محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحرارة السياسية ترتفع في ظل خلاف الرئاستين الثانية والثالثة و"الإشتراكي" ينضم الى السجال . لبنان : الحريري يكرر الدعوة الى تغيير في العقلية وواكيم يتهمه بتمويل الحرب ومخالفة الدستور
نشر في الحياة يوم 30 - 07 - 1998

أدت الخلافات التي ظهرت خلال الايام الماضية بين رئيسي المجلس النيابي نبيه بري والحكومة رفيق الحريري، والتي نشطت لتغليب التهدئة في معالجتها بعد التصريحات والتصريحات المضادة التي تناولت موقف الحريري من تغيير عقلية الحرب والأداء السياسي والاداري في العهد الجديد، الى "إنفلات" زمام الموقف السياسي في البلاد. فتصاعدت الحملات واستفادت قوى عدة من ان مظلة التوافق بين بري والحريري التي أحدثها تعاونهما في الانتخابات البلدية ثقبت، فأطلق النائب المعارض نجاح واكيم هجوماً شخصياً عنيفاً على رئيس الحكومة ووجّه اليه اتهامات قديمة - جديدة، بعد تصريح النائب المقرّب من بري محمد عبدالحميد بيضون، العنيف هو الآخر الاثنين الماضي. وردّ وزير الدفاع محسن دلول، الذي تناوله واكيم ايضاً، عليه وعلى بيضون، فيما انتقد الحزب التقدمي الاشتراكي حديث الحريري عن قوى الحرب في خطابه الذي ألقاه اول من امس.
الحريري
وكان الحريري اكد، كما نقل عنه رئيس جمعية متخرجي الجامعة الاميركية في بيروت محمد المشنوق، "ان ثمة انتقالاً من المرحلة الموقتة التي سادت السنوات الماضية، الى مرحلة ثابتة تحمل تحت عنوان التغيير، الانتقال الى مجتمع السلم وعقليته في الأداء، أكان حكومياً ام ادارياً ام قضائياً وأياً تكن نتيجة الانتخابات الرئاسية، سيحصل التغيير لأنه مطلب كل مواطن في لبنان والكثير من القيادات السياسية، وآن الأوان لرسم خط واضح وثابت ما بين المرحلة الموقتة التي تخللتها اخطاء، والمرحلة المقبلة التي يجب ان تركز على عدم وجود اي خطأ وعلى تغليب دور المؤسسات وعقليتها وعقلية السلام في لبنان". وأشار الى "ان العجز المالي مرشح الى الانخفاض جموداً لينتهي نهائياً في ست سنوات او سبع"، موضحاً "ان المديونية ليست المشكلة لأن العمل على صعيد تحريك ادوات الانتاج كالزراعة والسياحة والصناعة سيركز على تنشيط كل المرافق في لبنان".
وعلى صعيد ازمة الشرق الاوسط توقع "نوعاً من المراوحة في هذا الموضوع"، مؤكداً "ان لبنان يؤمن بالسلام ولا يراهن عليه بأي ثمن، وأمامنا واقع هو تحرير الجنوب ليتعافى الوطن كلياً". وقال "من دون تحرير الجنوب والبقاع الغربي فلا حديث عن السلام وأي تحريك يتجاوز المسار اللبناني - السوري لن ينجح".
وقال وزير الإصلاح الإداري بشارة مرهج بعد لقائه الحريري "ان الحماوة السياسية في البلاد غير مرشحة الى الاستمرار والجميع محكوم بالوفاق لأن المرحلة دقيقة على الصعيدين السياسي والاقتصادي".
واكيم
ورأى النائب نجاح واكيم، في مؤتمر صحافي في المجلس النيابي، ان الحريري "ينفّذ سياسة الخصخصة الشاملة، بما هي تسليم المرافق الاستراتيجية والأساسية، لرأسمال اجنبي ومشبوه"، مشيراً الى "ان في ذلك مخالفة للدستور لأن اي عقد امتياز لا يجوز ان يكون إلا بموجب قانون صادر عن المجلس النيابي". وأضاف "اذا كان المسؤولون ورئىس الحكومة يمتنعون عن اصدار مرسوم بفتح دورة استثنائية للمجلس، فسنعمل من اجل عريضة يوقّعها اكثر من نصف النواب لفرض عقدها لكي يضع المجلس يده على هذه السابقة الخطيرة". واتهم الحريري "بقبض عمولة باهظة من تلزيم خدمات البريد لشركة كندية، يعرف قيمتها الوزير السابق الفضل شلق".
وخالف واكيم وزير الدولة للشؤون المالية فؤاد السنيورة في شأن نسبة العجز، فقال "انها في حدود 7،53 في المئة لا 35 في المئة". وأضاف "ان ما يقلص النسبة الدفترية التي يلجأ اليها السنيورة ان الدولة امتنعت عن دفع المستحقات المتوجبة عليها وأرجأت ذلك الى ما بعد الانتخابات الرئاسية". واعتبر "ان هذا العجز المتزايد وارتفاع أرقام الدين الى نحو 21 بليون دولار، اي ما يساوي تقريباً 200 في المئة من الناتج المحلي سنوياً، كلها تدل الى حقيقة اغراض السيد رفيق الحريري وما يخطط له".
ولفت واكيم الى صيغة مشروع وضعتها هيئة تحديث القوانين برئاسة وزير العدل بهيج طبارة "الذي لا حول له ولا طول وينفّذ اوامر معلمه، لتقليص عدد العاملين في الشركات الأجنبية التي ستتولى المرافق العامة في لبنان الى 30 في المئة، وهذا يعني اننا على ابواب موجة من البطالة ورمي الناس في الشوارع". واتهم الحريري بأنه "أتى باكثر الموظفين فساداً الى الإدارة وعمّمه فيها".
