محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بعد ان بقي العتيبي في صفوف فريقه . الغشيان اول لاعب هلالي ينضم الى النصر
نشر في الحياة يوم 29 - 12 - 1999

شهدت الاوساط الكروية في المملكة اخيراً اول صفقة انتقال للاعب هلالي الى منافسه التقليدي النصر، وكان بطلها المهاجم فهد الغشيان الذي استغل فرصة انتهاء عقده مع فريقه ووقع عقداً احترافياً مع النصر.
ووضع الغشيان حداً للشائعات التي اكدت عودته الى هولندا لمواصلة اللعب مع فريقه السابق اي. زد. الكمار، وصار اول لاعب هلالي ينتقل الى النصر حسب نظام الاحتراف، باعطاء اللاعب حرية الانتقال للنادي الذي يريده بعد انتهاء عقده الاحترافي مع ناديه السابق . وكان النصر اقدم على التعاقد مع حارس الهلال الشاب حسن العتيبي في مقابل 700 الف ريال، الا ان الادارة الهلالية تداركت الوضع وابقت العتيبي في صفوف فريقها. وتكفل عضو شرف النصر الأمير فيصل بن تركي بمقابل الانتقال الذي تكتم عليه النصراويون، لكن المؤكد ان الغشيان سيتقاضى راتباً شهرياً مقداره 20 الف ريال وهو الحد الاعلى لرواتب اللاعبين المحترفين.
زمن الاحتراف
واكد الغشيان ان مفهوم الانتماء تغير في زمن الاحتراف: "نحن في زمن الاحتراف، ومسألة انتقالي او انتقال اي لاعب آخر باتت طبيعية. بدأت المفاوضات معي قبل اسبوعين، واتفقت مع الأمير فيصل بن تركي على اللعب للنصر بعد انتهاء عقدي الذي انتهى فعلاً قبل يومين. انتقلت الى فريق كبير بعد ان مثلت نادياً كبيراً ايضاً. واجهت مشاكل عدة مع الهلاليين، ولن اعود اليهم مهما دفعوا من ملايين... وهذا ما اكدته للأمير فيصل بن تركي".
وفي اول ردة فعل على انتقال الغشيان للنصر، ذكر رئيس النصر السابق الأمير عبدالرحمن بن سعود ان الغشيان "جوهرة" حقيقية، وانه سيعود الى المنتخب عن طريق النصر.
وحضر مراسم التوقيع اللاعب الدولي السابق والمشرف على الكرة النصراوية ماجد عبدالله وعضو مجلس الادارة فهد المشيقح نيابة عن رئيس النصر الأمير فيصل بن عبدالرحمن المتواجد حالياً في البرازيل .
وعن المقابل المادي للانتقال، اكد مصدر مسؤول في اتحاد الكرة انه سيتم تطبيق نظام "المسطرة" الدولي المتبع في مثل هذه الحالات لحفظ حقوق الهلال لدى النصر.
وتوافقت ردود افعال الهلاليين ازاء الصفقة واكد الكثير منهم ان انتقال الغشيان لن يؤثر على مسيرة فريقهم على خلاف ما كان سيحدثه انتقال العتيبي.
في المقابل عبر النصراوية عن سعادتهم بانضمام الغشيان، واشار بعضهم الى ان نجاح النصر في اتمام الصفقة يعد ابلغ رد على ما قام به الهلاليون من "خطف" اللاعبين الذين بدأ النصر التفاوض معهم اولاً، امثال عبدالله الدعيع والكويتي جاسم الهويدي ومواطنه بشار عبدالله".
واعتبر احد النصراويين ان "لهذه الصفقة "حلاوة" مميزة ومذاقاً خاصاً، لاننا انتصرنا على الهلال وقمنا بضم احد لاعبيه".
ويعد فهد الغشيان 27 عاماً احد ابرز الاجنحة التي عرفتها الكرة السعودية، وبدأ مسيرته الكروية مع ناشئي الهلال وسجل حضوراً لافتا في البطولات الخليجية التي كانت تقام على مستوى الناشئين، ثم تدرج على فرق النادي الى ان وصل الى الفريق الاول.
كان للغشيان حضور بارز مع المنتخب في نهائىات كأس العالم 94 في الولايات المتحدة، وسجل هدفاً رائعا في مرمى الحارس السويدي توماس رافيللي. ولم يستطع الغشيان بعد عودته من مونديال اميركا من مواصلة ابداعاته لابتعاده المتكرر عن الملاعب بسبب الاصابات، ثم بسبب ذهابه الى الولايات المتحدة وبقائه هناك لمدة عام كامل بداعي الدراسة. لكنه عاد الى صفوف الهلال بقوة عام 1997، واختاره مدرب المنتخب آنذاك البرتغالي فينغادا ضمن لائحة الاخضر التي كانت تستعد لخوض التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم 98. لكن الاقدار لم تمنحه الفرصة للتألق من جديد بعدما تجددت آلام اصابته المزمنة في الظهر التي حالت دون مواصلته المشوار.
وكان الغشيان اول لاعب سعودي يحترف في اوروبا، حيث لعب الموسم الماضي مع الكمار الهولندي الذي كان يشرف على تدريبه هانغيم الذي عرف الغشيان حق المعرفة عندما كان مدرباً للهلال.
وفي هولندا ظل الغشيان "حبيس" مقاعد الاحتياط ولم يشارك الا في 7 مباريات من بينها واحدة فقط دخلها منذ البداية ففضل العودة الى المملكة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.