البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اعتبرت ان بتلر "يفلسف النهج المنحرف". بغداد تجدد استعدادها لمواجهة التهديدات الاميركية
نشر في الحياة يوم 02 - 12 - 1998

بغداد - أ ف ب - أعلن العراق أمس استعداده لمواجهة التهديدات الاميركية بتوجيه ضربة عسكرية إليه في حال تجددت الأزمة بينه وبين فرق التفتيش. وشدد على "أعلى درجات التصميم والاستعداد لمواجهة عدوانية الأشرار الحاقدين ودحرها".
وبعث وزير الخارجية العراقي السيد محمد سعيد الصحاف برسالة الى رئيس مجلس الأمن بيتر بورليه اميركي حذر فيها من مضاعفات "التهديدات الخطيرة التي يوجهها كبار مسؤولي الإدارة الاميركية وتستهدف أمن العراق وسيادته".
وأفادت "وكالة الانباء العراقية" ان الصحاف أكد في رسالته ان "هذه التهديدات تشكل خرقاً واضحاً لميثاق الامم المتحدة ومبادئ القوانين الدولية"، وطلب من الامم المتحدة بعد التطرق الى "الأعمال العدوانية" التي "تمارسها" الولايات المتحدة ان "تناقش هذه القضية الخطيرة وتعطيها الأولوية".
وكان الأمين العام للامم المتحدة كوفي انان حذر الرئيس العراقي صدام حسين الاثنين من ان الولايات المتحدة وبريطانيا ستوجهان ضربة للعراق في حال تجددت الأزمة.
وتجنب العراق تدخلاً عسكرياً اميركياً - بريطانياً كان وشيكاً منتصف الشهر الماضي عندما تراجع صدام في آخر لحظة عن قراره تعليق التعاون مع فرق التفتيش التابعة للجنة الخاصة المكلفة التحقق من نزع أسلحة الدمار الشامل العراقية أونسكوم.
بتلر "وجوقة المعارضة"
وأمس جددت صحيفة "بابل" العراقية اتهامها رئيس اللجنة بإثارة أزمة تبرر ضربة اميركية للعراق عن طريق مطالبته بوثائق في شأن تسليحه.
وكتبت "بابل" التي يشرف عليها عدي صدام حسين النجل الأكبر للرئيس العراقي، ان رئيس اللجنة ريتشارد بتلر يهدف الى "خلق أزمة جديدة تبرر للحكومة الاميركية توجيه التهديدات العدوانية للعراق والسعي الى التدخل في شؤونه الداخلية".
واعتبرت ان بتلر يحاول بمطالبه "ان يفلسف النهج المنحرف الذي اختطته الحكومة الاميركية للجنة الخاصة منذ تأسيسها بموجب القرار 687 عام 1991".
ورأت ان تركيز بتلر على المطالبة بالوثائق واعتبارها الغاية الأساسية للجنة "يعني عملياً ان مهمات نزع السلاح المحظور بموجب القرار 687 انتهت. وهذا الاستنتاج المنطقي يقود أي محلل منصف الى القول ان اللجنة لا تمتلك أي دليل على عدم اكتمال عملية نزع الأسلحة المحظورة في العراق".
وسخرت صحيفة "القادسية" الناطقة باسم وزارة الدفاع العراقية من محاولات الولايات المتحدة تغيير النظام في العراق، وكتبت ان "كل ما لديهم من عملاء لا يتعدى الألف، فهل يكفي هذا العدد لمواجهة أي فرقة حزبية أو فوج من الجيش العراقي". وأشارت الى ان الجيش "بعثر دروع" قوات التحالف خلال "حرب الخليج". وأضافت في اشارة الى الحظر: "لم يقطعوا عنه صفقة القمح فقط اعتبروا حتى مبيدات الحشرات أسلحة كيماوية، وبعد هذا الاخفاق عادوا ليعزفوا من خلال جوقة المعارضة".
الى ذلك، أحيا العراق امس "ذكرى شهداء" الحرب مع ايران 1980 - 1988 واكد "الاستعداد لمواجهة عدوانية الأشرار الحاقدين ودحرها" في اشارة الى التهديدات الاميركية. ووضع نائب رئيس مجلس قيادة الثورة عزة ابراهيم الدوري إكليلاً من الزهر على نصب الشهداء في بغداد، وهو قبة زرقاء كبيرة على شكل قلب مقسوم الى نصفين.
وحضر الاحتفال نائب رئيس الوزراء العراقي طارق عزيز ومسؤولون سياسيون وعسكريون وعدد من اعضاء السلك الديبلوماسي.
وكتبت صحيفة "القادسية": "إن أعداءنا من اميركان وصهاينة يعلمون جيداً ان العراقيين الذين قدموا آلاف الشهداء في معركة قادسية صدام المجيدة وملحمة أم المعارك الخالدة حرب الخليج وفي المجابهة الحازمة لمؤامرة الحصار، يقفون اليوم في أعلى درجات التصميم والاستعداد لمواجهة عدوانية الأشرار الحاقدين ودحرها".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.