إزالة 270 موقعًا عشوائيًا شمال بريدة    برنامج ماجستير لتمكين الكوادر الوطنية من قيادة القطاع السياح    1383 حالة ضبط للمنوعات بالمنافذ خلال أسبوع    وزير التعليم يكرم المعلمة اللحياني    تخصصي تبوك يكرّم الموظفين والأقسام المميزة    القتل تعزيراً لأمير زاده لتهريبه الهيروين    هل تنجح المساعي الأفريقية في حل أزمة الكونغو الديمقراطية؟    الأمير تركي بن هذلول يفتتح مهرجان «الرقش النجراني» لعام 2025    القبض على 6 مخالفين لنظام أمن الحدود لتهريبهم 95 ألف قرص خاضع لتنظيم التداول الطبي    الإفراج عن 183 أسيرًا فلسطينيًا ضمن المرحلة الأولى من اتفاق وقف إطلاق النار في غزة    ترمب: سأفرض رسوماً جمركية على دول كثيرة    روسيا: تخفيض سعر صرف الروبل أمام العملات    المملكة والقضية الفلسطينية.. موقف راسخ ودعم لا يتزعزع    جامعة الملك عبدالعزيز تُتوج ببطولة كاراتيه الجامعات للطلاب    ترقية م. بخاري في هيئة الإذاعة والتلفزيون    «الداخلية»: ضبط 21 ألف مخالف للأنظمة في مناطق المملكة خلال أسبوع    علاجات السمنة ومضاعفاتها تكلف المملكة سنوياً قرابة 100 مليار ريال    الدكتوراه ل«السهلي»    سورية: اعتقال المتهم بارتكاب مجزرة كفر شمس    المنتدى السعودي للإعلام يستقطب شخصيات عالمية في نسخته الرابعة    الصين تعلن اكتمال بناء أكثر من 30 ألف مصنع ذكي    أكثر من 40 ألف مشارك من 100 دولة يجتمعون في ماراثون الرياض 2025    انخفاض درجات الحرارة ورياح نشطة مثيرة للأتربة على عدة مناطق في المملكة    بين "ستارجيت" و"ديب سيك" ... كيف يعيد ترامب تشكيل سباق الذكاء الاصطناعي؟    ماتياس: لهذا السبب استبعدت «فيرمينيو»    تحويل منزل فيروز «القديم» متحفاً في لبنان    أمريكا: العثور على الطائرة المفقودة في ألاسكا ومقتل جميع ركابها    «إيلون ماسك» يشارك تغريدة قائد فريق النصر    «فائق وشريفة»: رفع علم المملكة حلم لكل رياضي    24 مليون مشاهدة تجسد تأثير كريستيانو رونالدو    على كأس خادم الحرمين الشريفين سباقات القدرة والتحمل العالمي في العُلا    الهلال يُحافظ على سالم الدوسري    انطلاق بطولة VEX IQ لصُنّاع المستقبل في تصميم وبرمجة الروبوتات    إيمري يتطلع للتحدي الضخم بإعادة ماركوس راشفورد لمستواه    ترودو يدعو إلى أخذ تهديد ترامب بضم كندا على «محمل الجد»    جامعة أمِّ القُرى تستضيف الاجتماع التَّشاوري الثَّامن لرؤساء الجامعات    فعالية "حكاية شتاء" تجمع أكثر من 14,000 زائر في قاعة مكة الكبرى    إنجاز أكثر من 80% من مشروع الطريق الدائري الأوسط في الطائف    تتويج السعودي آل جميان بلقب فارس المنكوس        أمير القصيم يهنئ تجمع القصيم الصحي بفوزه بأربع جوائز في ملتقى نموذج الرعاية الصحية 2025    خطيب الحرم المكي: كل من أعجب بقوته من الخلق واعتمد عليها خسر وهلك    مفتي عام المملكة ونائبه يتسلمان التقرير السنوي لنشاط العلاقات العامة والإعلام لعام 2024    خطبة المسجد النبوي: من رام في الدنيا حياةً خالية من الهموم والأكدار فقد رام محالًا    "تعليم الرياض" يتصدرون جوائز معرض " إبداع 2025 " ب39 جائزة كبرى وخاصة    النمر العربي.. مفترس نادر يواجه خطر الانقراض    العُلا.. متحف الأرض المفتوح وسِجل الزمن الصخري    أمانة المدينة تدشّن نفق تقاطع سعد بن خيثمة مع "الدائري الأوسط"    سبق تشخيصه ب«اضطراب ثنائي القطب».. مغني راب أمريكي يعلن إصابته ب«التوحد»    لماذا لا يجب اتباع سنة الأنبياء بالحروب..!    