منتدى المحتوى المحلي يختتم أعمال اليوم الثاني بتوقيع 19 اتفاقية وإطلاق 5 برامج    اعتماد معاهدة الرياض لقانون التصاميم    «الصحة الفلسطينية» : جميع مستشفيات غزة ستتوقف عن العمل    المملكة توزع 530 قسيمة شرائية في عدة مناطق بجمهورية لبنان    «طرد مشبوه» يثير الفزع في أحد أكبر مطارات بريطانيا    انطلاق مهرجان الحنيذ الأول بمحايل عسير الجمعة القادم    فيتنامي أسلم «عن بُعد» وأصبح ضيفاً على المليك لأداء العمرة    شقيقة صالح كامل.. زوجة الوزير يماني في ذمة الله    هل يعاقب الكونغرس الأمريكي «الجنائية الدولية»؟    «الزكاة والضريبة والجمارك» تُحبط 5 محاولات لتهريب أكثر من 313 ألف حبة كبتاجون في منفذ الحديثة    باص الحرفي يحط في جازان ويشعل ليالي الشتاء    «الأرصاد»: أمطار غزيرة على منطقة مكة    الرعاية الصحية السعودية.. بُعد إنساني يتخطى الحدود    فريق صناع التميز التطوعي ٢٠٣٠ يشارك في جناح جمعية التوعية بأضرار المخدرات    المنتخب السعودي من دون لاعبو الهلال في بطولة الكونكاكاف    الذهب يتجه نحو أفضل أسبوع في عام مع تصاعد الصراع الروسي الأوكراني    الكشافة تعقد دراسة لمساعدي مفوضي تنمية المراحل    الملافظ سعد والسعادة كرم    استنهاض العزم والايجابية    المصارعة والسياسة: من الحلبة إلى المنابر    "فيصل الخيرية" تدعم الوعي المالي للأطفال    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    حلف الأطلسي: الصاروخ الروسي الجديد لن يغيّر مسار الحرب في أوكرانيا    «قبضة» الخليج إلى النهائي الآسيوي ل«اليد»    «السقوط المفاجئ»    حقن التنحيف ضارة أم نافعة.. الجواب لدى الأطباء؟    مشاعل السعيدان سيدة أعمال تسعى إلى الطموح والتحول الرقمي في القطاع العقاري    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    «استخدام النقل العام».. اقتصاد واستدامة    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    أشهرالأشقاء في عام المستديرة    د. عبدالله الشهري: رسالة الأندية لا يجب اختزالها في الرياضة فقط واستضافة المونديال خير دليل    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    فعل لا رد فعل    المياه الوطنية: واحة بريدة صاحبة أول بصمة مائية في العالم    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    ترمب المنتصر الكبير    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    أخضرنا ضلّ الطريق    أشبال أخضر اليد يواجهون تونس في "عربية اليد"    5 مواجهات في دوري ممتاز الطائرة    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بحائل يفعّل مبادرة "الموظف الصغير" احتفالاً بيوم الطفل العالمي    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    استضافة 25 معتمراً ماليزياً في المدينة.. وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة    «المسيار» والوجبات السريعة    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عايدة صبرا في مسرحية "ممنوع اللمس". امرأة وحيدة أمام حبل ... الذكريات
نشر في الحياة يوم 10 - 10 - 1999

ماذا يمكن امرأة أن تفعل أمام حبل الغسيل إذا كان هذا الحبل هو حبل الذكريات وعليه علّقت ملابس الماضي، ملابس الرجل والمرأة، ملابس الطفل الذي كان او الطفلة التي كانتها هي نفسها؟
ربّما لم تقف عايدة صبرا كممثلة تؤدي شخصية امرأة ما أمام حبل الغسيل إلا لتسترجع جزءاً من ماضيها الخاص جداً والحميم، بل جزءاً من حياتها العاطفية التي راحت تنمو عبر نموّ جسدها. امرأة مجهولة وصامتة ان تكلّمت فإنّما همهمةً وصراخاً لكنّ عينيها معبّرتان تماماً وكذلك وجهها وجسدها اللذان كانا أداتها في قول النصّ الغائب أو الكلام غير المكتوب. إنّها المرأة في معظم حالاتها، المرأة الشرقية المقموعة منذ الطفولة و"المغتربة" عن جسدها والمستلبة أمام الرجل حتى وان كان حبيبها.
