جهود دعوية وإنسانية لتوعية الجاليات وتخفيف معاناة الشتاء    أمير الرياض ونائبه يعزيان في وفاة الحماد    أمير الرياض يستقبل سفير فرنسا    «الحياة الفطرية» تطلق 66 كائنًا مهددًا بالانقراض    انخفاض معدلات الجريمة بالمملكة.. والثقة في الأمن 99.77 %    رغم ارتفاع الاحتياطي.. الجنيه المصري يتراجع لمستويات غير مسبوقة    إيداع مليار ريال في حسابات مستفيدي "سكني" لشهر ديسمبر    العمل الحر.. يعزِّز الاقتصاد الوطني ويحفّز نمو سوق العمل    نائب أمير تبوك يطلق حملة نثر البذور في مراعي المنطقة    NHC تنفذ عقود بيع ب 82 % في وجهة خيالا بجدة    العمل الحرّ.. يعزز الاقتصاد الوطني ويحفّز نمو سوق العمل    الاحتلال يكثّف هجماته على مستشفيات شمال غزة    تهديد بالقنابل لتأجيل الامتحانات في الهند    إطلاق ChatGPT في تطبيق واتساب    هل هز «سناب شات» عرش شعبية «X» ؟    المملكة تدعم أمن واستقرار سورية    "أطباء بلا حدود": الوضع في السودان صعب للغاية    حرب غزة:77 مدرسة دمرت بشكل كامل واستشهاد 619 معلماً    السعودية واليمن.. «الفوز ولا غيره»    إعلان استضافة السعودية «خليجي 27».. غداً    رينارد: سنتجاوز الأيام الصعبة    اتركوا النقد وادعموا المنتخب    أخضر رفع الأثقال يواصل تألقه في البطولة الآسيوية    القيادة تهنئ رئيس المجلس الرئاسي الليبي    غارسيا: العصبية سبب خسارتنا    القيادة تهنئ رئيس المجلس الرئاسي الليبي    إطلاق 66 كائناً مهدداً بالانقراض في محمية الملك خالد الملكية    رئيس بلدية خميس مشيط: نقوم بصيانة ومعالجة أي ملاحظات على «جسر النعمان» بشكل فوري    الأمير سعود بن نهار يلتقي مدير تعليم الطائف ويدشن المتطوع الصغير    وافق على الإستراتيجية التحولية لمعهد الإدارة.. مجلس الوزراء: تعديل تنظيم هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية    مجلس الوزراء يقر الإستراتيجية التحولية لمعهد الإدارة العامة    الراجحي يدشّن «تمكين» الشرقية    تقنية الواقع الافتراضي تجذب زوار جناح الإمارة في معرض وزارة الداخلية    لغتنا الجميلة وتحديات المستقبل    أترك مسافة كافية بينك وبين البشر    مع الشاعر الأديب د. عبدالله باشراحيل في أعماله الكاملة    عبد العزيز بن سعود يكرّم الفائزين بجوائز مهرجان الملك عبد العزيز للصقور    تزامناً مع دخول فصل الشتاء.. «عكاظ» ترصد صناعة الخيام    وزير الداخلية يكرم الفائزين بجوائز مهرجان الصقور 2024م    نائب أمير منطقة مكة يرأس اجتماع اللجنة التنفيذية للجنة الحج المركزية    زوجان من البوسنة يُبشَّران بزيارة الحرمين    القهوة والشاي يقللان خطر الإصابة بسرطان الرأس والعنق    القراءة للجنين    5 علامات تشير إلى «ارتباط قلق» لدى طفلك    طريقة عمل سنو مان كوكيز    الموافقة على نشر البيانات في الصحة    جامعة ريادة الأعمال.. وسوق العمل!    نقاط على طرق السماء    الدوري قاهرهم    «عزوة» الحي !    أخطاء ألمانيا في مواجهة الإرهاب اليميني    المدينة المنورة: القبض على مقيم لترويجه مادة الميثامفيتامين المخدر (الشبو)    استعراض خطط رفع الجاهزية والخطط التشغيلية لحج 1446    عبد المطلب    "الداخلية" تواصل تعزيز الأمن والثقة بالخدمات الأمنية وخفض معدلات الجريمة    سيكلوجية السماح    الأمير سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف.    «الحياة الفطرية» تطلق 66 كائناً فطرياً مهدداً بالانقراض في محمية الملك خالد الملكية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السودان في قرن : الفردوس الأرضي يتحول إلى مكان مجاعة واغتيالات
نشر في الحياة يوم 12 - 01 - 1999

جمع المستشرق البريطاني هيللسون اشعاراً شعبية سودانية في مطلع القرن العشرين، وفي إحدى القصائد يقول الشاعر بعد أن يصف حاله وهو في داره ينتظر الشواء على النار ومعه امرأته: "نحن الجنة وين ب تفوتنا". فالسودان الأخضر، بخيراته وقلة سكانه، كان بمثابة الجنة لأهله البسطاء. مضى قرن من الزمان فصار السودان أقرب إلى الجحيم منه إلى أي شيء آخر، وتشتت ملايين السودانيين لاجئين في مصر والدول الافريقية وحتى كندا واستراليا.
