ارتفاع أسعار النفط إلى 73.20 دولار للبرميل    235 جهة حكومية تستعرض أبعاد ثروة البيانات وحوكمتها والاستفادة منها في تنمية الاقتصاد الوطني ‬    وزير العدل: مراجعة شاملة لنظام المحاماة وتطويره قريباً    سلمان بن سلطان يرعى أعمال «منتدى المدينة للاستثمار»    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    المملكة تستضيف اجتماع وزراء الأمن السيبراني العرب.. اليوم    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ظاهرة النجاحات المتكررة لمحمد هنيدي تعيد خلط الاوراق النجوم قلقون ، الجمهور يتدافع والنقاد ينددون ... ينددون
نشر في الحياة يوم 02 - 10 - 1998

القاهرة - "الحياة" - ظاهرة محمد هنيدي، هل هي ظاهرة عابرة، ام ان الفيلمين اللذين اطلقاه بقوة حتى الآن، سوف يجعلان منه، حقاً، نجماً صاعداً يكمل الطريق التي بدأها؟ هذا السؤال يشغل بال الكثيرين في عالم السينما القاهرية اليوم. اذ على ضوء النجاح الجماهيري الاستثنائي الذي يحققه فيلمه "صعيدي في الجامعة الاميركية" اصبحت "ظاهرة" محمد هنيدي مسألة يجب اخذها في الحسبان. قبل اكثر من عام حين فاجأ نجاح فيلمه "اسماعيلية رايح جاي" الوسط السينمائي، قال الكثيرون ان المسألة ظاهرة وستعبر، وان موضوع الفيلم واغنيات محمد فؤاد والجو الشبابي العام الذي خيّم على الفيلم، هي اسباب نجاحه. صحيح، قالوا يومها ان الجمهور احب هنيدي ورأى فيه تعبيراً عما يختلج في الأفئدة من مشاعر وامنيات، لكن لا احد توقع ان يأتي فيلم جديد، يحمل اسم هنيدي، ليتجاوز في نجاحه نجاح "اسماعيلية".
اذاً، في الوقت الذي يعيد فيه المنتجون النظر في حساباتهم، وتعدل فيه بعض الافلام، ويحاول الكثيرون من الكتّاب والمخرجين ان يلحقوا الموجة، تأتي الارقام لتثير قلق نوع من السينمائيين لم يكن لمثل ظاهرة محمد هنيدي ان تثير قلقهم لو كان النجاح الذي حققه الرجل غير استثنائي. وهذا النوع هو نوع النجوم. والصحافة التي تشعر عادة، بنبض الشارع الفني ادركت الامر، او يخيل اليها انها ادركته ومن هنا راحت السجالات تثير في المناخ العام للسينما المصرية سخونة ما بعدها سخونة. ووصل ذلك الى ذروته حين بدأت المقارنة بين ما يحققه محمد هنيدي من ارقام ومن نجاح، وما حققته افلام عادل امام الاخيرة. وكانت المقارنة، على الدوام، لغير صالح عادل امام. عادل امام لم يعلّق على الامر، بل ظل صامتاً. ف "نجم النجوم" الذي يعيش على "القمة" منذ اكثر من عقدين من الزمن، لا يمكنه ان يظهر بمظهر من يهزّ عرشه فنان شاب لا يتوانى هو نفسه عن الاشارة الى مبلغ الاحترام الذي يكنه لعادل امام، قائلاً: "اننا كلنا نعيش في زمن عادل امام". والملفت هنا ان يكون "نجم الغلابة" - وهو اللقب الذي يحب بطل "بخيت وعديلة" ان يُطلق عليه - عرض على محمد هنيدي مشاركته بطولة فيلمه الجديد "الواد محروس بتاع الوزير"، لكن هنيدي رفض بكل لباقة، لانه لم يجد "ان الدور يناسبه" حسبما صرح، لكن الحقيقة، كما يقال في القاهرة، هي ان محمد هنيدي لم يعد بإمكانه - او بوده - ان يظهر في دور ثانوي في فيلم تطغى عليه شخصية عادل امام. ثم، يقول بعض العارفين، هذا الاخير لم يكن جاداً تماماً في عرضة لمحمد هنيدي، لأن المسألة كلها كانت ستكون ورطة بالنسبة اليه، اذ في داخل الفيلم نفسه، حيث اعتاد عادل امام ان يستحوذ على "افيهات" الفيلم كلها وان يفرض الشخصيات كلها من حول نجوميته - وهو، على اي حال، امر مشروع في الفن السينمائي، منذ اولى افلامه الكوميدية وحتى يومنا هذا - كان سيكون من العسير على هنيدي ان يمر مرور الكرام امام جمهور يحبه ويصفق ويضحك له. من هنا كانت الصعوبة ستقوم، اذا حقق الفيلم نجاحاً استثنائياً، في معرفة من "المسؤول" عن نجاحه: امام ام هنيدي. غير ان عادل امام لم يكن الفنان - النجم الوحيد الذي يفترض ان تكون ظاهرة محمد هنيدي قد أقلقته حتى وان واصل هو انكاره لذلك. فهناك آخرون ايضاً، من بينهم بل على رأسهم احمد زكي. فاذا كان عادل امام هو في السينما المصرية، نجم النجوم، وبطل الكوميديا غير المنازع - حتى الظهور الشبابي لمحمد هنيدي على الاقل - فان لأحمد زكي مكانة استثنائية بين النجوم الرجال. وهو، في حسابات العديدين، نجم السينما الدرامية، القادر حين يريد ان يكون نجماً كوميدياً "كابوريا" و"مستر كاراتيه" بين "نجاحات اخرى".
