محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



غداة استقالة المفتش الأميركي ريتر واتهامه بعلاقات مع الموساد . العراق يطالب أنان باجراء ضد بتلر
نشر في الحياة يوم 28 - 08 - 1998

حاولت ادارة الرئيس بيل كلينتون امس أن تنأى بنفسها عن مضاعفات استقالة المفتش الأميركي سكوت ريتر من لجنة الامم المتحدة لنزع أسلحة الدمار الشامل للعراق أونسكوم الذي اعتبرت بغداد ان استقالته جاءت في اعقاب الكشف عما وصفته بعلاقاته مع جهاز الاستخبارات الاسرائيلي الموساد ووكالة الاستخبارات المركزية الاميركية سي.آي.اي. وذكرت شبكة تلفزيونية أميركية ان تحقيقاً يجري مع ريتر في شأن اتهامات بتزويده معلومات عن أسلحة العراق، الأمر الذي نفاه الأخير ورفضت الجهات الأميركية المعنية التعليق عليه. تفاصيل اخرى ص3
ونفت الامم المتحدة اتهامات وجهها ريتر للامين العام كوفي انان بأنه ومجلس الامن وواشنطن عرقلوا أعمال "أونسكوم". وشجب فريد ايكهارد الناطق باسم أنان في بيان ما اعتبره "تشويهاً كبيراً" من جانب ريتر. وقال أن انان "اقترح بأنه قد يكون من المفيد لمجلس الامن العودة الى الوراء وتقويم ما أمكن انجازه وما يتبقى عمله". وفي اشارة الى اتهام ريتر بأن هذا الاقتراح يشكل "انحرافاً" عن مهمة نزع السلاح "اضافة الى كونه تهريجاً"، قال ايكهارد : "هذا ليس انحرافاً عن نزع السلاح بل وسيلة لانجازه". واتهم ريتر ايضا الامين العام وممثله الخاص في العراق براكاش شاه بأنهما اصبحا "بوقاً للشكاوى العراقية فعلية كانت أم خيالية". ورد ايكهارد بأن "الاستماع الى شكاوى دولة عضو في الامم المتحدة جزء من عمل" انان.
ونقلت وكالة "فرانس برس" عن ناطق باسم وزارة الثقافة والاعلام في بغداد ان ريتر ضابط استخبارات في الجيش الأميركي وشارك في "العدوان الأميركي الامبريالي" على العراق قي 1991. ووصفه بأنه "ضابط المخابرات الاميركي الصهيوني"، مؤكداً "انكشاف صلته بجهاز الموساد الصهيوني". واعتبر ان استقالة ريتر تثبت صواب موقفه في ان "أونسكوم" تخضع لسيطرة اسرائيل والولايات المتحدة.
وفي السياق ذاته اتهم العراق رئيس "أونسكوم" ريتشارد بتلر باختلاق أزمات وطلب من الامين العام للامم المتحدة كوفي أنان باتخاذ اجراء ضده. وبعث نائب رئيس الوزراء العراقي السيد طارق عزيز برسائل الى أنان والرئيس الحالي لمجلس الامن يشكو فيها من تقرير صحافي قال فيه بتلر ان العراق ربما يكون في امكانه تعديل بعض صواريخه الى مدى اكبر مما تسمح به قرارات الامم المتحدة عام 1991.
وفي نيويورك صرح بتلر للصحافيين بأنه قبل استقالة ريتر بأسف عميق وشكره على جهوده "غير العادية" في اللجنة. ولكن ريتر حذر في مقابلة تلفزيونية غداة استقالته من "أونسكوم" من ان فشل الولايات المتحدة والمنظمة الدولية في اتخاذ موقف أكثر صرامة تجاه بغداد "سيسمح للعراق بأن يحتفظ بأسلحته المحظورة". وأعرب عن اعتقاده بأن واشنطن ومجلس الأمن "يسيران في الطريق الخطأ طالما انهما يتمسكان بالابقاء على الحصار ضد العراق ولا يصران على نزع أسلحته". وأوضح: "إذا استمرينا في هذا الطريق فسيكون هناك حل وسط ... اللجنة الخاصة ستضطر لاغلاق ملفات قبل الأوان، والنتيجة ان العراق سيسمح له بالاحتفاظ بأسلحة الدمار الشامل التي طالب مجلس الأمن بالتخلص منها".
وفي واشنطن، اعتبر مسؤول اميركي ان استقالة ريتر هي نتيجة مشاكله مع "اونسكوم". وأضاف ان ريتر هو واحد من عدد كبير من المفتشين العاملين في اللجنة "والذي يهمنا هو ان اونسكوم تقوم بعملها بشكل جيد وان الولايات المتحدة هي من اكبر الدول التي تدعم "اللجنة الدولية" التي كشفت الكثير من الامور في العراق خلال الاشهر الماضية".
وترافقت استقالة ريتر بالكشف عن معلومات مفادها ان مكتب التحقيقات الفيديرالي اف. بي. آي يجري تحقيقات عن كشف ريتر معلومات سرية الى اسرائيل. وذكرت شبكة "سي. بي. اس" امس عن التحقيق الذي يقوم به الپ"اف. بي. آي" حول تسريب المفتش الدولي المعلومات السرية الى اسرائيل. وقالت صحيفة "نيويورك تايمز" ان ريتر اكد وجود التحقيق الفيديرالي لكنه نفى قيامه بأي عمل مخالف للقانون. وفي مقابلة تلفزيونية اجرتها معه شبكة "سي. ان. ان" امس سئل، اذا كان جاسوساً. فأجاب: "كلا. وسئل ما اذا كان عمل لدى وكالة الاستخبارات المركزية سي. اي. ايه فأجاب: كلا. وسئل اخيراً ما اذا كان عمل لجهاز الاستخبارات الاسرائيلية الموساد. فأجاب: كلا. ولا صحة لكل هذا على الاطلاق". ورفض المسؤول في الادارة التعليق على الانباء عن وجود تحقيقات يقوم بها الپ"اف. بي. آي". وأكد ان الادارة لا تريد تحطيم سمعة ريتر وانما الرد على اتهاماته.. وقال: "اذا قال ريتر ان اونسكوم لا تقوم بعملها فاننا نختلف معه كلياً. ولا نتفق معه في رأيه حول الدور الاميركي"


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.