الفرصة لاتزال مهيأة لهطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    ليس الدماغ فقط.. حتى البنكرياس يتذكر !    البثور.. قد تكون قاتلة    قتل أسرة وحرق منزلها    أمريكا.. اكتشاف حالات جديدة مصابة بعدوى الإشريكية القولونية    مندوب فلسطين لدى الأمم المتحدة يرحب باعتماد الجمعية العامة قرار سيادة الفلسطينيين على مواردهم الطبيعية    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على انخفاض    هيئتا "السوق المالية" و"العقار " توقعان مذكرة تفاهم لتنظيم المساهمات العقارية    الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يدعو الدول الأعضاء إلى نشر مفهوم الحلال الأخضر    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير الدفاع البريطاني    أمين الأمم المتحدة يؤكد في (كوب 29) أهمية الوصول إلى صافي انبعاثات صفرية    إصابات بالاختناق خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة الخضر جنوب بيت لحم    «خدعة» العملاء!    جرائم بلا دماء !    الخرائط الذهنية    الرياض تستضيف النسخة الرابعة لمنتدى مبادرة السعودية الخضراء    «قمة الرياض».. إرادة عربية إسلامية لتغيير المشهد الدولي    الحكم سلب فرحتنا    عبدالله بن بندر يبحث الاهتمامات المشتركة مع وزير الدفاع البريطاني    احتفال أسرتي الصباح والحجاب بزواج خالد    الشؤون الإسلامية في منطقة جازان تقيم مبادرة توعوية تثقيفية لبيان خطر الفساد وأهمية حماية النزاهة    مدارسنا بين سندان التمكين ومطرقة التميز    6 ساعات من المنافسات على حلبة كورنيش جدة    في أي مرتبة أنتم؟    الشؤون الإسلامية بجازان تواصل تنظيم دروسها العلمية بثلاث مُحافظات بالمنطقة    باندورا وعلبة الأمل    عاد هيرفي رينارد    لماذا فاز ترمب؟    علاقات حسن الجوار    الصين تتغلب على البحرين بهدف في الوقت القاتل    فريق الرؤية الواعية يحتفي باليوم العالمي للسكري بمبادرة توعوية لتعزيز الوعي الصحي    هاتفياً.. ولي العهد ورئيس فرنسا يستعرضان تطورات الأوضاع الإقليمية وجهود تحقيق الأمن    القبض على (7) مخالفين في جازان لتهريبهم (126) كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    خالد بن سلمان يستقبل وزير الدفاع البريطاني    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    مركز صحي الحرجة يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للسكري"    إجتماع مجلس إدارة اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية    «الداخلية» تعلن عن كشف وضبط شبكة إجرامية لتهريب المخدرات إلى المملكة    أمير المدينة يلتقي الأهالي ويتفقد حرس الحدود ويدشن مشروعات طبية بينبع    انطلاق المؤتمر الوزاري العالمي الرابع حول مقاومة مضادات الميكروبات "الوباء الصامت".. في جدة    الأمير عبدالعزيز بن سعود يرأس اجتماع الدورة الخمسين للمجلس الأعلى لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    انعقاد المؤتمر الصحفي للجمعية العمومية للاتحاد الدولي للخماسي الحديث    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    198 موقعاً أثرياً جديداً في السجل الوطني للآثار    أفراح النوب والجش    استعادة التنوع الأحيائي    تعزيز المهنية بما يتماشى مع أهداف رؤية المملكة 2030.. وزير البلديات يكرم المطورين العقاريين المتميزين    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 إلى لبنان    الخليج يتغلّب على كاظمة الكويتي في ثاني مواجهات البطولة الآسيوية    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    فيلم «ما وراء الإعجاب».. بين حوار الثقافة الشرقية والغربية    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    مقياس سميث للحسد    أهميّة التعقّل    د. الزير: 77 % من النساء يطلبن تفسير أضغاث الأحلام    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"السينما الجديدة" وجمهورها الحائر
نشر في الحياة يوم 15 - 10 - 1999

حتى الآن حقق فيلم جورج لوكاس الجديد "التهديد الخفي" قرابة نصف المليار دولار، ما يجعله أكثر أفلام هذا العام مدخولاً، وواحداً من أكثر الأفلام مدخولاً في تاريخ السينما. ومع هذا فإن صاحبه، كمنتج ومخرج، حزين. لماذا؟ لأنه لم يحطم الرقم القياسي مليار دولار الذي كان حققه "تايتانيك" قبل عامين. المسألة بالنسبة الى لوكاس، ليست اذن مسألة ربح أو خسارة، بل مسألة مكانة تاريخية عن طريق الأرقام.
