البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فريزار يعلن الاستعدادللتوسط في مبادلة أراد بمعتقلين لبنانيين بري يلتقي أسرى محررين : نؤازر الحكومة في وعدها بتأمين رعايتهم
نشر في الحياة يوم 02 - 07 - 1998

اعتبر رئيس المجلس النيابي اللبناني نبيه بري في كلمة امام وفد من الاسرى الذين اطلقوا اخيراً، زاره في ساحة النجمة امس، ان الاعتقال "يطاول الوطن كله ما دام جزء منه محتلاً". وقال "هناك تهديد للبلاد مرة كل ثلاث سنوات"، في اشارة الى الاعتداءات الاسرائيلية والاخيرة على لبنان.
وشدد على ان المجلس سيؤازر الحكومة في وعدها من اجل تأمين رعاية الاسرى المحررين وعائلات الشهداء. وطالب بدرس وضع كل معتقل على حدة لتحديد المساعدة التي يجب ان تقدم اليه. ولفت الى ان المقاومة "هي مقاومة الشعب اللبناني برمته، ولو فكر سائر العرب لكانت مقاومتهم ايضاً".
وفي هذا الاطار عقد في نقابة الصحافة مؤتمر صحافي عن يوم "الاسير اللبناني في السجون الاسرائيلية"، في حضور عدد من الاسرى المحررين اخيراً. وقال نقيب الصحافة محمد البعلبكي ان "وجودهم بيننا ثمرة استمرار المقاومة الوطنية والاسلامية".
ووعد امين سر لجنة المتابعة لقضية المعتقلين محمد صفا بأن "تحرك اللجنة سيستمر ويتصاعد اكثر، وعملية التبادل لم تقفل ملف المعتقلين بل فتحته على مصراعيه". وأضاف ان "14 تموز يوليو المقبل سيكون محطة كبرى لإطلاق اوسع حملة عربية وعالمية لإطلاق اسرانا في معتقل الخيام والسجون الاسرائيلية". وتحدث عن الجانب الاجتماعي من قضية تحرير الاسرى قائلاً: "لا احد يعطي من جيبه او من امواله الخاصة. انها اموال الشعب والفقراء ولا يمنن احد اسيراً او عائلة شهيد انه يعطيه من هذه المؤسسة او تلك"، مطالباً الحكومة والمجلس النيابي والمسؤولين بأن "يتجاوزوا الكلام وينتقلوا الى التنفيذ فيكون كل اسير بمثابة جندي في الجيش اللبناني".
من جهة اخرى، قال ممثل اللجنة الدولية للصليب الاحمر الدولي في لبنان جان جاك فريزار ان "المنظمة على استعداد لأداء دور الوسيط بين الاطراف المعنيين لمبادلة الطيار الاسرائيلي رون أراد بأسرى لبنانيين، اذا طلب منها ذلك". واعتبر ان "ذلك هو الامل الوحيد في حصول عملية تبادل اسرى بين لبنان واسرائيل في الاشهر المقبلة شرط ظهور هذا الطيار". وأكد ان "لا معلومات لدى الصليب الاحمر عن أراد"، داعياً من يعرف عن مصيره شيئاً الى "اعطاء معلومات للحكومة اللبنانية او الصليب الاحمر".
جاء كلام فريزار اثناء زيارة وداعية لوزير الخارجية اللبنانية فارس بويز، اذ سيخلفه هنري بونييه الذي سيتولى مهامه آخر تموز يوليو الجاري. وأشار الى ان "في سجن الخيام 120 سجيناً في الوقت الراهن وعلى الصليب الاحمر الدولي زيارتهم طبقاً لمعاهدة جنيف، ونأمل في الايام القليلة المقبلة استعادة نشاطنا العادي للتمكن من زيارتهم، وتمكين اهلهم من زيارتهم ايضاً".
وزار وفد من الرابطات المسيحية برئاسة بيار حلو الامين العام ل"حزب الله" السيد حسن نصرالله وهنأه بعودة الاسرى واسترجاع رفات المقاومين.
ميدانياً، اجتمعت لجنة مراقبة وقف اطلاق النار المنبثقة من تفاهم نيسان ابريل امس في مقر قيادة قوات الطوارئ الدولية في الناقورة للنظر في شكويين لبنانية وإسرائيلية.
واستهدفت المقاومة الاسلامية - الجناح العسكري ل"حزب الله" تحركات اسرائيلية على طريق سجد - الريحان في اقليم التفاح فيما حلّقت طائرات حربية اسرائيلية في اجواء الاقليم فجر امس. وأطلقت القوات الاسرائيلية عدداً من القذائف على اطراف بلدة جباع من مواقعها في الزفاتة. ومشّطت مروحيّات اسرائيلية بالرشاشات الثقيلة الوديان المجاورة للقطاع الشرقي وجبهت بالمضادات الأرضية التابعة للجيش اللبناني في البقاع.
وأعلن مصدر عسكري اسرائيلي "ان مروحيّتين طاردتا مجموعة من "حزب الله" كانت تحاول القيام بعملية ضد القوات الاسرائيلية".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.