالثاً قتل لاحقاً في عملية تمشيط، ورابعاً حين اطلقت مروحية اسرائيلية صاروخاً قرب مركبا وهو يحاول زرع متفجرات.
الا ان "حزب الله" نفى امس لوكالة "فرانس برس" ان "يكون اربعة من مقاتليه قتلوا في مواجهات مركبا". وأضاف ان اعلان الجيش الاسرائيلي "كذبة تهدف الى رفع معنويات قواته بعد هزيمة بركة الجبور في البقاع الغربي التي قتل فيها ثلاثة ضباط اسرائيليين وجرح خمسة آخرين"، لكنه اوضح انه "فقد الإتصال بأحد المجاهدين".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.