كان من الممكن أن يُطلق على مسرحية "ممنوع اللمس" عنوان آخر هو "حبل الغسيل" فهي قائمة على ما يرمز اليه هذا الحبل وما ترمز اليه الملابس التي راحت الممثلة الصامتة تعلّقها عليه أو تنزلها عنه. لكن الممنوع لمسه هنا هو هذا الجزء المكبوت من الجسد والذاكرة. أما الحبل فسرعان ما استحال ذريعة لتبني الممثلة من خلاله شخصيتها الطريفة بالتدريج ولتفصح - بصمتها - عن مكنونات قلبها و"مكبوتات" جسدها. ولم يكن من المفاجىء أن تكون معظم الملابس المعلّقة على الحبل أو التي علّقتها الممثلة وأنزلتها، ملابس داخلية. فهي تدلّ على النواحي الحميمة لا من الجسد فقط بل من العلاقات التي تجمع بين المرأة والرجل، بين الأم والطفل... فالملابس بدت مختلفة كلّ الاختلاف: ملابس رجل وامرأة وطفل... وقد عبّرت عايدة صبرا خير تعبير عن اختلاف هذه الملابس مختلقة شخصيات عدّة من خلال استخدامها إياها أو "عبثها" بها. ومن اللقطات الجميلة تلك التي استحالت فيها أمّا من خلال ملابس الطفل الداخلية إذ راحت تهدهدها كما لو أنّها تهدهد الطفل.
إنها امرأة واحدة بل امرأة وحيدة، جسدها أضحى ذاكرة جسد، ذاكرة تخفي الكثير من الجروح والآلام والمشاعر. امرأة صامتة لا تحتاج أن تتكلم طالما أن لا أحد الى جانبها لتكلّمه. إنّها تكلّم نفسها فقط وبصمت وتوتر، تكلم نفسها وكأنها أمام امرأة، مستعيدة ماضيها طفلة ومراهقة وامرأة وكذلك بعض المراحل التي تركت أثرها في قلبها والجسد معاً.
تمضي عايدة صبرا في لعبة المسرح الإيمائي الذي يدمج بين الإيماء والرقص ناسجة من صمتها لغة تعبيريّة ناضجة وجاعلة من جسدها ووجهها وعينيها أداة طيّعة وليّنة وقادرة على الحلول محلّ الكلام أو النصّ الجاهز. الكلام هنا يخرج من حركة الجسد ومفارقاته، من توتره واسترخائه، من ألمه وفرحه. إلاّ أن الإيماء كفنّ درامي أو كنوع مسرحيّ لم يهدف الى الإدهاش مقدار ما سعى الى إيصال ما توارى خلف الصمت. فالممثلة عايدة صبرا والمخرج زكي محفوض لم يعمدا الى صقل الإيماء صقلاً جمالياً وحركياً قاسياً أو متيناً ولم ينحتا الحركة نحتاً في فضاء المسرح وسط إضاءة مرسومة بدقّة. والمشاهد يشعر أن الممثلة تتمتع بحرية ما وعفوية ما ومن خلالهما تمكنت من كسر آلية فن الأيماء. ومن خرق الجدار الوهمي الذي يفترضه بين الممثلة والشخصية، بين الممثلة والجمهور. ولعلّ الحركات التعبيرية التي أطلقتها الممثلة عبر جسدها مقاربةً فنّ الرقص من دون أن ترقص رقصاً صرفاً ساعدتها على اضفاء معادلة أخرى على الأيماء. فالجسد متفجّر ونابض ومتوتر وقادر على أن يعبّر عمّا يخالجه ويعتريه. يصبح الجسد هو المادة التي ترسم الممثلة بها شخصيتها ذات الانفعالات المختلفة. يحضر الجسد ولا يغيب، يحضر ككتلة من لحم ودم، من رغبات وغرائز وليس كطيف أو شكل مجرّد.
وان وضعت مسرحية "ممنوع اللمس" الممثلة عايدة صبرا وحيدة على الخشبة في مواجهة شخصيتها التي راحت تبنيها رويداً رويداً فهي وضعت أيضاً أمام الجمهور تجربة ما برح زكي محفوض وعايدة صبدا يخوضانها معاً بإصرار وهي تجربة المسرح الإيمائي. ولعلّهما نجحا في بناء لغتهما الخاصة التي تجمع بألفة وطرافة بين الإيماء والرقص، بين "الميمودراما" والمونودراما، بين السخرية والمأساة.
* تقدّم مسرحية "ممنوع اللمس" على خشبة بيروت، وهي من إعداد زكي محفوض وعايدة صبرا وتمثيل عايدة صبرا، إنتاج شركة شمس الجمعية التعاونية لشباب المسرح والسينما.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.