محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



موردخاي إلى باريس بعد موفدين لنتانياهو ... ولوبراني يؤكد ان لا شروط سلام وتطبيع . إسرائيل تطلب مساعدة فرنسا للانسحاب من جنوب لبنان
نشر في الحياة يوم 02 - 03 - 1998

عرضت اسرائيل، امس، مجدداً الانسحاب من جنوب لبنان، تنفيذاً لقرار مجلس الأمن الدولي الرقم 425، وأشارت الى أنها ستطلب مساعدة فرنسا لتحقيق ذلك. وفي الوقت نفسه أطلقت اسرائيل اشارات جديدة الى رغبتها في استئناف الاتصالات مع سورية بشأن العودة الى المفاوضات، وبالأخص بشأن الخروج من لبنان. وأعلنت مصادر اسرائيلية ان رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو ارسل موفدين الى إحدى العواصم الأوروبية للبحث في استئناف المفاوضات مع سورية التي قالت المصادر نفسها "انها ارسلت اشارات ايجابية بهذا الهدف".
وفي لقاء مع "الحياة"، أكد وزير الخارجية اللبناني فارس بويز ان الولايات المتحدة "لم تقل لنا يوماً ان اسرائيل مستعدة لتنفيذ القرار 425 بحذافيره". راجع ص 18 واعتبر ان الاعتقاد بأن اسرائيل عرضت على لبنان تنفيذ ذلك القرار وان لبنان رفض هو "خطأ شائع". فيما أوضح أحد المفاوضين اللبنانيين السابقين ان الاسرائيليين "مهووسون بالمضمون الأمني لاتفاق 17 أيار" وأن عقلهم السياسي "بقي أسير هذا الاتفاق ويسعى الى تسويقه بمشاريع اتفاقات".
ونسب الى نتانياهو قوله، خلال الاجتماع الاسبوعي لمجلس الوزراء أمس، انه "إذا وافقت الحكومة اللبنانية على ان تقيم معنا تدابير أمنية فاننا سننسحب من جنوب لبنان وفقاً للقرار 425". وأكد بيان صدر عن مكتب نتانياهو ان الحكومة الاسرائيلية "لا تريد انسحاباً من جانب واحد يؤدي الى زيادة اعتداءات حزب الله على الجليل في شمال اسرائيل".
لكن منسق الأنشطة الاسرائيلية في لبنان اوري لوبراني قال في حديث اذاعي ان اسرائيل "لم تعد تشترط بشكل رسمي اتفاق سلام أو تطبيعاً قبل تطبيق القرار 425".
وأضاف أ ف ب: "اننا نقترح ان نناقش فقط ترتيبات أمنية، واردة في أي حال بوضوح في القرار ... ولا أعرف ما اذا كانت هذه الأمور ستنجح لكن الأمر يستأهل المحاولة على الأقل".
وأوضحت صحيفة "معاريف"، امس، ان سكرتير الحكومة داني نافيه والمستشار السياسي لنتانياهو أوزي أراد موجودان في احدى العواصم الأوروبية يرجح أنها باريس "للتحقق من المسألة السورية". وأشارت نقلاً عن "تقارير سرية" وصلت تل أبيب من واشنطن الى "تلميحات سورية تؤكد رغبتها في استئناف الاتصالات مع اسرائيل للتوصل الى صيغة تضمن العودة الى طاولة المفاوضات". وتستند التقويمات الاسرائيلية على ما يبدو الى تصريحات أدلى بها أخيراً السفير السوري في الولايات المتحدة وليد المعلم خلال محاضرة القاها في بلتيمور. ونقلت المصادر عن المعلم قوله ان "حال اللاحرب واللاسلم القائمة بين اسرائيل وسورية خطيرة للغاية"، مشيراً الى التوتر الذي شهدته العلاقات بين الجانبين في السنة الماضية وشارفت على اندلاع حرب بينهما. وقالت اسرائيل ان الرئيس الأميركي بيل كلينتون خصص جزءاً كبيراً من المكالمة الهاتفية التي أجراها مع نتانياهو الاسبوع الماضي لمناقشة "الاشارات السورية الواضحة بهذا الشأن".
واكد وزير الخارجية الفرنسي هوبير فيدرين، امس الاحد، استعداد فرنسا للقيام "بنقل رسائل" حول انسحاب اسرائيلي محتمل من جنوب لبنان. وقال فى حديث اذاعي: "نحن على استعداد للتحدث ولتقديم خدمات للاسرائيليين واللبنانيين والسوريين".
