محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في الذكرى ال 50 للنكبة : صلاة الغائب في الازهر ومسيرات واعتصامات في لبنان
نشر في الحياة يوم 16 - 05 - 1998

احتشد آلاف المصريين امس في جامع الازهر حيث اقاموا صلاة الغائب على ارواح الشهداء في الذكرى الخمسين لاغتصاب فلسطين، ورددوا هتافات "الثأر" من "العدو" الاسرائيلي ودعو الحكومات العربية الى "فتح باب التطوع للجهاد وتحرير فلسطين" و"مقاطعة اميركا وضرب مصالحها في المنطقة". والقى رئيس جامعة الازهر الدكتور احمد عمر هاشم كلمة شدد فيها على ضرورة "توحيد الجهود العربية والاسلامية لاستعادة الحقوق المشروعة المغتصبة".
وجاء التجمع تلبية لدعوة المعارضة المصرية التي دعت الحكومات العربية خصوصا التي اقامت علاقات مع اسرائيل الى "اتخاذ قرارات حاسمة في شأن الصراع العربي - الصهيوني" كما طالبت ب"عقد قمة عربية عاجلة لإعادة تقويم سياسة التعامل مع العدو" و"اعادة النظر في العلاقات مع اميركا وتبني اجراءات عملية لتهديد مصالحها حتى تتخذ موقفاً عادلاً من القضية".
وشهدت قاعة جمال عبدالناصر في مقر حزب التجمع مساء اول من امس مؤتمراً سياسياً، حضره نحو 500 مواطن، وصدر عنه بيان وقّع عليه رؤساء احزاب الناصري والوفد والعمل والاحرار والتجمع وجماعة "الاخوان المسلمين" والشيوعيون والاتحاد العام لعمال مصر واتحاد المحامين العرب ولجنة الدفاع عن الثقافة القومية واتحاد الفلاحين المصريين. ولوحظ اهتمام غالبية المتحدثين بالدعوة الى "وحدة وطنية لمواجهة مخاطر المرحلة المقبلة".
ودعا البيان القوى والمنظمات الفلسطينية الى "توحيد صفوفها واعادة صوغ اهدافها واعتماد كل الوسائل لتحرير فلسطين". وطالب الحكومات العربية ب"قطع علاقاتها بالكيان الصهيوني ورفض كل صور التطبيع مع العدو والعمل على اعادة صدور قرار الامم المتحدة اعتبار الصهيونية حركة عنصرية".
وفي بيروت احتشد مئات الاطفال الفلسطينيين، امام مقر الامم المتحدة في بئر حسن، فغنّوا للقدس وهتفوا للعودة ورفعوا لافتات تشدّد على الانتفاضة حتى التحرير. وبدأ التجمع التاسعة صباحاً وشاركت فيه جمعية المرأة الخيرية والمركز العربي الفلسطيني والنجدة الاجتماعية، وروضة الاطفال. وأطلق الاطفال مئات البالونات التي كتب عليها "فلسطين لنا" و"سنعود الى فلسطين". ثم سلّم ممثلا "الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين" و"الجبهة الديموقراطية لتحرير فلسطين" مذكرة الى مدير مكتب الامم المتحدة في بيروت فؤاد حداد، موجهة الى الامين العام للامم المتحدة كوفي أنان، شرحت مأساة الشعب الفلسطيني ودعت الى تطبيق قرارات الامم المتحدة الخاصة بحق العودة وبناء الدولة الفلسطينية، معلنة رفض اتفاقات أوسلو التي شتت القضية الفلسطينية، ومشددة على "خيار الانتفاضة". كما دعت الى "تأمين الحقوق المدنية والاجتماعية لفلسطين الشتات ورفض التوطين".
ثم انتقل الاطفال الى مخيم شاتيلا حيث كانت في انتظارهم تجمعات في مشاركة الفصائل الفلسطينية كافة.
وفي مخيم عين الحلوة في صيدا، أحيا الفلسطينيون الذكرى، في تحركات شارك فيها سكان المخيم الذي رفعت فيه رايات سود. ونظّمت القيادة الموحدة للجبهتين "الشعبية" و"الديموقراطية" اعتصاماً عند المدخل الشمالي للمخيم الذي اقفل باطارات مشتعلة. وأحرق المعتصمون العلمين الاميركي والاسرائيلي. وأقامت اللجان الشعبية اعتصاماً مماثلاً اضافة الى مسيرة نظمتها منظمة التحرير الفلسطينية شارك فيها ممثلون عن الهيئات السياسية والمنظمات الشعبية، ثم زاروا أضرحة الشهداء. وأصدرت المنظمات بيانات شددت فيه على حق الشعب الفلسطيني في العودة الى فلسطين واقامة الدولة المستقلة وعاصمتها القدس. وفي صور، نفّذ الفلسطينيون اعتصامين الاول امام المركز اللوجستي التابع للقوات الدولية والثاني أمام مقر اللجنة الدولية للصليب الاحمر ورفعوا لافتات واعلاماً فلسطينية ووجّهوا مذكرتين الى الامين العام للامم المتحدة ومسؤول اللجنة الدولية للصليب الاحمر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.