الفنان المصري وائل عوني يكشف كواليس طرده من مهرجان القاهرة السينمائي    التحقيق مع مخرج مصري متهم بسرقة مجوهرات زوجة الفنان خالد يوسف    معتمر فيتنامي: أسلمت وحقق برنامج خادم الحرمين حلمي    سعود بن نايف يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    "الجامعة العربية" اجتماع طارئ لبحث التهديدات الإسرائيلية ضد العراق    المنتدى السعودي للإعلام يفتح باب التسجيل في جائزته السنوية    بريدة: مؤتمر "قيصر" للجراحة يبحث المستجدات في جراحة الأنف والأذن والحنجرة والحوض والتأهيل بعد البتر    ضبط 19696 مخالفاً لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    إسرائيل تلاحق قيادات «حزب الله» في شوارع بيروت    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    مشروع العمليات الجراحية خارج أوقات العمل بمستشفى الملك سلمان يحقق إنجازات نوعية    24 نوفمبر.. قصة نجاح إنسانية برعاية سعودية    موديز ترفع تصنيف المملكة الائتماني عند "Aa3" مع نظرة مستقبلية مستقرة    جمعية البر في جدة تنظم زيارة إلى "منشآت" لتعزيز تمكين المستفيدات    وفاة الملحن محمد رحيم عن عمر 45 عاما    مصر.. القبض على «هاكر» اخترق مؤسسات وباع بياناتها !    ترامب يرشح سكوت بيسنت لمنصب وزير الخزانة    حائل: دراسة مشاريع سياحية نوعية بمليار ريال    الأمر بالمعروف في عسير تفعِّل المصلى المتنقل بالواجهة البحرية    الاتحاد يتصدر ممتاز الطائرة .. والأهلي وصيفاً    "بتكوين" تصل إلى مستويات قياسية وتقترب من 100 ألف دولار    بريطانيا: نتنياهو سيواجه الاعتقال إذا دخل المملكة المتحدة    النسخة ال 15 من جوائز "مينا إيفي" تحتفي بأبطال فعالية التسويق    القادسية يتغلّب على النصر بثنائية في دوري روشن للمحترفين    (هاتريك) هاري كين يقود بايرن ميونخ للفوز على أوجسبورج    وزير الصناعة والثروة المعدنية في لقاء بهيئة الصحفيين السعوديين بمكة    مدرب فيرونا يطالب لاعبيه ببذل قصارى جهدهم للفوز على إنترميلان    الأهلي يتغلّب على الفيحاء بهدف في دوري روشن للمحترفين    نيمار: فكرت بالاعتزال بعد إصابتي في الرباط الصليبي    القبض على (4) مخالفين في عسير لتهريبهم (80) كجم "قات"    قبضة الخليج تبحث عن زعامة القارة الآسيوية    أمير المنطقة الشرقية يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    بمشاركة 25 دولة و 500 حرفي.. افتتاح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض غدا    بحضور وزير الثقافة.. «روائع الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    مدرب الفيحاء يشتكي من حكم مباراة الأهلي    رحلة ألف عام: متحف عالم التمور يعيد إحياء تاريخ النخيل في التراث العربي    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    أمانة الشرقية تقيم ملتقى تعزيز الامتثال والشراكة بين القطاع الحكومي والخاص    فيتنامي أسلم «عن بُعد» وأصبح ضيفاً على المليك لأداء العمرة    «الأرصاد»: أمطار غزيرة على منطقة مكة    فريق صناع التميز التطوعي ٢٠٣٠ يشارك في جناح جمعية التوعية بأضرار المخدرات    "الجمارك" في منفذ الحديثة تحبط 5 محاولات لتهريب أكثر من 313 ألف حبة "كبتاجون    الملافظ سعد والسعادة كرم    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    فعل لا رد فعل    المؤتمر للتوائم الملتصقة    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



انتقد عدم اهتمام الحكومة اللبنانية بالفنانين . وليد توفيق يطالب بشرطة لتعليم بعض المطربين فنّ الغناء !
نشر في الحياة يوم 18 - 02 - 1998

برزت نجومية المطرب اللبناني وليد توفيق قبل حوالى 15 عاماً، وما زال في مقدم الصفوف بفضل اختياراته الجيدة وحرصه على إسعاد جمهوره.
قدم عشرات الأغنيات التي يرددها عشاق فنه منها "تيجي نقسم القمر" و"انزل يا جميل على الساحة" و"وحدك حبيبي" و"غجرية" و"ما احلاها السمرا" وغيرها.
"الحياة" التقته خلال زيارة له إلى القاهرة للإشراف على أحدث ألبوماته. وقد انتقد في حديثه الحكومة اللبنانية، لأنها لا تعير أبناءها الفنانين قدراً كافياً من الاهتمام، وأضاف: "لبنان هو البلد العربي الوحيد الذي لا يجتمع فيه كل الفنانين للغناء احتفالاً بعيد الاستقلال على نقيض ما يحدث في مصر أو غيرها من الدول".
