محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العراق يجدد حملته على "الجاسوس" بتلر . موفد أنان لا يرى أزمة مع بغداد
نشر في الحياة يوم 20 - 08 - 1998

بغداد، نيويورك، رويترز، أ ف ب - غادر ممثل الامين العام للامم المتحدة في العراق براكاش شاه بغداد امس عائداً الى نيويورك بعدما فشل في اقناع المسؤولين العراقيين بالتراجع عن قرار وقف التعاون مع اللجنة الخاصة المكلفة التحقق من نزع اسلحة الدمار الشامل اونسكوم والوكالة الدولية للطاقة الذرية. ورفض شاه وصف المأزق الحالي بأنه أزمة، مشيراً الى انه ما زال ممكناً حلّ المشكلة بين بغداد وفرق التفتيش.
وكان مجلس الامن جدد دعمه الكامل "اونسكوم" والوكالة لاستكمال مهماتها في العراق، واعتبر ان قرار معاودة عمليات التفتيش يعود اليهما وحدهما. واشترطت بغداد للتراجع عن قرارها تغيير تركيبة اللجنة الخاصة ونقل مقرها من نيويورك الى جنيف او فيينا لتكون "أقل عرضة للنفوذ الاميركي".
ويواصل اعضاء في "اونسكوم" عمليات تدخل في اطار الرقابة الدائمة على منشآت عراقية.
وكان براكاش شاه اعلن اول من امس ان بغداد رفضت تغيير موقفها. واوضح لوكالة "فرانس برس" قبيل مغادرته الى نيويورك ان لا جديد في الموقف العراقي. ويتوقع ان يطلع ممثل الامين العام مجلس الامن على نتائج مهمته.
وجددت بغداد امس حملتها الاعلامية على رئيس اللجنة الخاصة ريتشارد بتلر واتهمته صحيفة "العراق" الرسمية بالتجسس على العراق لمصلحة الولايات المتحدة، معتبرة انه يخفي مهمته "الشريرة" وهي "التجسس لحساب وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية" سي. آي. اي".
ونشرت صحيفة "الثورة" الناطقة باسم حزب البعث الحاكم في العراق رسماً كاريكاتورياً لبتلر وهو يُعدم بتهمة التجسس.
وتؤكد بغداد ان مصير كل اسلحة الدمار الشامل العراقية تحدد، وان الحظر الدولي كان يجب رفعه منذ فترة طويلة، اما بتلر فيصر على وجود فجوات في شأن برنامج الاسلحة البيولوجية العراقية.
في نيويورك اكد ناطق باسم الامم المتحدة ان العراق لن يتمكن من تصدير كميات من النفط تكفي لبلوغ العائدات المحددة بموجب "اتفاق النفط للغذاء". ويتوقع ان تكون نسبة النقص 25 في المئة من العائدات، اي نحو بليون دولار.
وقال جون ميلز الناطق باسم برنامج "النفط للغذاء" ان النقص في العائدات النفطية سينعكس على تطوير برامج الكهرباء وتنقية المياه في العراق، واستدرك ان ذلك لن يشمل زيادة المخصصات للأغذية والأدوية في المرحلة التي بدأت في 30 ايار مايو الماضي وتنتهي في 25 تشرين الثاني نوفمبر.
ووافقت الامم المتحدة في 20 حزيران يونيو على استيراد العراق ما قيمته 300 مليون دولار من قطع الغيار لاصلاح منشآته النفطية، لكن لجنة العقوبات وافقت حتى الآن على 7 عقود فقط من 41 قدمتها بغداد. وقال سفير العراق لدى الامم المتحدة نزار حمدون الثلثاء انه يشعر بخيبة امل للتأخير في المصادقة على هذه العقود وحمّل الولايات المتحدة المسؤولية.
انان سعيد بالتهدئة
وصرح فرد ايكهارد الناطق باسم الأمين العام للامم المتحدة كوفي انان ليل الثلثاء بأن انان "سعيد لأن مجلس الأمن اعتمد موقف تهدئة بدل موقف مواجهة مع تهديدات عسكرية" للعراق.
وأضاف: "لا يمكننا ان نستبعد ان يدرس المجلس مجدداً الخيار العسكري". واستبعد في هذه المرحلة تدخلاًَ شخصياً لأنان في هذا الملف.
ويرى بعض الديبلوماسيين ان العراق تعمد إثارة مشكلة في الوقت الذي يجد الرئيس بيل كلينتون نفسه في موقع ضعف بسبب الفضيحة الجنسية مع مونيكا لوينسكي. ويعتبر احد الديبلوماسيين ان "هذا الأمر قد ينقلب على العراق" إذا رأى كلينتون الآن ان عليه ان يتحرك بحزم لإزالة هذا الانطباع بالضعف. لكن ديبلوماسيين آخرين يرون ان اميركا، ومع انقسام مجلس الأمن أكثر من أي وقت مضى، لن تهتم بالحصول على موافقة المجلس إذا أرادت اللجوء الى القوة ضد العراق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.