الخميس القادم.. انتهاء مدة تسجيل العقارات ل 8 أحياء في الرياض    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الهزيمة أمام الجندل    "الصندوق العقاري": إيداع أكثر من مليار ريال في حسابات مستفيدي "سكني" لشهر سبتمبر    فيصل بن مشعل يرعى حفل أهالي القصيم باليوم الوطني 94    تشكيل الإتحاد المتوقع أمام العين    الأسطرلابية.. إرث ملهم للفتيات والعالمات السعوديات    مركز الملك عبدالعزيز للتواصل الحضاري ينظم لقاءً حوارياً بعنوان نحلم ونحقق    المملكة تشارك في الاجتماع الوزاري لشبكة غلوب إي في الصين    إسرائيل تكثف الغارات على الجنوب.. وحزب الله يطلق رشقات صاروخية    النفط يرتفع وسط مخاوف من اتساع الصراع في الشرق الأوسط    1485 مدرسة بمكة تحتفي بيوم الوطن بثلاثة ألاف فعالية    الفرصة لا تزال مهيأة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    (No title)    لأمم المتحدة تختتم قمة المستقبل من أجل بداية جديدة للتعددية    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    الأمير سعود بن نهار يرعى إحتفالات أهالي الطائف باليوم الوطني 94    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    مستحقات نهاية الخدمة    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    من أجل الوطن    (يوم الوطن ووصافة العالم)    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    «طاقة المجد» ختام معرض مشكاة التفاعلي    الشارع الثقافي يتوهج    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    قمة سعودية للبنية التحتية !    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    فوبيا الشاحنات    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    السعودية أرض العطاء    أحمد فتيحي يكتب لكم    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    استمرار هطول الأمطار على بعض المناطق ابتداء من اليوم حتى الجمعة    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تزكية في بتغرين وشمعون يعمل للتوازن في دير القمر وعون يبلغ بطرس رفض الائتلاف مع رموز السلطة : 6679 مرشحاً بلدياً و3038 اختيارياً في جبل لبنان والمر يكرر تأكيد عدم تدخل السلطة
نشر في الحياة يوم 15 - 05 - 1998

اقفل منتصف ليل الأربعاء - الخميس باب الترشح الى المجالس البلدية والاختيارية في محافظة جبل لبنان، على 6679 مرشحاً الى عضوية البلديات لملء 2983 مقعداً و3038 الى المجالس الاختيارية لملء 665 مقعداً موزعة على اقضية جبيل وكسروان - الفتوح والمتن الشمالي وعاليه والشوف والمتن الجنوبي بعبدا.
وعلى رغم ان الانتخابات تجرى للمرة الأولى منذ 35 عاماً، كان لافتاً ان عدد المرشحين الى المجالس البلدية قليل نسبياً، اذ ترشح الى كل منصب ما معدله 2،2.
وتسلّم نائب رئيس الحكومة وزير الداخلية ميشال المر فور اقفال باب الترشح لوائح بأسماء المرشحين من محافظ جبل لبنان محمد سهيل يموت كان تسلّمها من القائمقامين. وتبين من مراجعتها ان المجلسين البلدي والاختياري في بلدة بتغرين مسقط الوزير المر اعتبرا فائزين بالتزكية لعدم وجود منافسين.
وهنا جدول تنشره "الحياة" بعدد المرشحين في كل اقضية جبل لبنان:
- قضاء جبيل: 21 بلدية، عدد المرشحين 572 ل234 مقعداً" و83 قرية ومحلة، عدد المرشحين 526 ل320 مقعداً اختيارياً، و99 مختاراً.
- قضاء كسروان الفتوح: 39 بلدية، عدد المرشحين 1052 ل420 مقعداً" و67 قرية ومحلة، عدد المرشحين 391 ل192 مقعداً اختيارياً و80 مختاراً.
- قضاء المتن الشمالي: 43 بلدية، عدد المرشحين 1239 ل519 مقعداً" و96 قرية ومحلة عدد المرشحين 661 ل276 مقعداً اختيارياً و149 مختاراً.
- قضاء عاليه: 52 بلدية، عدد المرشحين 1060 ل573 مقعداً" و72 قرية ومحلة عدد المرشحين 400 ل210 مقاعد مقاعد اختيارية و99 مختاراً.
- قضاء الشوف: 70 بلدية، عدد المرشحين 1640 ل789 مقعداً" و96 قرية ومحلة عدد المرشحين 680 ل279 مقعداً اختيارياً و139 مختاراً.
- قضاء بعبدا: 44 بلدية، عدد المرشحين 1116 ل528 مقعداً" و63 قرية ومحلة عدد المرشحين 380 ل174 مقعداً اختيارياً و101 مختار.
