المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



14 بليون دولار دخل إضافي للسعودية
نشر في الحياة يوم 13 - 10 - 1999

بدأت جهود المملكة العربية السعودية لإنقاذ اسعار النفط تؤتي ثمارها اذ يتوقع ان يرتفع اجمالي ايراداتها المالية السنة الجارية بنحو 14 بليون دولار ما سيقلص العجوزات في الموازنة والحساب الجاري الى نحو الثلث.
وقدرت اوساط اقتصادية ان تكون السعودية التي قادت حملة داخل "اوبك" وخارجها للدفاع عن الاسعار ارتفاع مستوى الانفاق الحكومي بنحو ثمانية بلايين دولار السنة الجارية شاملاً بشكل رئيسي الاجور والمشاريع المؤجلة.
وجاء في دراسة لمدير الدائرة الاقتصادية في مجموعة "ميدل ايست كابيتال" هنري عزام ان متوسط سعر الخام السعودي سيرتفع الى نحو 15.6 دولار للبرميل السنة الجارية من 11.8 دولار العام الماضي.
واشار الى ان هذا التحسن سيرفع عائدات صادرات النفط للمملكة الى نحو 125 بليون ريال سعودي 33.3 بليون دولار السنة الجارية في مقابل ايرادات نفط مفترضة في الموازنة عند 66 بليون ريال 17.6 بليون دولار.
كما سترتفع الايرادات غير النفطية التي تشمل الرسوم على الخدمات الحكومية والضرائب والصادرات الصناعية والعائدات الجمركية الى نحو 48 بليون ريال 12.8 بليون دولار من 44 بليون ريال 11.7 بليون دولار.
وقال عزام: "هذا يعني ان اجمالي الايرادات الفعلية سيرتفع بنسبة 43 في المئة الى 173 بليون ريال من مستواها المفترض في الموازنة عند 121 بليون ريال".
واضاف "نتوقع كذلك ارتفاع الانفاق الفعلي الى نحو 193 بليون ريال 51.4 بليون دولار من 165 بليون ريال 44 بليون دولار لتأمين مخصصات كافية للاجور والمشاريع المؤجلة وغيرها... وعلى رغم هذه الزيادة، يتوقع ان ينخفض العجز الفعلي في موازنة السنة الجارية الى نحو 15 بليون ريال اربعة بلايين دولار من مستواه المتوقع عند 44 بليون ريال 11.7 بليون دولار".
كما توقع عزام ان يتراجع العجز في الحساب الجاري الذي يشمل ميزان الصادرات والواردات والخدمات والتحويلات الى نحو 3.7 بليون دولار السنة الجارية من 12.9 بليون دولار العام الماضي نتيجة ارتفاع قيمة صادرات النفط.
وكان الحساب الجاري للمملكة سجل فائضاً عامي 1996 و1997 للمرة الاولى منذ منتصف الثمانينات وصل متوسطه الى نحو 250 مليون دولار سنويا.
وارتفع عجز الحساب الجاري في شكل حاد العام الماضي بسبب تدهور اسعار النفط الذي ادى كذلك الى ارتفاع عجز الموازنة الفعلي الى 46 بليون ريال 12.3 بليون دولار من مستواه المتوقع عند 18 بليون ريال 4.8 بليون دولار.
وجاء في دراسة ل"البنك الاهلي التجاري" السعودي ان ارتفاع اسعار النفط والانفاق الحكومي سيدعم النمو الاقتصادي في السعودية اذ يتوقع ان يسجل اجمالي الناتج المحلي نموا حقيقيا يراوح بين واحد واثنين في المئة.
وافاد عزام في اتصال مع "الحياة" ان معدل النمو بالقيمة الاسمية سيكون اعلى بكثير نظراً الى ارتفاع اسعار النفط بنحو 33 في المئة السنة الجارية.
وقال "يتوقع ان يسجل اجمالي الناتج المحلي السعودي نمواً اسميا يصل الى ثمانية في المئة السنة الجارية مقابل تراجع بلغ 10.8 في المئة العام الماضي... وسيكون هناك نمو حقيقي مقبول في القطاعات غير النفطية".
وقدرت مصادر اقتصادية في المملكة ان يرتفع الانفاق على مشاريع التنمية في مختلف القطاعات الى نحو 20 بليون ريال 5.3 بليون دولار السنة الجارية بزيادة نحو بليوني دولار عما هو محدد في الموازنة.
واشارت المصادر الى ان العجز الفعلي السنة الجارية لن يتجاوز ثلاثة في المئة من اجمالي الناتج المحلي المتوقع مقابل تسعة في المئة العام الماضي ونحو 33 في المئة عام 1991 عندما بلغ العجز اعلى مستوى له وهو 31.6 بليون دولار نتيجة المساهمات المالية الضخمة التي قدمتها المملكة لتمويل حرب تحرير الكويت.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.