لقد جر الحكم الثنائي الانكليزي المصري البلاد قسراً نحو الحداثة. جلب البريطانيون أشجاراً ونباتات جديدة من الهند وماشية من مصر لتحسين نسل الماشية المحلية، فتحت الأبواب أمام الهجرة المصرية غير المباشرة، ومع مواصلة الاستعراب الثقافي الذي توطد منذ دخول قوات محمد علي باشا عامي 1820-1821 وفدت إلى السودان عبر مصر والحكم الثنائي جاليات شامية وأرمنية وايطالية وهندية ويونانية حاملة مهارات وحرفاً متقدمة. انتشر التعليم بين السودانيين ودربوا على الإدارة الحديثة. انشئت منذ العام 1902 كلية غوردون التذكارية جامعة الخرطوم في ما بعد وهي من أقدم وأعرق المؤسسات الأكاديمية في افريقيا والشرق الأوسط.
نال السودان استقلاله عام 1956 واختار ألا تكون له وشيجة مع بريطانيا أو مصر. وبدأت العملية التي استكملتها الجبهة الاسلامية القومية أخيراً تحت ستار "التمكين" أي تمكين اعضاء الحزب الحاكم من الهيمنة على مقدرات وثروات البلاد. طردت تدريجاً معظم الجاليات الأوروبية والآسيوية والعربية، وأوصدت المنافذ أمام الهجرة المصرية غير المباشرة وأحلت محلها هجرة أمية متخلفة، وأرسيت دعائم دولة بوليسية تنفذ تعليمات صندوق النقد الدولي في الواقع وتسبّ الاستكبار العالمي علناً في وسائل اعلامها.
يقول اليكس دي وال في كتاب "نقد الاغاثة الإنسانية" الذي نشرته في لندن منظمة "افريكان رايتس" إن الحكومة الديموقراطية السودانية المنتخبة رفضت الانصياع لتوجيهات صندوق النقد الدولي، الأمر الذي لم يرض جيمس بيكر وزير الخارجية الأميركي. بدأت تلميحات أميركية بأن الولايات المتحدة تفضل حكومة عسكرية في السودان وقد المح ثلاثة من الديبلوماسيين ذوي التعاملات المتواترة مع السودان لصحيفة "اطلانطا جورناب اند كونستيتيوشن" أنه "على رغم أنهم لم يفقدوا كل الأمل في حكومة رئيس الوزراء الصادق المهدي فهم يتساءلون ما إذا كانت حكومة انتقالية بقيادة ضابط صديق للغرب ستكون مفضلة" ص156. بعد ذلك بخمسة أشهر جاءت بالفعل حكومة بقيادة ضابط يسب الغرب علناً، لكنه ينفذ السياسات التي رفضت الحكومة الديموقراطية تطبيقها، فيرفع الدعم عن الخبز والدواء والتعليم والمواصلات ويحل الأحزاب والنقابات ويفصل الآلاف من أعمالهم. يصعد الحرب الأهلية فيحقق فيها انتصارات أولية ثم يخسر المعارك والمدن والحاميات واحدة بعد الأخرى حتى يسقط الجنوب كله تقريباً في أيدي الحركة الشعبية لتحرير السودان. علماً أن الضابط ورفاقه تحركوا وقاموا بانقلاب يوم 30/6/1989 بحجة أنهم أقدر من النظام الديموقراطي على مواجهة التمرد!