وكان الوزير المر زار صباح امس رئىس الحكومة رفيق الحريري وأطلعه على التحضيرات الجارية لإجراء الانتخابات البلدية. ثم ترأس في مكتبه اجتماعاً موسعاً للمحافظين في حضور نقيبي الصحافة محمد البعلبكي والمحررين ملحم كرم، وانضم اليهم القائمقامون في كل اقضية لبنان. وشكر المر لنقيبي الصحافة والمحررين "تجاوبهما مع طلب تشكيل لجنة من غير الموظفين في القطاع العام لمراقبة سير الانتخابات والمحافظة على نزاهتها وحريتها ولنقل حقيقة ما يدور الى الرأي العام"، متمنياً "لو شاركنا في اعمال اللجنة نقيب المحامين انطوان قليموس الذي اعتذر لضيق الوقت". وأضاف "ستكون للنقيبين صلاحيات مماثلة للصلاحيات التي يتمتع بها وزير الداخلية، وسيشاركان في اجتماعات اللجنة التحضيرية، ومن حقهما التدخل لدى تلقي اللجنة اي شكوى، وسيكون في مقدورهما الاتصال بكل المسؤولين عن العملية الانتخابية والطلب منهم فتح تحقيق او ايجاد الحل للإشكالات الطارئة سريعاً.
وبعدما شكر بعلبكي وكرم للمر "مبادرته التي تنم عن ايمانه بدور الصحافة كمؤسسة وطنية من مهامها الاساسية الحفاظ على الحريات"، اكد وزير الداخلية "انهما مؤتمنان على الحرية وأملنا ان تكون لنا الوجوه المشرقة التي نطل بها على الناس لنؤكد الوجه الصالح للانتخابات". وشدد على "شفافية العملية الانتخابية وحياد السلطة"، مؤكداً ان "لا مرشحين للسلطة، وأن من حق اللجنة مراقبة كل شيء لئلا يلقي من لا يحالفه الحظ المسؤولية على الدولة". وغمز المر من قناة بعض رجال الدين الذين تمنوا ألاّ تكون الانتخابات البلدية مثل الانتخابات النيابية الاخيرة، وقال "ان الشفافية سادت الانتخابات النيابية وأن الطعن في نيابة عدد من الفائزين لم يكن لوجود تزوير وإنما لحصول أخطاء فنية". وأضاف "لا شيء يمنع رئىس الحكومة ووزير الداخلية وسواهما من ان يكون لهم تيار يخوض الانتخابات على غرار ما يحصل في فرنسا وبريطانيا". وختم أن هناك لجنة لتلقي الشكاوى في حال حصول رشاوى، وستبادر فوراً بتوقيف الفاعلين بعد اعلام النيابة العامة.
واصدر وزير الدفاع محسن دلول قراراً بتجميد تراخيص حمل الأسلحة في كل المحافظات تحت طائلة المسؤولية والعقوبة، لمدة اربعة ايام تسبق مواعيد اجراء الانتخابات في كل محافظة.
وعلى صعيد مساعي الائتلاف في بيروت، علمت "الحياة" ان الوزير السابق فؤاد بطرس التقى في باريس العماد ميشال عون ليشرح له اسباب العمل من اجل الائتلاف، فكان رد الاخير انه لا يقبل الائتلاف مع رموز السلطة.
وفي المواقف، طالب النائب ايلي سكاف، بزيادة عدد مخاتير زحلة لأن المدينة يزيد عدد سكانها الآن عن 120 الفاً ويحق لها قانوناً بما لا يقل عن 40 مختاراً.
وأعلن النائب منصور البون ان علاقته بالحريري "عادية"، مضيفاً انه لا يقبل ان يتدخل في شؤون جونية وانتخاباتها.
ووضع الوزير وليد جنبلاط ورئيس حزب الاحرار دوري شمعون اللمسات الاخيرة على اتفاقهما لتشكيل لوائح ائتلافية في بعض القرى. وأكد شمعون ان ترشحه الى رئاسة بلدية دير القمر هدفه استيعاب قوى مسيحية وتكريس التوازن فيها.
وأعلن المحامي ناجي البستاني الداعم للائحة المنافسة لشمعون رفضه الدخول في اي لائحة توافقية ترتكز الى قرار القمة وتلغي قرار القاعدة. وقال "اننا سنواجه اللوائح المعلّبة التي تعتمد المحاصصة من اجل فرض سلطة الاشخاص على حساب سلطة المؤسسات". ونفى اي اتصال حتى الساعة بينه وبين جنبلاط وشمعون، مؤكداً ان لائحته مكتملة وجاهزة للإعلان.
وقال النائب السابق فؤاد السعد "ان ساحة قضاء عاليه تشهد تدخلاً سافراً من السلطة وأتباعها على رغم تصريحات وزير الداخلية"، مشيراً الى "ان أموال صندوق المهجّرين تسخّر لمصلحة المرشحين المدعومين من الصندوق ورئىسه".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.