خادم الحرمين وولي العهد يعزّيان رئيس الجزائر في وفاة رئيس الحكومة الأسبق    وكيل وزارة الداخلية يرأس اجتماع وكلاء إمارات المناطق    الملك وولي العهد يُعزيان ملك السويد في ضحايا حادثة إطلاق نار بمدرسة    ثبات محمد بن سلمان    «8» سنوات للأمير سعود في خدمة المدينة المنورة    لبلب شبهها ب «جعفر العمدة».. امرأة تقاضي زوجها    إطلاق برنامج التعداد الشتوي للطيور المائية في محمية جزر فرسان    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"كوم غراب"
نشر في الحياة يوم 11 - 04 - 1998

لا تحتاج لخريطة سابقة للمنطقة، ولا لمعرفة أحد سكانها، لكي تدرك أن الطريق التي تجتازها السيارة جديدة، لاحقة على البيوت التي تعلو الطريق من جهتيها، أشبه بحملين متوازنين. ذلك أن الطريق أدنى من مستوى البيوت العالية، عدا أن السبيل للصعود من الطريق الى البيوت غير متوافر، أو يتطلب سلماً للإرتقاء، مثلما فعل الفنان عادل السيوي، حين أنزل سلماً من محترف الفنان محمد عبلة، لكي أقوى على اللقاء بهم. كما يحتاج الأمر الى عبور جسر جديد، لكي أنتقل بين جهتي السكن المتباعدتين، المتصلتين في ما مضى.
"كوم غراب"، رغم اسمها القديم الذي يحيل الى جذر فرعوني، حسب البعض، منطقة "عشوائية"، كما يقولون على شاشة التلفزيون المصري، أو نبتت كالفطر، كما يقولون في لغة أخرى، في مدن أخرى، عرفت شكل النمو هذا، في جهات فيها، خارج سلطة الدولة ومن دون مساطر المهندسين. ومع ذلك ليست "كوم غراب" منفصلة عن غيرها، ولا عن القاهرة، مثلما توحي بذلك صورة السلم الذي احتجته للصعود اليها، أو الجسر الذي عبرته للانتقال بين ضفتيها العاليتين. فما هو عشوائي في تسميته ليس كذلك أبداً، إذ أنني أتحقق من وجود مصانع، "شرعية" طبعاً، حاملة أذونات لتسيير عملها، تجاور هذه البيوت، بل تلاصقها لصوقاً يكاد يكون عضوياً، وذلك في معامل الحجارة، أو في أفران الفخار، وغيرها كذلك، التي تتوزع بين ناحيتيها.
أتوصل في محترف الفنان عبلة الى رؤية ما خفي علي من الطريق: صورة كبيرة لأم كلثوم تحتل حائطاً مقابلاً مثل شاشة لونية، وتخطيطات لونية تظهر "تدخلاً" ما، جديداً، في مشهد الحي. الفنان عبلة، والسيوي، والناقدة فاطمة اسماعيل اختاروا هذا المكان الصغير، ذا الكراسي المعدودة والطاولة الصغيرة، لكي يديروا منه هذه التجربة التشكيلية، بل العمرانية، الجديدة في فضاء القاهرة.
يتوصل السيوي، اليوم، الى سرد مريح ومرتب لما كان صعب السرد ومتعثر الفقرات، من دون شك، قبل شهور وشهور، وهو رواية دخولهم في هذا النسيج العمراني والسكاني السابق عليهم، والذي يتعداهم في آن. وهو ما أتحقق منه، في لغة أخرى، هي لغة المشي بين البيوت والوجوه، وأنا أتحقق منها مع السيوي نفسه، حين بادرنا الى التجوال في الحيين المنفصلين: مشية السيوي هينة، أليفة، بعد أن خبر التواءات الحي تماماً، عدا أنه يبادل العابرين التحية، أو يبادرونه اليها، فيما تسارع يده الى تحسس رأس أحد الصبيان اللاهين في زاوية صغيرة تخيروها، بل وجدوها في هذه الأزقة الضيقة والملتوية.
يتوقف السيوي أمام أحد الحيطان ويجري نقاشاً مع ثلاثة عمال حول ألوان الدهانات المستعملة. أو نراه يشدد على ضرورة تصوير العصفور الذي يبقى وحيداً، في تخطيط قلمي وحسب، الى جانب الأزهار الملونة والمدهونة. يتنقل الفنان بخفة، بل بشيء من الاعتزاز، في هذه المساحات التي تبدو في ناظره، هذه المرة، لا مثل فضاءات للتشكيل والتصوير وحسب، بل مثل فضاءات انسانية قابلة لأن تعيش حياة أخرى.