ومع هذا، كانت التوقعات كلها تشير الى ان الفيلم سيحقق ما كان لوكاس وعد نفسه به، وذلك في موسم سينمائي اميركي ضرب، هو، أرقاماً قياسية، جعلت الصحافة تتحدث عن "عام استثنائي" حيث ان مجمل مدخول السينما في اميركا زاد 20 في المئة عما كان عليه الأمر في العام الفائت، وحيث ان 11 فيلماً حتى الآن تجاوزت، في الولايات المتحدة وكندا، علامة ال100 مليون دولار. فإذا أضفنا الى هذا ما ورد في احصائيات وزعت من أن مجمل مداخيل السينما في العام الفائت، بلغت في العالم نحو 26 مليار دولار، أفلا ترانا قادرين على ان نقول ان السينما، في خير، رغم حزن جورج لوكاس؟
ولكن أي سينما؟ هذا هو السؤال.
ففي العالم الجديد كما في أوروبا، وفي العالم كله كما في مصر، كانت المفاجأة الحقيقة خلال الاعوام الأخيرة، الجمهور نفسه. هذا الجمهور الذي بدا متقلباً منقلباً، وسحق التوقعات كلها. فإذا بأفلام نجوم كبار تسقط الى الحضيض، وأفلام ثانوية أو مجهولة تصل الى الذرى. وحتى فيلم مثل "نوتنغ هيل" حقق من المداخيل عشر مرات اكثر مما كان يتوقع له، فيما جاء عمل مجهول عنوانه "مشروع بلير ويتش" ليحصد ألف ضعف ما كان أنفق عليه، جارّاً صنّاعه المجهولين تماماً، أمس، الى واجهة الاحداث السينمائية، اليوم. وفي الوقت نفسه فشلت "قيم مؤكدة" في جذب الجمهور. من "المحارب الثالث عشر" الى عشرات غيره من أفلام كان أنفق عليها كثيراً واحيطت بدعايات مدهشة.
باختصار، ما كان اعتبر في مصر ظاهرة استثنائية خلال الاعوام الأخيرة، اذا به يبرز في العالم كله كظاهرة اساسية. فقبل سنوات حين عرض "اسماعيلية رايح جاي" لم يكن أحد يتوقع له ان يصمد ولو اسابيع قليلة في الصالات، لكنه لم يصمد فقط، بل حقق نجاحات جماهيرية استثنائية، ودفع في طريقه بطله محمد الهنيدي، الذي بالكاد كان أحد يتوقع له ان ينجح ك"سنّيد"، الى موقع استثنائي أثار حسداً ومخاوف ومساجلات. ثم كرت المسبحة، وتحول هنيدي نفسه الى "قيمة مؤكدة" وجرى الحديث عن عشرات الملايين من الجنيهات، وعن "الكوميديين الجدد". وراحت تتساقط أفلام كبار النجوم، أو على الأقل تسفر عن خيبة لصانعيها، بحيث أوصل ذلك كله الى أسئلة غامضة واجابات متخبطة. وفي وقت راحت فيه أقلام تتحدث عن "موت السينما" في مصر، كانت الأرقام تقول ان "السينما المصرية" نادراً ما حققت خلال العقدين الأخيرين المدخولات التي حققتها خلال الاعوام الثلاثة الماضية.
طبعاً، الأمر كله بات في حاجة الى تحليل. ومن المبالغة القول ان أحداً يملك الآن جواباً تفسيرياً واضحاً لكل هذا الذي يحدث في عالم السينما. ومع هذا يمكن المغامرة بعض الشيء بالقول، ان ما يحدث هو ان السينما تعيش اليوم حياتها الجديدة ك"سينما - ما - بعد - التلفزيون". وانها باتت خاضعة، في المرحلة الانتقالية الحالية على الأقل، الى ذلك الجمهور العريض الذي صنعته شاشات التلفزة، وعشرات الشرائط الاميركية الخفيفة، المصنعة بدورها تبعاً لشروط التلفزة، طوال عقدين أو اكثر من الزمن. هذا الجمهور كان، نسبياً، بعيداً عن السينما قبل سنوات. ولكن فجأة، في فورة ربما المطلوب الآن من علم الاجتماع دراستها، سئم التلفزيون ومحطاته الكثيرة وما يستتبعه من البقاء في الغرف والبيوت، وانطلق يبحث في دور العرض الجديدة الانيقة، عن تسلية جديدة له. وشاءها - كما يبدو - شبيهة بما تربى، هو، عليه، شبيهة بما اعتاد عليه تلفزيونياً، شبيهة به نفسه كجمهور لا يعرف في نهاية الأمر، حقاً، ما يريد، فيغامر ويجرب ويصنع نجاحات وضروب فشل غير متوقعة. يصنع هذا الذي يعتبره كثيرون اليوم "خربطة" في عالم مشاهدة السينما ما بعدها من "خربطة".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.