يدرك النظام بعد تسع سنوات عجزه عن دحر التمرد وقهر المعارضة الشمالية فيلجأ إلى حيلة مزدوجة: السلام من الداخل مع قوات رياك مشار ولام اكول المنشقة من الحركة الشعبية، والصمت عن شعار: "القرآن دستورنا" وتقديم دستور وضعي ينص على "التوالي" لا التعددية ودعوة المعارضين الشماليين إلى الانضمام إليه تحت إطار "المؤتمر الوطني" الأوحد الحاكم. الإطار غير مناسب ولا يصلح أساساً لوحدة وطنية، وقال عنه العميد بحري صلاح الدين كرار أحد أعضاء مجلس قيادة ثورة الانقاذ الوطني سابقاً في تصريح صودر داخل السودان واعيد نشره في صحيفة "الخرطوم" في القاهرة 2/8/1998: "إذا اردت ان تجمع الشمال بالشمال يجب أن تكون هناك مصداقية وهذا يقود إلى مسألة الدستور. انت قمت بعمل دستور ثم التوقيع عليه. كيف تفعل شيئاً وتقطع فيه شوطاً وتدعو الناس للتعامل به؟ لا يمكن ان تضع قانوناً وتقول لي: دع هذا القانون يحكم العلاقة بيني وبينك. أنا لم أشارك معك وأنت استكملت مراحل هذا القانون...".
موقف صلاح الدين كرار الذي أبعد من الوزارة بعد حل مجلس قيادة الثورة دليل على الشروخ في جبهة الإسلاميين الداخلية. وثمة دليل أكبر في موقف المنشق حسن مكي الذي صرح في مقابلة طويلة نشرتها صحيفة "الوفاق" الإسلامية في الخرطوم 5/12/1998: "أنا قد أموت بحادث سيارة أو برصاصة أو في فراشي، هذا لا يهمني كثيراً".
فهل يخشى حسن مكي المتهم بأنه العقل المدبر لحركة "حتم" الإسلامية "السرية" أن يكون مصيره مصير الشاعر الإيراني محمد مختاري الذي اغتيل نتيجة للصراع بين المتشددين والمعتدلين في إيران. وهناك ما هو أخطر من مصير حسن مكي المحتمل. "مذكرة العشرة" التي قدمت إلى حسن الترابي حول توازن القوى داخل قيادة "المؤتمر الوطني" وقع عليها غازي عتباني وإبراهيم أحمد عمر وبكري حسن صالح وعثمان خالد ونافع، وهم انحازوا، كما يبدو، لتيار الفريق عمر البشير مما أجبر الترابي على التراجع والاستجابة لمطالبهم. لكنه سيضعهم في قائمة التصفية السياسية مستنداً على نفوذه وسط صغار الضباط الذين يؤلهونه. والصراع لم يعد نظرياً أو فلسفياً. هناك مصالح مالية كبرى لأن سياسة "التمكين" فسرت بأنها تمكين أفراد الحزب الحاكم من السيطرة على ثروات ومقدرات البلاد تحت ستار التخصيص والتحرير الاقتصادي. وهناك تنافس بين أثرياء الحرب الذين يوفرون الامدادات لحرب الجنوب ثم يسوقون إليها المراهقين باسم الجهاد الإسلامي.
أما المعارضة الخارجية فهي في سبات شتوي طويل. يتزايد اعتمادها على بندقية الحركة الشعبية ناسية أو متناسية ان الحركة الشعبية لا تحارب لمصلحة الحزبين الكبيرين والنقابات، بل من أجل تنفيذ أجندة خاصة بها لا مكان فيها إلا على الهامش للقوى الشمالية الحليفة.
