تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأزمة السياسية تنتهي بتمرد داخل الحزب الشيوعي . البرلمان الروسي يصوت بغالبية مريحة لتعيين كيريينكو رئيساً للوزراء
نشر في الحياة يوم 25 - 04 - 1998

بعد صراع دام شهراً كاملاً انتهت امس الجمعة الازمة الوزارية بموافقة البرلمان الروسي على تعيين سيرغي كيريينكو رئيساً للحكومة. وحصل المرشح على 251 صوتاً بعدما كانت التوقعات المتفائلة اكدت انه في افضل الاحوال سيحصل على تأييد 230 نائباً. وتشير نتيجة التصويت الى ان نحو 20 او 30 نائباً شيوعياً تمردوا على قرار قيادتهم التصويت ضد كيريينكو.
وبدأت الازمة في 23 آذار مارس باقالة حكومة فيكتور تشيرنوميردين ووقع اختيار الرئيس بوريس يلتسن على وزير الطاقة والوقود سيرغي كيريينكو 35 سنة لرئاسة الوزارة. وأثار هذا القرار اعتراضات واسعة في صفوف المعارضة وعدد الكتل الموالية للكرملين. وفي الجولة الاولى من الاقتراع لم يحصل كيريينكو على اكثر من 143 صوتاً وانخفض العدد الى 115 في الجولة الثانية، في حين ان تعيين رئيس الوزراء يقتضي الحصول على 226 صوتاً اي نصف العدد الاجمالي. ولكن الجولة الثالثة والأخيرة التي جرت امس كانت حاسمة اذ ان رفض كيريينكو كان سيعني تلقائياً حل البرلمان دون ان تكون هناك ضمانات بأن الانتخابات الجديدة سوف تجري وفق القواعد السابقة. وأشار عدد من مساعدي يلتسن الى ان الرئيس سيصدر مرسوماً يلغي الانتخابات على القوائم الحزبية.
والى جانب العصا لوح الكرملين بالجزرة فأعلن انه سيقدم "مكاسب مادية" للنواب في حال موافقتهم على تأييد المرشح، الا انه رفض مطالب اليساريين بتشكيل حكومة ائتلافية.
وفي جلسة امس اعلنت كتلتان فقط انهما ستقترعان ضد كيريينكو. وذكر زعيم كتلة "يابلوكو" الاصلاحية المعتدلة غريغوري يافلينسكي ان "تغيير الحكومات لن يغير وضع روسيا" وأشار الى ان كيريينكو لم يقدم تصوراً واضحاً لمعالجة المشاكل واكد ان تعيينه سيعني قيام "حكومة ضعيفة في ظل رئيس استبدادي وبرلمان عاجز".
واكد زعيم الحزب الشيوعي غينادي زيوغانوف ان كتلته التي تضم 135 نائباً لتصوت ضد "المرشح المفروض بالقوة" وأضاف انه "لا يخاف" حل مجلس الدوما. ودعا المعترضون على اسم المرشح الى ان يكون الاقتراع علناً ما يمنع "تمرد" عدد من النواب على قرارات قيادات الاحزاب، إلا ان البرلمان وافق على تصويت سري بالقسائم. ورفض اعضاء "يابلوكو" استلام القسائم لكيلا يتهموا بالمراوغة فيما استلمها عدد من النواب الشيوعيين ما يوحي بأنهم صوتوا لكيريينكو.
وأكدت لجنة فرز الاصوات ان 315 نائباً استلموا قسائم الاقتراع وصوت 251 لمصلحة كيريينكو وضده 25.
والغى يلتسن خطاباً كان مقرراً ان يوجهه الى الشعب صباح امس وذكر مكتبه الصحافي انه يتابع على شاشة التلفزيون وقائع جلسة البرلمان. ومن الواضح ان نتائج الاقتراع ستعزز مواقع الرئيس الروسي كمرجع وحيد للسلطة والقرار، وهي من جهة اخرى قد تؤدي الى تصدع في صفوف المعارضة وخاصة داخل الحزب الشيوعي. فخلافاً للرأي الاجماعي الذي توصل اليه الاجتماع الموسع للجنة المركزية اكد رئيس البرلمان غينادي سيليزنيوف وهو من اقطاب الحزب انه يؤيد ترشيح كيريينكو. ومن الواضح ان زهاء 20 أو 30 نائباً شيوعياً ايدوه في موقفه متمردين على زيوغانوف الذي قاد الجناح المتشدد.
وذكر الكسندر شوخين رئيس كتلة "روسيا بيتنا" التي يقودها رئيس الوزراء السابق فيكتور تشيرنوميردين ان على يلتسن الآن ان يقوم ب "خطوات مصالحة" مع البرلمان ويقدم تنازلات كان قد رفضها سابقاً وخاصة على صعيد تشكيل الحكومة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.