تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مدير "أف بي آي" يعلن في تنزانيا عدم التوصل الى نتائج في تفجير السفارة . "طالبان" تؤكد استعدادها لمناقشة مصير اسامة بن لادن
نشر في الحياة يوم 21 - 08 - 1998

دار السلام، نيروبي، لاغوس، واشنطن - أ ف ب، رويترز - نسب الى ناطق باسم "طالبان" امس الاستعداد لمناقشة مصير أسامة بن لادن، فيما بدا تناقضاً في مواقف الحركة التي كان مسؤولاً فيها اعلن اول من امس انها لن تسلّم بن لادن الى واشنطن مهما كانت الظروف، حتى لو قدّمت اثباتات على تورطه في الهجوم على السفارتين الاميركيتين في دار السلام ونيروبي.
وفي دار السلام قال مدير مكتب التحقيقات الفيديرالي الاميركي "أف. بي. آي" لويس فريه امس ان المحققين لم يتوصلوا الى نتائج بعد في التحقيق الجاري مع اثنين من المشتبه لتورطهما في انفجار السفارة الاميركية في دار السلام قبل اسبوعين تقريباً.
وقال فريه لصحافيين اثناء زيارة ليوم واحد لدار السلام: "التحقيقات تتقدم بصورة جيدة لكن نحتاج الى مزيد من الوقت. لم تصل الى نتائج بعد مع المشتبه بهما المعتقلين". واوضح ان مكتب التحقيقات ما يزال يجمع أدلة مادية ويبحث عن معلومات خارجية.
وقالت الشرطة التنزانية السبت الماضي انها اطلقت بين 13 و14 اجنبياً كانت اعتقلتهم بعدما اشتبهت في تورطهم في الانفجار الذي اسفر عن مقتل عشرة اشخاص.
ورفض مدير التحقيقات الجنائية التزاني راجبو ادادي ان يكشف جنسية المشتبه بهما لكنه قال انهما ليس من المشتبه بهم الاساسيين في الحادث، فيما قالت الشرطة ان هؤلاء اعتقلوا بسبب "شخصياتهم المريبة" وبسبب معلومات اجهزة الاستخبارات وفشلهم في تقديم اثبات هوية.
وتفقد فريه مقر السفارة حيث وقعت عملية التفجير في السابع من الشهر الجاري واوقعت عشرة قتلى و72 جريحاً. وشكر الشرطة التنزانية على تعاونها مع العاملين في مكتب التحقيقات الامر الذي اتاح تحقيق "تقدم كبير في التحقيقات" وكرر تصميم بلاده على اعتقال الفاعلين ومحاكمتهم.واستجوبت تنزانيا حتى الآن نحو مئة شخص أبقت على اثنين منهم قيد الاعتقال للاشتباه بتورطهما في التفجير.
ويبدو ان عملاء ال "أف. بي. آي" والشرطة الكينية حققوا تقدماً في التحقيقات في نيروبي اثر عملية دهم لأحد الفنادق حيث يعتقد ان العبوة صُنعت هناك. وأرشد المشتبه به الفلسطيني محمد صادق عودة، الذي اوقف في باكستان وارسل الى نيروبي على متن طائرة خاصة، المحققين الى الفندق استناداً الى تقارير في كل من واشنطن ونيروبي.
وذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" امس ان حركة "طالبان" اعلنت استعدادها للبحث في مصير بن لادن اذا برهنت واشنطن رسمياً تورطه في الاعتداءين على السفارتين الاميركيتين في نيروبي ودار السلام. وقال الناطق باسم "طالبان" وكيل أحمد متوكل في اتصال هاتفي مع الصحيفة "ان شرطنا لمناقشة مصير بن لادن هو ان تتابع الولايات المتحدة التحقيق لأن لا اثبات رسمياً يؤكد تورطه في الاعتداءين".
واضاف متوكل الذي يعتبر الشخصية الثانية في المجلس الاعلى ل "طالبان" "اذا وصفتم أحداً ما بأنه ارهابي فيجب ان تقدموا دليلا على ذلك، وفي حال تقديم البراهين فسنبدأ المباحثات مع الاميركيين بكل تأكيد".
وذكرت الصحيفة ان رد المسؤولين الاميركيين على تصريح متوكل اتسم بالحذر، واوضح المسؤولون الذين رفضوا كشف اسمائهم ان "مفاوضات ستجرى مع طالبان في حال التوصل الى تقديم الاثبات". وتتناقض تصريحات متوكل مع تأكيدات مسؤولين آخرين في "طالبان" رفضوا بشكل قاطع ما اعتبروه طلباً اميركياً لتسليم بن لادن. وكان وزير خارجية الحركة الملا حسن اخوند أبلغ مراسلين في كابول الاربعاء ان "طالبان" لن تتخلى عن بن لادن "حتى في حال ثبوت تورطه في الاعتداءين".
على صعيد آخر، أعلن الرئيس الكيني دانييل اراب موي ان حكومته أمرت كل طالبي اللجوء السياسي بالحضور الى مكاتب أجهزة الهجرة، موضحاً انها ستعيد النظر بپ"كل الاجراءات الأمنية" على الحدود. وكان موي يتكلم خلال احتفال ديني في "بارك اوهورو" تأبينا لضحايا تفجير السفارة الاميركية.
وجاء في بيان لوزير الداخلية شريف ناصر ان "الحكومة أمرت كل طالبي اللجوء السياسي في كينيا الذين لا يحملون أوراقاً ثبوتية الحضور الى مكاتب الهجرة". وأضاف ان الحكومة ستتخذ "اجراءات مناسبة في حال اعتبرت ذلك ضرورياً" ضد طالبي اللجوء الذين لن يحترموا هذا الأمر


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.