ودفع الإحباط بعض المعارضين في الخارج إلى العودة إلى الوطن في نسخة شمالية من مشروع "السلام من الداخل" مع الجنوبيين. عاد الشريف زين العابدين الهندي ولا يزال في السودان، غير ان الطرف الآخر لم يقدم له أي تنازل لأن موقفه الثابت هو دعوة الآخرين للذوبان في مؤسساته.
التحالف الوطني لاسترداد الديموقراطية يعمل داخل السودان، وهو ليس حزباً سياسياً، لكنه حالياً الشمعة الوحيدة المضيئة في سماء المعارضة، وقد قدم أخيراً عريضة ختم بها العام الماضي ووقع عليها شماليون وجنوبيون.
ثمة مناداة ملحة بعودة قيادات الأحزاب المعارضة إلى السودان. وهي دعوة ظاهرها ايجابي، لكن، إذا كان شخص مثل حسن مكي يخشى الاغتيال في الخرطوم، فهل نلوم قادة الأحزاب الكبرى إذا آثروا البقاء في امان الخارج؟ الدعوة العملية هي تفعيل أداء الأحزاب والنقابات والتنظيمات في الداخل. ولا يشترط وجود القادة في الداخل أو الخارج لهذا التفعيل حسب خبرة وتجارب الدول الأخرى.
ما هو الجديد الذي يأتي به عيد الاستقلال في مطلع كانون الثاني يناير 1999 للسودان؟ انفصال الجنوب لم يعد خياراً مطروحاً بصورة جادة بعد اندلاع الحرب على الحدود بين اثيوبيا واريتريا. كان انفصالهما الودي السلمي يقدم مثلاً لإعادة تشكيل الحدود الافريقية. وقد تكون الكونفيديرالية الحل الأوفق في البداية لأنها تتيح للجنوبيين أن لا تكون لهم صلة بجامعة الدول العربية ولا تكون لهم صلة بالصراع العربي - الإسرائيلي، وتتيح للشمال أن يوثق علاقاته التكاملية مع مصر.
لكن البلاد في حاجة إلى مخرج من الطريق المسدود الذي وصلت إليه الآن. الأمل الوحيد هو الحل الوسط. ولن نتوصل إلى حل وسط إلا إذا اقتنعت الحركة الشعبية بأنها لن تدخل الخرطوم فاتحة، كما دخلها كتشنر قبل قرن من الزمان. ومن الضروري ان تقتنع الجبهة الإسلامية القومية المؤتمر الوطني بأن اخضاع الجنوب الذي قدرت له ستة أشهر بعد الانقلاب العسكري عام 1989 لن يتم أبداً لأن الجنوبيين لديهم قضية عادلة وتأييد خارجي هائل. يقول اليكس دي وال في كتابه الذي سبقت الاشارة إليه: "إن الحركة الشعبية لتحرير السودان وجدت مساعدات لتدريب كل جيشها تقريباً وتعدداده أكثر من مئة ألف، وان المجندين كانوا يعتمدون أساساً على مواد الاغاثة من معسكرات اللاجئين" ص94. ولن نتوصل إلى حل وسط إلا إذا اقتنعت قيادات الحزبين الكبيرين بأن الحركة الشعبية تقاتل من أجل أجندة جنوبية واقليمية ودولية لا علاقة لها بمصالح الشمال السوداني.
لا يزال أفضل المنابر للتوصل إلى هذا الحل الوسط المنشود هو منبر "الايغاد" على رغم التعثر في الماضي. لقد انضمت مصر إلى "الايغاد" في تشرين الثاني نوفمبر الماضي، وهذا تطور ايجابي. بقي أن تنضم المعارضة الشمالية أيضاً لكي يجلس كل الفرقاء حول الطاولة. ومن دون مشاركة المعارضة الشمالية فإن الايغاد ستستمر في التعثر. وستستمر المجاعة تفتك بالآلاف. وسيموت الآلاف في الحرب الأهلية في السودان الذي صار جحيماً بعد أن كان في نظر أهله البسطاء فردوساً أرضياً قبل قرن من الزمان.
* كاتب سوداني مقيم في بريطانيا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.