محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



معلومات اسرائيلية متناقضة عن المسار السوري . باريس : فيدرين لم يلتق ياتوم ولم يتحادث معه عن "صحة الأسد"

نسبت مصادر سياسية اسرائيلية الى وزير الخارجية الفرنسي هوبير فيدرين قوله أنه أصبح الآن "أقل تفاؤلا" من ذي قبل باستئناف المفاوضات مع سورية. وسربت المصادر أنباء متضاربة عن مدى اقتراب السوريين والاسرائيليين من استئناف المفاوضات بين الجانبين في الوقت الذي أعلن فيه الجيش الاسرائيلي للمرة الاولى عن عدم معارضته تنفيذ انسحاب "احادي الجانب" من المنطقة التي يحتلها في الجنوب اللبناني.
وقالت المصادر أن فيدرين قال لمستشار رئيس الحكومة الاسرائيلية للشؤون الامنية والسياسية داني ياتوم خلال لقائهما في باريس الثلثاء الماضي أن "الرئيس الاسد مريض جدا" وإن الحالة الصحية لوزير خارجيته فاروق الشرع "غير جيدة" وأن الفرصة لاستئناف المفاوضات "ضعيفة جداً".
ولكن مصدراً فرنسياً مسؤولاً أعرب ل"الحياة" عن دهشته لما صرّح به ياتوم الذي نقل عن فيدرين قوله له ان الرئيس السوري حافظ الأسد مريض جداً.
وقال المصدر ان فيدرين لم يلتقِ ياتوم لا في باريس ولا في اسطنبول حيث هو موجود ثم ان فيدرين كان أكد اكثر من مرة خلال جولته الى كل من سورية ولبنان ومصر للصحافيين الذين يرافقونه انه وجد الرئيس الأسد في حالة صحية جيدة وهو حسب المصدر ما زال على الانطباع نفسه.
ونقلت الصحف العبرية عن مصادر في الوفد الاسرائيلي المرافق لباراك في زيارته لتركيا أن فيدرين قام بزيارة دمشق قبل أيام بناء على طلب من باراك نفسه في محاولة لدفع المفاوضات الى امام واجتمع خلال زيارته مع الاسد والشرع وأبلغ ياتوم بحالتهما الصحية فور عودته الى باريس.
وقالت صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية أن واشنطن ربطت استئناف المفاوضات بين الجانبين بعودة الشرع لمزاولة عمله، الا ان صحة الشرع تدهورت بعد يوم واحد من استئنافه عمله فعاد الى بيته حيث يخضع لاشراف طبي منذ ذلك الحين.
وفي هذه الاثناء نقل عن الرئيس الاميركي بيل كلينتون قوله لباراك خلال لقائهما على هامش مؤتمر الامن والتعاون الاوروربي أنه "لا يحمل أخبارا سارة" من سورية.
ونقلت صحيفة "جيروزاليم بوست" الصادرة بالانكليزية عن مصادر ديبلوماسية في واشنطن قولها أن كلينتون ما زال ينتظر الرد السوري على مجموعة أسئلة وجهها للشرع خلال لقائهما في الخريف الماضي في واشنطن قبل اصابة الشرع بالنوبة القلبية.
وقالت المصادر أن السؤال "الافتراضي" الاساسي الذي اشترط كلينتون الحصول على اجابة عنه قبل عقد لقاء قمة مع الاسد هو "في حال موافقة اسرائيل على طلب سورية الانسحاب الكامل من مرتفعات الجولان، هل ستتمكن دمشق من الموافقة على مطالب اسرائيل غير الاقليمية في مجالات الترتيبات الامنية وتطبيع العلاقات الديبلوماسية والمياه والامن على طول الحدود اللبنانية وجدول زمني لحزمة الاتفاق؟".
وانقسمت المصادر الديبلوماسية على نفسها في تحليل سبب امتناع الاسد عن تقديم الاجوبة عن الاسئلة "الافتراضية الاميركية" والتي اطلقت عليها "معادلة السلام". إذ "تكهن" بعض المصادر بأن الاسد لم يقدم رده لأنه "رد سلبي"، فيما تكهن آخرون بأن الاسد سيرد بالايجاب في أخر المطاف.
وفي مقابل ذلك، نقلت صحيفة "معاريف" العبرية عن مصادر اسرائيلية مطلعة أن باراك تلقى "رسائل سرية عدة من السوريين" أعربوا فيها عن رغبتهم في استئناف المسيرة السلمية مع اسرائيل. وأضافت المصادر أنه "لم يتم بعد احراز اتفاق كامل بشأن استئناف المحادثات". ونقلت الصحيفة عن باراك انه كرر بعيد وصوله الى اسطنبول الاعراب عن اعتقاده بأن عملية السلام ستستأنف قريبا ولكن من دون تقديم مبررات لتفاؤله. وقالت "معاريف" ايضا نقلا عن مصدر سياسي ان احدى العقبات الرئيسية التي تعيق استئناف المفاوضات هي صحة الرئيس السوري.
الى ذلك، قال رئيس اركان الجيش الاسرائيلي شاؤول موفاز في لقاء مع المراسلين العسكريين الاسرائيليين بعد جولة له على الحدود الشمالية مساء أول من أمس الاربعاء أن الواقع في جنوب لبنان تغير في الاشهر الاخيرة وهذا يدفعنا الى اعادة تقويم الوضع والى نتائج لا تنسجم بالضرورة مع التقديرات السابقة والى توصيات طرحت قبل عامين أو ثلاثة" في اشارة الى موقف قيادة الجيش الاسرائيلي الرافض حتى الآن تنفيذ انسحاب فوري من الجنوب اللبناني بحجة أنه يشكل خطرا فوريا على اسرائيل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.