ورداً على موقف الحريري من قوى الحرب، قال واكيم "انا ضدها، ولكن أسأله هل كان زاهي البستاني اثناء الحرب يمارس دور الأم تيريزا؟ ام انه، وهو الذي يعمل لدى السيد الحريري، كان يوزع السيارات المفخخة على كل انحاء لبنان؟ ثم أوليس جوني عبده الذي ذهب خمس مرات الى اسرائيل، السفير الملحق بالسيد رفيق الحريري ومرشحه الأساسي الى رئاسة الجمهورية؟ ثم ألم تعترف قوى الحرب من كل الفئات والطوائف بأنها كانت تقبض اجورها ومكافآتها وتسلّحها من الحريري؟ ومن الذي موّل تدمير وسط بيروت، ونال الجائزة، أليس هو الذي موّل الحرب؟".
وتحدى واكيم رئىس الحكومة "ان يكون بقي نص واحد في الدستور لم يخرقه"، متهماً اياه "بتعميم الفساد في القضاء والإدارة وضرب كل القوانين بعرض الحائط"، وبنيل "عمولة" من صفقة طائرات "آرباص" التي نفّذتها شركة طيران الشرق الأوسط ميدل ايست.
وأخذ على الوزير طبارة عدم تحريك النيابات العامة، بصفته رئىسها، في ما اثير من فضائح وما ورد من اتهامات بين بعض المسؤولين. وسأل الحريري "لماذا لم يطلب من وزيره تحريك هذه النيابات؟".
وختم "ان هذه الامور يجب ان يكون الرأي العام على بيّنة منها. وعندما سمعت وزير دفاع الموتورولا دلول الذي يعمل نجلاه في مجال الهاتف الخليوي ينبئنا بفاجعة ان السيد الحريري لن يعود الى رئاسة الحكومة، قلت: اذا كان ذلك صحيحاً ففأل خير. ولكن ويا للأسف، اقول لا. فالسيد الحريري متشبث برئاسة الحكومة بيديه ورجليه، وليكفّ عن المناورات وخداع الناس، لأنه يدرك انه اذا لم يكن في رئاسة الحكومة، فله احد مكانين: اما الهرب كما فعل زميله روجيه تمرز وأما السجن. وأنا اختار له المكان الثاني".
دلول
وردّ الوزير دلول على ما قاله النائبان واكيم وبيضون متهماً الأول بأنه "يتكلم من دون ان يفكر بعقله او بالوقائع والحقائق". وقال مستغرباً "اذا قلنا ان رئىس الحكومة غير راجع، يقول انكم ترتكبون خطيئة واذا قلنا انه راجع يقول ترتكبون خطيئة. ولا نعرف ماذا يريد وما الهدف وما يقصده". واعتبر "ان ذلك نتيجة افلاس على كل الصعد ونتيجة قصر نظر وفشل".
وعن بيضون، قال "هو رجل برلماني، واذا كانت هذه الحكومة لا تعجبه فلماذا يستمر في دعمها وإعطائها الثقة؟ لماذا لا يقترح سحب وزراء كتلته او حجب الثقة؟". اضاف "عليه ان يتكلم بمنطق لا ان يرمي الكلام وهو يعرف ان من غير الجائز حين يكون هناك توزيع حصص ان تكون لنا الحصة الكبيرة وحين تكون هناك مسؤولية ان نتخلى عنها وننتقد لنرضي بعض الفئات او لنظهر اننا حريصون على مصالح معينة. هذا الاسلوب كشفه الناس".
وسئل دلول: هل لهجوم واكيم وبيضون علاقة بدعوة الحريري الى الخروج من عقلية الحرب الى عقلية الدولة ومؤسساتها؟ اجاب "ما دامت العقلية تعطيهم مكاسب سيبقون فيها. وحتى الآن هم يشعرون ان هذه الممارسة ستأتي عليهم بمردود جازم اذ يقدرون ان "يشبّحوا" على المحاصصة ويأخذوا الحصة الكبيرة وكل المكاسب بهذا الاسلوب، فلماذا يخرجون من هذه العقلية؟ اما عندما تصبح المؤسسات حكماً وأساساً فسيخسرون كثيراً".
وعما قاله واكيم عن الرئيس الحريري، إما ان يهرب وإما ان يدخل السجن، اجاب "هذا كلام غير مسؤول. والرئيس الحريري عندما يخطئ انا اول من يقول انه اخطأ. وأقول انه اخطأ حين ساير كثيراً في ما يتعلق بالمحاصصة وبمنطق الترويكا".
الإشتراكي
وردّ الحزب التقدمي الاشتراكي على "نغمة الحرب التي يعزف عليها المايسترو الحاكم"، واعتبرها "خير دليل الى افلاسه السياسي والإنمائي وشعوره بالسقوط". وأشار الى "ان قوى الحرب موجودة في المتاريس المالية الوحشية التي تنهب الغالبية الساحقة من الشعب لمصلحة طغمة لا تتجاوز الثلاثة في المئة".
وأضاف "كان يجدر بهذا المايسترو ان يتوقف عن شن الحرب على مؤسسات القطاع العام والفقراء وذوي الدخل المحدود والطبقة المتوسطة وأن يوقف زرع الألغام في الإدارات ويمتنع عن جرف المؤسسات العامة كما حصل اخيراً في البريد، حيث بيع تحت شعار التخصيص، والحبل على الجرار من اجل إهدار الأموال العامة وتوظيفها في المصالح الخاصة للأفراد والشركات".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.