البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بعد محاولة رئيس "اونسكوم" إغراء بغداد بموعد تقرير نهائي . الصحاف يتهم بتلر ب"التضليل": حان وقت رفع الحظر
نشر في الحياة يوم 28 - 05 - 1998

بغداد، عمان، نيويورك - "الحياة"، أ ف ب، رويترز - اتهم وزير الخارجية العراقي السيد محمد سعيد الصحاف رئيس اللجنة الخاصة المكلفة نزع أسلحة الدمار الشامل "اونسكوم" ريتشارد بتلر بطرح "افتراضات تثير تشويشاً يؤدي الى تضليل الرأي العام". وأعلن ان الوقت حان لتقدم اللجنة بسرعة تقريرها النهائي الى مجلس الأمن "كي يستطيع المجلس تنفيذ التزاماته" برفع الحظر عن العراق.
وكان الصحاف يتحدث في عمان قبيل مغادرته الى نيويورك امس، بعد يوم على اعلان بتلر من سيدني انه سيعرض "خريطة" على العراق تحدد مطالب معينة بما يمكن من تقديم توصية برفع الحظر في تشرين الأول اكتوبر المقبل اذا لبت بغداد هذه المطالب وقدمت معلومات للجنة الخاصة.
"خلط أوراق"
وذكر بتلر أول من أمس ان معلومات جديدة ستعرض على مجلس الأمن في الثالث من حزيران يونيو تتضمن نقاطاً كانت سرية وصوراً التقطتها طائرات التجسس الاميركية "يو - 2". وأضاف ان هذه المعلومات ستعرض على الصحاف في نيويورك هذا الاسبوع.
ورد الوزير قائلاً ان "الجانب العراقي كان ولا يزال يطالب اللجنة بأن تقدم كل ما لديها من أدلة مزعومة ليتسنى للعراق الرد عليها"، وزاد انه سيوضح في نيويورك ان بلاده "لا تخفي أي سلاح محظور وأي معدات لصنع هذه الأسلحة" مضيفاً ان العراق "سيجيب عن الأسئلة والايضاحات حول نزع الأسلحة المحظورة والتي ستقدمها له اللجنة الخاصة، وسيرد بكل وضوح على اي محاولة للجنة لخلط الأوراق، أو أي مزاعم لا علاقة لها بمتطلبات القرار 687 الخاصة بنزع السلاح".
وشدد الصحاف على ان "المطلوب هو ان تعترف اللجنة الخاصة بأن عملها الخاص بمرحلة نزع السلاح اكتمل منذ مدة، وان الوقت حان لتقدم بسرعة تقريرها النهائي الى مجلس الأمن كي يستطيع تنفيذ التزاماته تجاه العراق". ونبه الى ان "تصريحات السفير بتلر التي أدلى بها في سيدني تستند الى افتراضات غير قائمة على أساس، وبالتالي تخلق تشويشاً يضلل الرأي العام".
ومما ورد في تصريحات بتلر التي حدد فيها للمرة الأولى موعداً محتملاً لتقديم توصية برفع الحظر عن العراق اقتراحه "ان نتقاسم كل شيء مع العراقيين ومجلس الأمن، نضع خريطة ونقول للعراقيين المطلوب منهم، وسنبلغهم ما نحتاج ان نعطي عنه تقريراً وافياً في ما يتعلق بصواريخهم والأسلحة الكيماوية والبيولوجية التي انتجوا منها عدداً لا بأس به في الماضي. سنطلب منهم العمل معنا وتمكيني من الذهاب الى المجلس في تشرين الأول لأقول ان المهمة انجزت".
انان... وعودة العراق
وكان فرد ايكهارد الناطق باسم الأمين العام للامم المتحدة كوفي انان علق مساء أول من أمس على تصريحات رئيس "اونسكوم" مؤكداً ان انان "يشعر بأن الأسلوب الاكثر انفتاحاً الذي وعد به بتلر جيد لعملية" تنفيذ العراق التزاماته بما يؤدي الى رفع الحظر.
وزاد ان "الأمين العام يحبذ ما من شأنه ان يقربنا من الامتثال الكامل ثم رفع العقوبات".
ولفت الى ان "تبادل الآراء" بين الصحاف واعضاء مجلس الأمن "وتكثيف الجهود" قد يؤديان الى الاقتراب من تحقيق "الأهداف المنشودة" وهي "نزع السلاح ورفع العقوبات وعودة العراق الى الأسرة الدولية".
الى ذلك توقع مسؤولون في الامم المتحدة ان تعرض على انان مطلع الاسبوع المقبل الخطة العراقية الجديدة لتوزيع الأغذية والأدوية في اطار المرحلة الرابعة من تطبيق اتفاق "النفط للغذاء" التي تبدأ في 4 حزيران يونيو.
على صعيد آخر قدم العراق شكوى الى الأمين العام للأمم المتحدة يطالب فيها بريطانيا بدفع تعويضات عن أضرار أكد أنها نجمت عن استخدام القوات البريطانية قذائف "يورانيوم مستنفد" خلال حرب الخليج. وجدد مطالبته المنظمة الدولية بالسماح له باستيراد قطع غيار لاصلاح منشآته النفطية بهدف زيادة صادراته النفطية بموجب اتفاق "النفط للغذاء".
وللمرة الأولى منذ فرض الحظر على العراق، يزور بغداد وفد عماني يضم 26 رجل أعمال لابرام عقود من أجل تصدير سلع عمانية الى العراق بموجب "النفط للغذاء". وتزامن وصول الوفد مع وجود وفد جزائري في بغداد، يرأسه وزير التجارة بختي بلعايب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.