هل انت متفائل بمستقبل الغناء؟
- طبعاً متفائل، لأنني بطبيعتي متفائل. وهناك اصوات كثيرة على الساحة تبشر بالخير، فضلاً عن وجود موسيقيين دارسين على أعلى مستوى. ولكن استعجال البعض يؤثر سلباً في الحركة الغنائية لسعيهم الى جمع الأموال. ومبررهم في ذلك عدم شعورهم بالأمان وعدم اهتمام الحكومات بالفنانين، وكل هذا ينعكس على مستقبل الغناء العربي على رغم توافر كل التقنيات. وأنوه أيضاً بأن حجم الإبداع الموجود حالياًَ قليل.
من ناحية الكم أو الكيف؟
- أقصد الكم.
دعوتك الى كثرة الانتاج الغنائي أسفرت عن ظاهرة "كامننا" تلك الأغنية التي اداها محمد فؤاد ومحمد هنيدي في فيلم "اسماعيلية رايح جاي"، ووزعت ملايين الأشرطة... فما رأيك؟
- "كامننا" ظاهرة عادية جداً، ويجب أن نحبها جميعاً. قلت عنها إنها "نكتة"، والشعبان العربي والمصري يحبان النكتة. وليس معنى ذلك انني اقلل من قيمة محمد فؤاد، بل نحن في حاجة لوجود مثل هذه الأغنية مثل احتياجنا لقصائد نزار قباني، هذه لها طعم، وتلك لها طعم آخر. "كامننا" حالة حلم مثلها مثل أغنية "ايه العظمة دي كلها" التي نجحت نجاحاً واسعاً وهي في نهاية الأمر أغنية شعبية.
لو عرضت عليك "كامننا" هل كنت ستغنيها؟
- لا، ولكن لو كانت الأغنية ضمن أحداث فيلم كنت سأغنيها، خصوصاً ان محمد عبدالوهاب قال: "عشرة كوتشينة"، وعبدالحليم حافظ قال "احط الحديد في ايدي... امرك يا سيدي". وأنا قلت "بستك نو.. يا بستك نو"، السينما دائما تفرض تصرفات غير واردة على المسرح مثلاً.
لكن هل كنت ستفخر ب "كامننا" لو غنيتها؟
- سأتحدث بصراحة، في حياتنا كفنانين شق تجاري، فإن لم توزع الأغاني توزيعاً جيداً، ستهرب شركات الانتاج مني.
وماذا تعني بقولك أن عدم اهتمام الدولة يهدد مستقبل الحركة الغنائية؟
- بالنسبة الى لبنان، اتمنى ان يكون اهتمام الحكومة هناك مماثلاً لما في مصر، ويكون فيها رعاية للفنان. مع الأسف، الدولة اللبنانية لا تهتم بفنانيها، فالفنان اللبناني مسؤول عن نفسه مسؤولية كاملة.
هل هناك علاقة بين المشهدين السياسي والغنائي العربيين؟
- كل منهما ينعكس على الآخر. ما يحدث مثلاً في لبنان بين السياسيين والطوائف، مع الأسف، موجود بين الفنانين وهذا يرجع الى ان الانسان يستمد انتماءه مما حوله. وهذا التناحر لا بد أن يمحى، وهنا دور الدولة التي يفترض بأن تجمع الفنانين على مصير واحد. ففي عيد الاستقلال اللبناني مثلاً، لم يحدث ان اجتمع كل فناني لبنان للغناء سوياً.
هل هذه كارثة؟
- بكل تأكيد كارثة الكوارث، فالواجب يفرض ان يكون يوم العيد للجميع. الكل يغني من اجل لبنان. وأتمنى من الفنانين أن ينسوا أي انتماءات سياسية.
بعيداً عن السياسة، في حديث منشور في مجلة "الأهرام الرياضي" في العام 1994 قلت: "كيف سمح لعمرو دياب ان يغني وصوته نشاز؟ هذه كارثة". هل ما زلت عند رأيك؟
- لا أعتقد بأنني قلت مثل هذا الكلام. لكن هناك غير صوت مرفوض من الإذاعة، ولن أذكر أسماء… ومع ذلك أغنياتهم تبثها التلفزيونات. في خصوص عمرو دياب قلت: "أحب ان أشاهده يغني، أو أحب ان أسمعه وأنا أشاهده".
إذن عمرو دياب لا يصلح في الكاسيت؟
- أنا أحترم كل فنان له جمهور.
هل هذا رد ديبلوماسي؟
- لا لست ديبلوماسياً، هذه حقيقة، فعمرو دياب نجم!
ولكن كيف أصبح نجماً؟
- لا دخل لنا بهذا، "..." الغناء اليوم ليس للصوت الجميل فقط، وإنما أضيف له القبول والحضور. فليست كل الأصوات الموجودة حالياً تصلح للطرب، وهؤلاء في حاجة الى قوة شرطة تجبرهم على تعلم الغناء.
هل تشتري ألبومات لعمرو دياب؟
- لا.
- ولا راغب علامة؟
- لا...
عبدالحليم حافظ؟
- كل أغانيه عندي.
- في اي مرحلة تعيش؟
- أحلى مرحلة في مشواري: النضوح والراحة النفسية والاستقرار. فأنا أدري ما أريده، لكني تعب وقلق لأني احترم جمهوري جداً، وعلى عاتقي مسؤولية تجاهه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.