لا يزال العمل في أوله، إلا أن حدود التدخل الفني واضحة، ولكن مثل مجسم هندسي على الأرض، لا في مكتب المهندسين. واضحة في الحدود المكانية التي تطلبها، وفي عدد من المهمات التحسينية المعينة منذ اليوم دهان حيطان، ورسوم مختلفة، وتقوية وتدعيم حيطان وسقوف وطرق وغيرها. وما يحتاج الى نقاش، أو ما هو موضوع نقاش، هو حدود تدخل الفنان في البيئة الاجتماعية والاقتصادية للمنطقة.
"كوم غراب" تذكر بأصيلة المغربية طبعاً. تذكر بها وحسب، ذلك أن التجربتين مختلفتان. فأصيلة بلدة، لا منطقة "عشوائية"، عدا أن فنانين منها، لا من خارجها، طلبوا التأثير الفاعل في هيئتها العمرانية، وفي دورها الاقتصادي - الاجتماعي كذلك. وإذا كان رواد تجربة أصيلة توسلوا السياسة الوصول الى استلام السلطة البلدية لخوض التجربة، فإن فناني "كوم غراب" ما طلبوا ذلك، بل يتناقشون في العلاقات الملتبسة، بل المطلوبة، بين الفن والسياسة.
أين يبدأ الفن، بل أين ينتهي؟ أين ينتهي الفن وتبدأ السياسة؟ ما الغرض من تجربة "كوم غراب": أهو تحسين الهيئة المظهرية واستدراج هيئات، خاصة ورسمية، أو تحريضها بواسطة وسائل الإعلام، أو حثها جمالياً، للانتباه الى هذه الأحياء المهملة؟ هل يؤدي الفنان دوره بدلاً عن جهات أخرى، من المجلس المحلي الى هذه الوزارة أو تلك؟
محترف عبلة تحول، على أية حال، في الشهور الأخيرة الى "غرفة عمليات"، إذا جاز القول، التقى فيها عشرات النقاد والدارسين، من مؤرخين وعلماء اجتماع وتخطيط مدني وغيرهم، ومن إعلاميين، بين صحافيين ومصوري تلفزيون وتوثيق سينمائي وغيرهم، لمناقشة التجربة، والتأثير الفاعل والمطلوب في توجهاتها وأغراضها.
ذلك أن النقاشات لا تندرج فوق مساحات هينة، على قماشة مرتبة فوق حامل مسندي في محترف، بل في صلب عمليات مفصلية، حتى لا نقول نزاعية، تطاول جهات عدة: من الدولة طبعاً، التي ترى صورة بعض أحيائها المهملة والمعدومة معروضة لأعين الناظرين، في الداخل والخارج، الى جهات اقتصادية نافذة تدير عمل فئات من سكان المنطقة في المصانع اللصيقة. وهو ما أنتبه اليه بمجرد عبوري، مع السيوي، قرب أفران الفخار، إذ تختفي مناخات الألفة والتحيات، حتى أن أحدهم فيها يضطر اضطراراً، ومكرهاً، لرد تحية السيوي.
فنانو التجربة واعون، على أية حال، الى أن ما يقومون به لا يحل أهلاً ولا سهلاً، عند بعضهم، وإن كانت معالم النفور خفية حتى اليوم، طالما أن المشروع في بداياته، ولا يتعرض كفاية أو لا يهدد، بعد، مرتكزات عيش هذا الحي وعمله المنظم. لحظة المواجهة، أو التعارض، لم تدق بعد، لا بين أهل الحي والفنانين، ولا بين الجهات الاقتصادية والرسمية ربما والفنانين: "علاقاتنا بالأهل طيبة - يقول لي السيوي - طالما أننا لم نعمل على تبليط الأزقة. ففي ذلك الدليل لهم على أننا لا نتوخى التحسين الظاهري لواقعهم، بل العمل بواسطة الفن، وبتأثيراته الخارجية، على أصحاب القرار، أياً كانوا، لإجراء تعديلات في بناء حياتهم، مثل توفير قنوات الصرف الصحي، غير المتوافرة في أحيائهم، حتي اليوم". ففي "كوم غراب" يشرف السكان من الجهتين على الطريق التي تعبر مداهم العمراني، فيما هي ليست لهم، أو لم تعد لهم أساساً، بل لعابري السيارات الذين يجتازون القاهرة من جهة الى أخرى، من النيل الى المناطق اللصيقة بالفسطاط، المدينة الإسلامية الأولى في القاهرة. متى سيكون التخطيط لهم؟


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.