وتتهم اسرائيل سورية بمساندة المقاومة اللبنانية في هجماتها في الجنوب المحتل، وتسعى الى ربط مسألة استئناف المفاوضات بوقف هذه الهجمات. وتوقفت اسرائيل منذ زمن عن المطالبة بتوقيع اتفاق سلام أو تطبيع العلاقات مع لبنان ثمناً لانسحابها من الجزء المحتل. واعتبرت الصحافة الاسرائيلية ان التصريحات التي أدلى بها نتانياهو في نهاية الاسبوع الماضي جاءت رداً على الاشارات السورية، إذ أراد ارسال رسالة الى سورية مفادها ان "هناك مواضيع للتحدث فيها وبالتحديد لبنان" الذي كبد اسرائيل 39 قتيلاً في العام 1997 وأربعة آخرين منذ بداية العام الحالي. وسيتطرق نتانياهو الذي سيقوم بجولة اوروبية أواخر الاسبوع الجاري تشمل اسبانيا والمانيا وبريطانيا والنروج الى الموضوع السوري بربطه بالمسألة اللبنانية.
وقال نتانياهو أمس، خلال الجلسة الاسبوعية لمجلس الوزراء الاسرائيلي، انه "يسر اسرائيل الانسحاب من الجنوب اللبناني المحتل إذا ما تم اتخاذ الاجراءات الأمنية الملائمة" التي تضمن أمن الحدود الشمالية. وعلى الصعيد ذاته أعلن الناطق باسم وزارة الجيش الاسرائيلي امنون بن ياهو ان الوزير اسحق موردخاي سيصل الى باريس يوم الخميس المقبل ليبحث مع نظيره الفرنسي في سبل خروج اسرائيل من جنوب لبنان.
وقال بن ياهو في تصريح للاذاعة الاسرائيلية: "نريد ان تنشر الحكومة اللبنانية، بدعم سوري أو فرنسي أو اميركي، جيشها على طول الحدود لضمان وقف هجمات حزب الله. وأضاف: "سنقترح على الفرنسيين ان يشاركوا في ما يجري في لبنان لانهم يريدون المساهمة في العملية السلمية، معتبراً "ان الامر قد يستغرق ستة شهور أو اكثر".
وفي باريس، ذكّر الناطق الرسمي باسم الخارجية ايف دوتريو، في تعليق ل "الحياة" على التصريحات الاسرائيلية، بما اكده وزير الخارجية هوبير فيدرين في كانون الثاني يناير الماضي عندما زار لبنان، اذ قال "ان فرنسا تتمنى ان تطبق اسرائيل القرار 425 الذي يطالبها بالانسحاب من جنوب لبنان من دون شروط وفي اطار سيادة لبنان وسلامة اراضيه". وسألته "الحياة" عما يمكن ان ترد به فرنسا اذا طلب وزير الدفاع الاسرائيلي مساعدتها على تطبيق القرار 425 من دون شروط، فقال: "قبل اسابيع وشهور تصدر مثل هذه التصريحات عن المسؤولين الاسرائيليين، وقلنا ان كل ما يذهب في اتجاه تنفيذ القرار هو مشجع، ولم يطرأ اي جديد على موقف فرنسا".
وأفاد دوتريو ان الوزير فيدرين سيلتقي موردخاي يوم الجمعة و"من المتوقع ان يتحدث الجانب الاسرائيلي في هذا الامر، فهذه ليست المرة الاولى التي يطرح فيها الموضوع". وأكد "ان احداً لن ينتقد اقدام الاسرائيليين على تنفيذ القرار بدون شروط، لكننا نلاحظ ان هذا لا يحل المشكلة في عمقها، اذ لا بد من حل سلمي شامل طالما ان هناك اراضي عربية محتلة، منها الجولان، وهذا هو الموقف الفرنسي على الدوام".
في غضون ذلك، لاحظت مصادر لبنانية ان كلام لوبراني "ليس فيه جديد" إذ ان رسالة التأكيدات والضمانات الأميركية للحكومة اللبنانية، عشية مؤتمر مدريد، اعتبرت "ان التطبيع يمكن ان يأتي تتويجاً للاتفاق على حل يؤمن السلام العادل والشامل"، أي انها "رفضت الحلول المنفردة على غرار ما جاء به اتفاق 17 ايار". وقالت هذه المصادر ان اسرائيل لم تطلب من لبنان خلال مفاوضات واشنطن التوقيع على سلام منفرد او الدخول في تطبيع للعلاقات بمعزل عن سائر الدول العربية المعنية. وأضافت ان الاعلان عن هذا الموضوع "يأتي كأنه للايحاء بأن تل أبيب قدمت تنازلاً أساسياً ومن كيسها مع ان المسألة غير مطروحة".
وأشارت المصادر الى ان الجانب الاسرائيلي في اجتماعات مجموعة الرقابة العسكرية في الناقورة "كان يطلب من حين لآخر التفاهم على ترتيبات أمنية. لذلك فإن كلام لوبراني لا يحمل أي جديد سوى انه يبيع لبنان مسألة غير مطروحة في اطار الضغط السياسي للبحث معه في صفقة أمنية تحت عنوان تطبيق القرار 425 بمعزل عن سورية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.