البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وزير العدل العراقي دعا العرب الى رفع الحظر . بغداد تتهم بتلر باستفزاز العراق لتمكين واشنطن من توجيه ضربة جديدة
نشر في الحياة يوم 30 - 11 - 1998

بغداد، القاهرة - أ ف ب - اتهمت الصحف العراقية رئيس اللجنة الخاصة التابعة للأمم المتحدة المكلفة نزع اسلحة العراق المحظورة ريتشارد بتلر بپ"استفزاز العراق" وافتعال ازمة جديدة تبرر ضربة اميركية لبغداد.
وأوضحت صحيفة "بابل" التي يشرف عليها عدي صدام حسين النجل الأكبر للرئيس العراقي امس ان تركيز بتلر على طلب وثائق من العراق هو "بداية استفزاز مقصود لاثارة العراق وتصوير موقفه على انه رافض للتعاون مع الأمم المتحدة لتستغله الادارة الاميركية لشن عدوانها العسكري على العراق".
وأضافت ان بتلر يفعل ذلك بهدف "استفزاز العراق لاعطاء ذريعة للأميركيين الذين ما زالت تحضيراتهم مستمرة للقيام بعدوان غادر على العراق مع وعيد وتهديد بما يسمى بالمعارضة رغم معرفتها بأنها كسيحة".
وحذرت بغداد من ان استئناف التعاون مع مفتشي الأمم المتحدة "لا يعني سكوت العراق على تصرفات اللجنة الخاصة التي كانت سبباً في الازمات السابقة والابقاء على الظلم على العراق نتيجة استمرار الحصار".
واستنكرت صحيفة "الثورة" الناطقة باسم حزب البعث الحاكم بمطالب بتلر الحصول على وثائق جديدة ووصفها بأنها "لعبة جديدة" مؤكدة "ان المجتمع الدولي لم يعد يملك الاستعداد لتقبل اتهامات لا يسندها اي دليل ملموس". وتساءلت "الثورة": "هل ينبغي ان ننتظر سنوات اخرى حتى نيأس وحتى يدرك المجتمع الدولي ان الامر ليس سوى لعبة اميركية جديدة؟".
وشددت على ضرورة ان يبدأ مجلس الأمن "المراجعة الشاملة من دون ابطاء وعدم السماح لبتلر بتحويل عملية نزع السلاح بعد انجازها الى عملية بحث عن وثائق". وأكدت الصحيفة ان "عملية المراجعة الشاملة ستعريه بتلر من آخر ورقة توت يتستر بها".
وكانت بغداد استأنفت في 14 تشرين الثاني نوفمبر الماضي التعاون مع مفتشي نزع الاسلحة الدوليين ما جنب العراق ضربة اميركية - بريطانية.
ويشترط مجلس الأمن "التعاون الكامل" من جانب العراق قبل اجراء مراجعة شاملة للعقوبات المفروضة عليه منذ العام 1990. وتأمل بغداد ان تؤدي المراجعة الشاملة الى رفع هذه العقوبات.
من جهة اخرى، اعرب وزير العدل العراقي شبيب المالكي عن امله بأن تتخذ الدول العربية المبادرة في رفع الحظر الدولي المفروض على بغداد من دون انتظار موافقة الأمم المتحدة.
وقال المالكي لدى وصوله مساء السبت الى القاهرة "نأمل بأن يكون الموقف العربي في المرحلة المقبلة أقوى وأفضل مما هو عليه الآن ... ونطمع في أن يبدأ رفع الحصار من جانب الدول العربية".
وأشار المالكي في تصريح نقلته وكالة "أنباء الشرق الأوسط" المصرية الى ان "الموقف المصري من الازمات الاخيرة في العراق متفهم تماماً للأوضاع"، مضيفاً ان بغداد "تأمل في الزيد من حصر في المستقبل".
واتهم الوزير العراقي الولايات المتحدة ب "خلق الذرائع لاستمرار الحصار وتمهيد الاجواء لما يفكر فيه الاميركيون من احتمالات العدوان" على العراق "مستفيدة من ارتباط اللجنة الخاصة بالاستخبارات الاميركية".
وذكر من الذرائع قضية الوثائق الخاصة بالتسلح العراقي التي تطالب بها اللجنة الخاصة. وقال ان العراق "سلم منذ سنتين اكثر من مليوني وثيقة للجنة ولم تعد لديه اي وثائق تتعلق بأعمال اللجنة".
ويشارك الوزير العراقي في القاهرة في اجتماع وزراء العدل العرب الذي بدأ اعماله امس الأحد في مقر الجامعة العربية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.