ميادة الحناوي في هذه المقابلة قررت الخروج عن صمتها والبوح بعدة حقائق للقراء حيث تحدثت بصراحة عن رأيها في الاغنية العربية واسباب خلافها مع اصالة ولماذا اعتذرت عن المشاركة في دار الاوبرا المصرية ورأيها في مهرجان الاغنية السورية، وقالت ايضا ان السوبر ستار قد ظلم الكثيرين وكان ذا طابع تجاري واخذ منحى عنصريا واقليميا وتحدثت عن قضايا كثيرة في حوارنا معها. @ يلاحظ على الفنانة ميادة الحناوي انها اصبحت مقلة في عطاءاتها الفنية فما الاسباب؟ هناك اسباب شخصية كوني تزوجت وانشغلت قليلا لظروف عائلية وقمت اخيرا بالاعداد لالبوم جديد مع عالم الفن حيث تم تصوير اغنيتين سيتم عرضهما قريبا، انا متواجدة على الساحة فقديمي جديد ولا يزال يعرض على القنوات العربية وما حدث انني كنت مقلة في الظهور على الساحة الاعلامية فقط. @ قلت انك صورت(كليب) جديدا الا تحدثينا عنه قليلا؟ الكليب من اخراج ميرنا خياط ويحمل عنوان (مش هي صورتك دي) تم تصويره في بيروت وسيتم اصدار البوم جديد شارك في تلحين اغانيه عدد من الملحنين منهم محمد سلطان، رياض الهمشري، وليد سعد العمل انتهينا من تسجيله مؤخرا وضم الطرب والرومانسية والاغاني ليست طويلة ولكنها تعتمد على قوة المعاني. @ ما قصة اللحن الذي كان مخبأ للمطربة كوكب الشرق ام كلثوم وحصلت عليه مؤخرا؟ تم اختياري لغناء لحن اغنية (من غير العاشقين) كان قد اعدها الموسيقار الراحل بليغ حمدي لكوكب الشرق ام كلثوم وقد حدثت منافسة من قبل فنانات اخريات على هذا اللحن الا انه وقع الاختيار على ميادة لغنائها لان هناك الحانا تتطلب صوتا قويا وتم اختياري لهذه الاغنية من خلال استفتاء فزت فيه والملحن بليغ حمدي لي معه تجربة طويلة حققنا خلالها نجاحات مهمة، ولا شك هو من اطلقني الى الساحة الفنية من خلال اغاني (الحب اللي كان) و(فاتت سنة) حتى قبل وفاته بأسبوع قدم لي لحنا باسم (الحل الوحيد) فلم يحضر تسجيله لان المنية قد وافته. @ لماذا بدأت التوجه الى الاغاني السريعة مع انك كنت تقدمين الاغاني الطويلة سابقا؟ لم تعد وسائل الاعلام تقدم الاغاني الطويلة كما كانت تفعل سابقا والسائد الآن الاغاني القصيرة والاغاني الطويلة اصبحت تقدم فقط عبر الاذاعات في اوقات متأخرة فانا ابحث عن اغنية طربية ذات مضمون جيد بغض النظر عن الوقت مما يتماشى مع روح العصر، من الضروري للفنان ان يتجدد مع المحافظة على اسلوبه ومكانته التي ظهر بها. مجرد رقص مخجل @ هل توافقين على ظاهرة الفيديو كليب؟ وهل تتوافق مع الاغاني التي ترافقها؟ في بعض الاحيان تسيء للاغنية فما نشاهده الآن هو مجرد رقص وحركات لامعنى لها اشغلت المشاهد عن مضمون الاغنية حيث تم التركيز على الفتيات الراقصات فقط، هناك اعمال فيديو كليب لا تمكن مشاهدتها لانها سيئة ومخجلة وفي المقابل هناك فيديو كليب جيد ومدروس يخدم الفنان والاغنية العربية والحقيقة اننا لايمكن ان نستغني عن الفيديو كليب كعنصر مهم في الاغنية الحديثة فانا اقول انه يجب ان نبحث عما يخدم وليس ما يسيء لها فانا ابحث عن الفيديو كليب الذي يخدم اغنيتي ولا يشوهها ويركز على المطرب وعلى كلمات الاغنية. @ منذ فترة قمت باحياء حفلة في التلفزيون المصري كيف كانت ردود الفعل تجاهك؟ كانت حفلة خاصة لبرنامج ليالي التلفزيوني واقيمت في استاد القاهرة الدولي والحمد لله كانت لها اصداء جيدة تحدثت عنها الصحافة المصرية وساهم في نجاحها ماقدمه التلفزيون المصري من تسهيلات وتوفير لكل المتطلبات ولمصر معزة خاصة في نفسي لان انطلاقتي الفنية كانت منها ومعظم اغنياتي كان باللهجة المصرية. @ لماذا رفضت دعوة للمشاركة في دار الاوبرا المصرية بعد ذلك؟ لان الدعوة لم تتناسب مع مكانتي الفنية وابديت رغبتي بداية في المشاركة الا انني عندما قرأت العرض الذي ارسل لي بالفاكس حزنت كثيرا فالبنود التي وصلتني لا تتناسب معي خاصة ماحدث في اليوم التالي عندما قرأت في الصحف المصرية ماقيل عني انني طلبت مبلغا وقدره 35000 جنيه وهذا على لسان الدكتورة رتيبة الحفني مديرة دار الاوبرا، هذا الكلام غير صحيح لان مبلغ 35000 جنيه مبلغ قليل وليس الاجر الذي اتقاضاه في الغالب ايضا ارادت ان تفرض علي فرقة موسيقية غير فرقتي وهذا مالا اقبله لان الآخرين احضروا فرقهم الخاصة معهم كما انها ادعت ان الفنان هو من يدفع اجور الفرقة وتكاليفها وهذا كلام غير صحيح ومخالف لما سارت عليه العادة في المهرجانات الفنية لان الحفل لم يكن خيريا وكلنا يعلم ان الفنان لايتكلف شيئا حتى تذكرة الطائرة تدفعها الجهة الداعية، المبلغ الذي ذكرته بالفاكس هو مبلغ رمزي استحي ان اذكره ثم انها عرضت علي ان اقوم باداء اغان تراثية يغنيها الجيل الجديد وهذا مالا اقبله انا لي اغاني المعروفة وافضل ان اغنيها بنفسي بدلا من ان اغني شيئا لغيري وكلنا يعلم ايضا ان الدكتورة الحفني قد تجنت على الفنانة فيروز عندما صرحت في الصحافة انها طلبت 10 ملايين دولار وهذا الكلام غير صحيح لانه لايوجد في العالم فنان يتقاضى هذا المبلغ الغريب ان الدكتورة الحفني تقارن نفسها مع المطربين عندما تقول لمدير اعمالي انا عندما تعطونني ملايين انا ارد عليها فاقول هل انت مطربة، انت اعلامية وتتقاضين في سوريا 4000 دولار وهو مبلغ جيد بالنسبة لاعلامي للاسف الدكتورة رتيبة الحفني لم تعامل المدعوين على حد سواء فقد احضرت فرقة كاظم الساهر بينما قالت لي لانستطيع احضار فرقتك الخاصة على حسابنا لان دار الاوبرا ليس لديها الامكانيات التي تساعدنا على ذلك نحن لدينا الشرف للغناء في دار الاوبرا المصرية لكن ماحدث من لغط واكاذيب نسبت الينا جعلتني اعتذر انا والفنانة فيروز عن عدم المشاركة في المهرجان. @ كيف تقيمين واقع الغناء العربي؟ وهل توافقين على ان مستوى الاغنية العربية في هبوط؟ الاغنية العربية في هبوط ذريع ومانراهم اليوم على الساحة ليسوا فنانين بل هم مجرد مؤدين فقط ودخلاء على الفن وهم السبب في هبوط مستوى الغناء وانا لا احب ان اعمم هذا الكلام على الجميع لان هناك الجيد وهناك السيء وقد شارك في هبوط الاغنية العربية الشركات المنتجة والمحطات العربية التي تكرس هذا النوع من الغناء وهم من يرجون لها في فترة سابقة كنا ننتقد الفنان احمد عدوية لانه مطرب شعبي لكنه اذا قورن بالمطربين الشعبيين الحاليين فانه كان يقدم الاغاني الجميلة التي مازالت لها اصداء على الساحة العربية، لم يعد على الساحة الآن ذلك الفن الذي ينتمي الى الفن العربي الاصيل بل كلها اغان سريعة استهلاكية تنسى لمجرد ظهورها ولا تترك اي بصمة لصاحبها. فنانو الجيل الجديد @ من يلفت نظرك من فناني الجيل الجديد؟ لم يعد المستمع العربي يقوم باقتناء اغاني الجيل الجديد وانما اصبحت وسائل الاعلام تفرض بعض الفنانين والفنانات علينا بالاكراه حيث تكرر بعض الاغاني يوميا عدة مرات على الشاشة الواحدة واصبحنا نشاهد الجيد والسيء منها واصبح السيء يصور الى جانب الجيد بدون تمييز ومن المطربات سميرة سعيد وهي فنانة ذكية مجتهدة جدا، صابر الرباعي، كاظم الساهر واحلام وهي فنانة مهمة استطاعت ان تنافس وان تجد لها مكانا في سماء الغناء العربي ولها جمهورها في كل مكان. @ كيف تنظرين الى الفنانين السوريين واللبنانيين الذين يقومون بالغناء باللهجة الخليجية؟ للاسف كلهم يغنون باللهجة الخليجية من اجل المادة فقط، معظمهم لا يتقنها لان هناك من ابناء الخليج من هو اقدر على الغناء بلجهته وبنجاح ثم ان هذه الاغاني لم تلق النجاح المطلوب، انا ارفض الغناء لمجرد الحصول على المال فقط وانا اقول لهؤلاء بصراحة ان اغانيهم لم تترك بصمة في سماء الغناء الخليجي ولم تجد رصيدا شعبيا لها، وقد جاءتني عروض كثيرة في هذا المجال الا انني رفضت لان الالحان لم تكن جيدة واللهجة لم تناسبني ولن استطيع اداءها بأمانة فاعتذرت عن هذا المشروع. يفترض على الفنان ان يحرص على اسمه وينظر الى المستقبل لان تجربة كهذه قد تضر بنجاحه السابق. @ ماسبب نجاح الاغنية الخليجية وانتشارها عربيا؟ هذا يعود لاسباب كثيرة اهمها انهم حافظوا على لونهم الاصلي في الغناء والموسيقى، فقد تمكنت الاغنية الخليجية من المحافظة على خصوصيتها وتطورت وغذت الوطن العربي لانها اعتمدت على شعراء خليجيين جيدين والخليج العربي مليء بالشعراء المتميزين الذين وفروا الكلمات الجيدة للاغنية الخليجية وظهر مؤخرا مجموعة من الفنانين الخليجيين الذين تألقوا كالفنان راشد الماجد فهو مطرب ذكي وموهوب يختار الكلمات الجيدة والكليب المناسب ولهذا نجح في اغانيه السابقة. عمالقة الفن العربي @ ظهر مؤخرا الكثير من المهاترات التي قام بها فنانون تجاه عمالقة الفن العربي ومنها تهجمات اصالة نصري على ميادة الحناوي فلماذا ظهرت مثل هذه المهاترات؟ التطاول على الفنانين الكبار امثال عبدالحليم حافظ وام كلثوم وغيرهما اصبح ظاهرة يستخدمها البعض ليلفتوا الانظار اليهم فمثلا انتقادات عمرو دياب لعبدالحليم كانت معيبة جدا واعتبر هذا نوعا من الحقد وقلة الاحترام لعمالقة الفن العربي لان الفنان اذا لم يمتلك الاخلاق التي تمكنه من ان يكون عنصر محبة وخير في المجتمع فان الاجدر به ان يترك الفن للاسف كيف يسمح فنان عمره الفني عامان او ثلاثة لنفسه ان يتحدث عن فن ام كلثوم وعبدالحليم انا اعتبر هذا التطاول ايضا وقاحة خلال فترة اقامتي في القاهرة عايشت عمالقة الفن ولاحظت كيف يتعاملون مع بعضهم باحترام وعرف عني انني لا ادخل في مهاترات مع الفنانين في السابق لان الساحة تتسع للجميع والاجدر سوف يبقى اما ما يخص الفنانة اصالة فانني اضطررت في الفترة الاخيرة (مكره اخاك لا بطل) ان ارد على افتراءات الفنانة اصالة نصري. @ ما الافتراءات التي قالتها الفنانة أصالة نصري بحقك؟ اصالة لديها عقدة نفسية اسمها ميادة الحناوي وتقول انني حرمتها من العمل مع الفنان بليغ حمدي وهذه اكاذيب ولم يلحن لها لانه لم يقتنع بها اصلا، هي تكرهني منذ سنوات لم احب في البداية الرد عليها كغيرها ممن اساءوا لي في السابق.. اصالة اصبحت نجمة بلسانها السليط على زميلاتها الفنانات فهي تهجمت على هويدا واحلام ونوال الزغبي وهي مغرورة بنفسها لحد كبير وللاسف فنها عبارة عن زعيق وصراخ فقط والجميع يعرف من هي اصالة. @ ما رأيك فيما يفرزه مهرجان الاغنية السورية من فنانين سوريين جدد؟ عمر هذا المهرجان تسع سنوات فلم يحقق شيئا حتى الآن وكل من شارك به انطفأ بمجرد انتهاء المهرجان لانه لم يعمل على احتضانهم بعد ذلك والقائمون عليه ليسوا اكفاء للارتقاء به والميزانيات تستهلك بدون فائدة تعود على المهرجان. @ شاهدت برنامج سوبر ستار ماتقديرك له وهل كان ناجحا؟ حقيقة لجنة الحكام لم تكن على سوية جيدة ولم تعط اي صوت حقه وظلمت البعض وطلب منها قول ما كانت تقول للمتسابقين والبرنامج كان له الصبغة التجارية والفائزون لم يستفيدوا من شيء ومما افسد نجاحه تحوله في النهاية ليأخذ منحى الاقليمية والعنصرية والفن شيء نبيل لا يجب ان تتدخل فيه الوساطات ولا العنصرية. @ لماذا نرى ظاهرة تحجيم الفن الاصيل على حساب الفن الشبابي الممزوج بموسيقى وكلمات غربية هناك شيء يحصل في الخفاء وفي الكواليس يحذف لطمس تراثنا وابعاد الفن الاصيل وتكريس بعض الاصوات الجديدة الشابة وللاسف بعض شركات الانتاج تدعم هذه الاصوات ولهذا بدت الاغاني الجيدة تنحسر على حساب الاغاني السيئة. قصة مهرجان الاغنية @ لماذا رفضت المشاركة في مهرجان الاغنية السورية الاخير؟ وما قصة خلافك مع الفنان صباح فخري؟ دعاني الفنان صباح فخري لمهرجان الاغنية السورية وقبلت دون شروط وحتى بدون مقابل وكنت حينها في تونس والغيت كل حفلاتي هناك واشترطت للمشاركة في عمل ترويج مسبق للحفلة الخاصة بي مع ان المهرجان يضم الهواة فقط ومع ذلك قبلت دعما له ثم اتفاجأ ان يقول لي صباح فخري انهم رفضوا الاعلان الخاص بحفلتي حقيقة انزعجت كثيرا فعندما يأتي الفنان من خارج سوريا يعدون له الاعلانات ويعطونه الاجور المرتفعة اما نحن فيستكثرون علينا مجرد الاعلان ثم فوجئت فيما بعد ان الفنان صباح فخري غنى طيلة ايام المهرجان ولم يعط الفرصة حتى للمطربين الجدد بأن يغنوا فيه ولهذا سميته مهرجان صباح فخري ما ازعجني اكثر انه خرج يقول انني طلبت مبلغا كبيرا لقاء المشاركة في المهرجان وهذا كلام غير صحيح ولهذا قررت عدم المشاركة. @ مع انك سورية وحلبية الاصل الا انك تغنين دائما باللهجة المصرية لماذا؟ منذ البداية تعاملت مع عمالقة التلحين في مصر بدءا بالموسيقار عبدالوهاب ومحمد الموجي وبليغ حمدي وغيرهم وقدمت لي الكلمات الجميلة ووجدت نفسي بها وعندما اغني باللهجة المصرية فانا اغني بلغة عربية مفهومة ولو قدمت لي كلمات والحان سورية جيدة لما ترددت ولكن هذا لم يحدث حتى الآن. @ بصراحة ما رأيك في هذه الاسماء الفنية: كاظم الساهر، عمرو دياب، راغب علامة، احلام، راشد الماجد، شيرين؟ كاظم الساهر فنان جيد قدم الحانا عراقية جميلة جدا وغنى لنزار قباني وانا عاتبة عليه لانه لايستعين بالحان الاخرين ويعتمد على الحانه الخاصة واطالبه بان يغني اللون العراقي الذي احببناه من خلاله. عمرو دياب ظاهرة كغيره وهو شاب ذكي. راغب علامة اثبت وجوده وهو من نفس مدرسة عمرو دياب. احلام صوت جميل وفنانة موهوبة. راشد الماجد نجح في الفتر الاخيرة ويجيد انتقاء وكلمات وكليبات اغانيه. شيرين احب طريقتها في المغنى. راغب علامة عمرو دياب