ولئن كان عادل امام قد تخلص حتى الآن من "مأزق" التعرض للمنافسة المباشرة . في الصالات، مع محمد هنيدي كنجم وحيد وليس كمشارك في فيلم ناجح، كما كان الاعتقاد سائداً حتى تأكد ظاهرة نجوميته مع "صعيدي في الجامعة الاميركية"، فان احمد زكي وقع في "المأزق" حيث كان من الواضح ان فيلم هنيدي تفوق تفوقاً ساحقاً على فيلمه الاخير "اضحك… الصورة تطلع حلوة" حيث عرض الفيلمان متجابهين، ولم تنفع نجومية احمد زكي وليلى علوي معاً في اجتذاب جمهور عرف محمد هنيدي كيف يجتذبه.
اليوم حين يُسأل احمد زكي عن الامر يفضّل ألا يدلي بجواب واضح فهو يعتبر نفسه من دون منافس، لكنه حتى وهو يقول هذا، لا يمكنه ان يخفي الحزن الذي ينتابه امام "شائعات سخيفة ومعارك مفتعلة وأناس يخلقون نجوماً ويميتون نجوماً…".
النجمة الثالثة، في السينما الجماهيرية المصرية، نادية الجندي، تلتزم بدورها بما يشبه الصمت ازاء الظاهرة. بل ربما تعتبر نفسها غير معنية ايضاً، فهي "نجمة النجمات" والمعركة رجالية بين "نجوم النجوم". تقول هذا وتخفي علامات القلق عن وجهها. ولكن… لو كان هذا صحيحاً، لماذا تراها تصرّ علي تأجيل عرض فيلمها الاخير "الامبراطورة" وهو الذي كان يفترض به ان يعرض بالتزامن مع "صعيدي في الجامعة الاميركية"؟
سؤال مطروح في الوسط السينمائي في القاهرة.
ولكن بعد هذا كله يبقى الفيلم/ الظاهرة نفسه، يبقى "صعيدي في الجامعة الاميركية"، فاذا كان الجمهور قال رأيه فيه وتدفق لمشاهدته، ما هو رأي النقاد في الفيلم؟ بشكل عام أتى الرأي سلبياً، اذ ان معظم الذين كتبوا عن الفيلم اعتبروه "ظاهرة تنكيت" اكثر مما اعتبروه فيلماً جيداً. فهو مجرد عمل قائم من حول نجم يريد ان يستغل شعبيته الى اقصى الدرجات. ولم تشفع للفيلم، لدى النقاد، بعض مواقفه الوطنية، بل اعتبروها أقرب الى الشعارات الديماغوجية، ورأوا ان الفيلم هو في النهاية أسوأ من "اسماعيلية رايح جاي". اما مخرج الفيلم سعيد حامد، الذي كان سبق له قبل سنوات ان بدا واعداً بفيلمه الاول "الحب في الثلاجة"، فإنه دافع عن فيلمه بحرارة تكشف رأيه الحقيقي فيه حيث قال "بعد ان قدمت "الحب في الثلاجة" حاولت ان اكرر التجربة، وبالفعل جهّزت لفيلمين من تأليف ماهر عواد هما "عيش وملح وسينما" و"البحر طحينة"، ولكنهما للاسف لم يخرجا للنور لأسباب انتاجية، وفي نهاية العام الماضي، طلبت مني احدى شركات الانتاج اخراج فيلم "صعيدي في الجامعة الاميركية" ووافقت حتى لا تطول فترة ابتعادي عن السينما اكثر من ذلك". واستطرد حامد ان الفيلم هو في الحقيقية، "استثمار لنجاح هنيدي الذي ازدادت شعبيته بعد فيلم اسماعيلية" كما جاء، في حوار اجرته معه مجلة "الفن السابع" القاهرية. اذاً، قلق لدى النجوم، ونفور لدى النقاد ومحاولات تبريرية من قبل المخرج… فماذا يقول هنيدي نفسه عن فيلمه ؟ يقول: "انه توفيق من عند ربنا…" لا اكثر ولا أقل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.